اعلان

في مؤتمر الشباب.. 5 وزراء وخبير اقتصادي يقدمون روشتة للإصلاح: "الإجراءات الصعبة شر لابد منه"

كتب : نجوى قطب

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، ثاني أيام المؤتمر الوطني للشباب في دورته الرابع، المنعقد بمكتبة الإسكندرية بمحافظة الإسكندرية، والذي ويشارك 1500 شاب من مختلف محافظات إقليم غرب الدلتا، وشباب الجامعات، وممن تقدموا بطلب عبر الموقع الإلكتروني في فعاليات المؤتمر.

وترصد "أهل مصر" تصريحات الوزراء في المؤتمر الوطني للشباب في دورته الرابعة..

- وزيرة التخطيط:

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن معدل النمو الاقتصادي، يؤكد أننا كنا في حاجة إلى إجراءات الإصلاح الاقتصادي.

وأضافت "السعيد" خلال كلمتها في مؤتمر، أن معدلات النمو الاقتصادي في الربع الأول من العام كانت حوالي 3.4%، فيما أصبحت في الربع الأخير من العام 4.9%، موضحة أن ميزان المدفوعات حقق فائضًا.

- وزير التموين:

أكد وزير التموين، الدكتور علي المصيلحي، أنه من يردد أن الدعم على بطاقة التموين لم يزد، عما كان عليه عام 2006، أو قبل ذلك، بسبب ارتفاع الأسعار، هو كلام خاطئ، مشددًا على أن الـ50 جنيهًا قيمة الدعم للفرد على بطاقات التموين، تشتري كمية سلع أكبر مما كان يحصل عليها المواطن في 2006.

وأضاف "المصيلحي"، خلال كلمته في مؤتمر الشباب، أنه في 15 يوليو الجاري، تم الانتهاء من كافة المستندات اللازمة لتحديث البيانات، كما تم الوصول إلى 23 مليون مستند، وهو رقم أكبر من المتوقع يناظره من نقود، وكان الفرد بناء على سعر السلع وفرق الدفع قيمة تموينه 15 جنيهًا، ومثل ذلك تحول تاريخي.

وتابع "المصيلحي" أنه منذ بداية 2016، والتي هي بداية الإصلاح الاقتصادي، قررنا زيادة الدعم من 15 لـ18 جنيه، ثم رفعه لـ21 جنيه، ثم في رمضان وزاد 14 جنيه فبقى 35، ثم في إفطار رمضان أعلن الرئيس أن يكون للمواطن 50 جنيهًا.

- وزير قطاع الأعمال العام:

قال الدكتور أشرف الشرقاوى، وزير قطاع الأعمال العام، إنه يواجهه مشكلات تتمثل فى مديونات الشركات المتراكمة، والإصلاح الهيكلى والإدارى لا يعتمد على الموازنة العامة للدولة.

وأضاف وزير قطاع الأعمال العام، خلال كلمته في المؤتمر، إن إيرادات محفظة شركات قطاع الأعمال العام تخطت 80 مليار جنيه.

- وزيرة التضامن:

قالت الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن، إن مبادرة "2 كفاية" تستهدف خفض معدل النمو السكانى، وتقدمت بقانون لحماية ذو الاعاقة الى البرلمان وتنتظر إصداره.

وأضاف وزيرة التضامن، خلال كلمتها في مؤتمر الشباب، أن المعاشات وصلت الى 155 مليار جنيه.

وأكدت، والي، إن أهداف خطة التنمية 2030 تستهدف زيادة الدعم النقدى للمستفيدين، والفرد يحتاج إلى حماية اجتماعية إذا كان مريضًا ويحتاج للحماية.

- وزير المالية:

قال عمرو الجارحى، وزير المالية، إن البعض يستخدم كلمة اصلاح اقتصادى منذ عام 1986، ودول شرق آسيا تحقق معدلات تصدير تبلغ 20 مليار دولار لكل دولة على حدة.

وأضاف وزير المالية، خلال المؤتمر الرابع للشباب، أن الدولة دخلت فى خطة مع صندوق النقدى الدولى لرفع الدعم عن المحروقات بشكل تدريجى، والمشروعات القومية التى بدأت منذ عام 2014 أدت الى تحسين الأحوال الاقتصادية.

- خبير اقتصادي:

قال الخبير الاقتصادى، شريف ديلاور، إن مصر قادرة على الحصول على كل المميزات التنافسية والقيم الاقتصادية المضافة، والبعد التكنولوجى موجود فى جميع انحاء محاور التنمية بما فيها التعليم.

وأضاف شريف ديلاور، خلال المؤتمر الرابع للشباب، أن شركة أوبر وكريم نمط اقتصادي جديد مبنى على المنصات الالكترونية متمنيًا أن يكون تلك الشركات مصرية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً