بعد قوائم الإرهاب الجديدة.. بالأسماء.. خسائر قطر في السفن و الطيران

كتب : سها صلاح

يواجه الطيران القطري أزمة غير مسبوقة بعد رفض دول المقاطعة العربية المرور عبر أجوائها وهو ما جعل الدوحة تلجأ لتزويد رحلاتها من خلال الخطوط الجوية الهندية "اند جو وجيت أير وايز".

وقال موقع "إيكومنك تايمز" الأمريكي أن قطر تحول إنقاذ نفسها بعد منع مرور طائراتها في دول مصر والإمارات والسعودية والبحرين من خلال زيادة الرحلات من مناطق كلكتا وبومباي الهندية وبدأت الخدمة منذ يوم 20 يوليو الجاري.

وتمر هذه الخطوط الهندية في مطارات أبو ظبي والبحرين ودمام والدوحة ودبي والكويت ومسقط والشارقة وصلالة والعين والرياض.

وكانت قطر قد حاولت شراء أسهم في الخطوط الجوية الأمريكية في محاولة لتفادي الخسائر التي لحقت بالطيران القطري إلا أن أمريكا رفضت لتظل الدوحة التي لا تريد التخلي عن موقفها من دعم الإرهاب تدفع الثمن من خلال رحلات طيران أطول ومكلفة.

يأتي ذلك فيما أفرد موقع "هيلينك شيبنج نيوز" المختص بالملاحة البحرية حول العالم تقريرا حول بدء قطر تدشين خط ملاحي مع عمان في محاولة لمواجهة المقاطعة العربية.

وأشار الموقع إلى أنه ستتحرك سفينتان قطريتان أسبوعيا وتغطي الخدمة موانئ حمد ومساعيد بقطر وصلالة وصوحار بعمان وفقا لإنفوجراف نشرته الملاحة على حسابها على "تويتر".

الرحلة الأولى تستغرق أسبوعين بين قطر وصلالة والثانية 3 أسابيع لتتحرك بين قطر وصوحار، ويمكن للخط الملاحي السماح بسريان 6 مراكب، في الوقت الذي تعاني فيه قطر من تعطل صادرات الطاقة والألمونيوم والسلع الغذائية بعد المقاطعة العربية.

وكانت دول السعودية ومصر والإمارات والبحرين قطعت العلاقات الدبلوماسية وأغلقت المجال الجوي والبحري مع قطر، 5 يونيو الماضي، احتجاجا على دعم وتمويل الدوحة للإرهاب الأمر الذي جعل قطر تستخدم سفن قليلة مع عمان وإيران بعد أن كانت لديها أسطول بحري يتحرك عبر موانئ السعودية والبحرين والإمارات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
المتحدث العسكري: القوات البحرية تحبط محاولة تهريب كميات من المواد المخدرة داخل البلاد