اعلان

بكين تستضيف اجتماع دول مجموعة "بريكس" حول القضايا الأمنية

الخارجية الصينية
كتب : وكالات

أعلنت وزارة الخارجية الصينية أن العاصمة الصينية بكين ستستضيف الاجتماع السابع لكبار ممثلي دول مجموعة بريكس حول القضايا الأمنية يومي الخميس والجمعة المقبلين.

وقال المتحدث باسم الوزارة لو كانغ في تصريح رسمي أدلي به اليوم الاثنين إن مستشار مجلس الدولة الصيني (مجلس الوزراء) يانغ جيه تشى سيرأس الاجتماع الذي سيحضره وزير أمن الدولة بجنوب إفريقيا دافيد ماهلوبو ووزير الأمن المؤسسي البرازيلي سيرجيو اتشيغوين وسكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاى باتروشيف ومستشار الأمن القومي الهندي اجيت دوفال.

وأفاد لو بأن الاجتماع سيركز على الحوكمة العالمية ومكافحة الإرهاب وأمن الإنترنت وأمن الطاقة والقضايا الساخنة العالمية والإقليمية الكبرى فضلا عن الأمن الوطني والتنمية.

وقال إن الصين تأمل في أن يتمكن الاجتماع من زيادة حماية المصالح المشتركة وتعزيز التعاون السياسي والأمني بين دول البريكس الخمس: هي الصين وروسيا والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا وزيادة تماسكها وتأثيرها والمساعدة في التحضير لقمة المجموعة التي ستقام فى مدينة شيامن الساحلية بجنوب شرق الصين في شهر سبتمبر القادم.

وأضاف أن اجتماع بريكس حول القضايا الأمنية يعد منصة رئيسية لدول المجموعة لبحث القضايا السياسية والأمنية وإجراء التعاون، مشيرا إلى أن أهمية الاجتماع في تعزيز الاتصالات الاستراتيجية والثقة المتبادلة السياسية والنفوذ الخاص بدول المجموعة في الشئون الدولية.

ومجموعة بريكس تعتبر آلية مهمة لبناء نظام عالمي جديد، حيث أن مواقف الدول الأعضاء بها متطابقة حيال معظم القضايا الدولية التي من أهمها رفض النظام العالمي الحالي ذو القطب الواحد والعمل على الاستعداد لدخول العالم إلى نظام عالمي متعدد الأقطاب. وتأخذ دول المجموعة على عاتقها مسألة تغيير هيكل الاقتصاد العالمي، وقد عقدت أول قمة لها عام 2009.

وتحتل مساحة دول البريكس 30% من مساحة العالم ويشكل عدد سكانها 42% من عدد سكان العالم ويفوق إجمالي اقتصادها اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية أكبر اقتصاد في العالم وتعتبر هذه الدول من أكبر الاقتصادات الناشئة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً