السير فيرجسون صاحب إنجازات مانشستر يونايتد

يعد السير اليكس فيرجسون المدير الفني السابق لنادي مانشستر يونايتد، أهم مدير فني في تاريخ مانشستر يونايتد ويعتبر من أفضل المدربين في تاريخ كرة القدم إن لم يكن أفضلهم.

امتلك اليكس فيرجسون شخصية قوية، تستمع اللاعبين إليه دون اعتراض أو امتعاض، وبالرغم من قوته وصرامته يطلق لاعبيه عليه أروع من رأوه في مسيرتهم الكروية.

يتسم فيرجسون بتصريحاته الاستفزازية التي تخرج المنافس من جو التركيز كما حدث في عام 1996 عندما كان نيوكاسل متقدما على مانشستر يونايتد بـ12 نقطة قبل 10 مباريات من نهاية البطولة ولكن تصريحات فيرجسون تسببت بشكل كبير في التأثير على مستوى الفريق.

اتسم اليكس فيرجسون بقدرته الهائلة على قراءة المباريات والتحضير بشكل مميز إلى جانب المرونة التكتيكية الهائلة حيث اعتمد فيرجسون على 4-4-2 وهي التشكيلة الأكثر مرونة ولها العديد من التحولات حيث من الممكن أن تتحول إلى 4-4-1-1 ولذلك كان يفضل فيرجسون وجود مهاجم صريح ومهاجم ثاني متأخر خلفه بقليل وذلك أيضًا يتيح له التحويل الى 4-2-3-1 بتحول المهاجم الثاني الي لاعب وسط مهاجم.

وقد تتحول أحيانًا هذه التشكيلة الى 4-3-3 بوجود رونالدو على اليسار وروني علي اليمين وتيفيز مهاجم وتحول جيجز الي لاعب محور في وسط الملعب، قوة وسط ملعب هذا الفريق كانت تكمن في وجود لاعبين مختلفين في الوسط بوجود كاريك وهو لاعب يمتلك مقومات دفاعية مميزة وسكولز الذي يساعد بشكل كبير في بناء الهجمة والخروج بالكرة من مناطق الفريق.

لا يعتمد فيرجسون على الضغط العالي ويبدأ ضغط الفريق دائمًا من وسط الملعب، ويعتمد في الشكل الهجومي على الأطراف ودائمًا ما تكون الاظهرة هجومية ولا يفضل فيرجسون الاعتماد على صانع ألعاب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي لـ "المصريين": «اللي كنتم عايشين فيه مكنش طبيعي»