وزارة الصناعة تطرح أراضي صناعية بنصف الثمن.. وخبراء: يعكس عزم الدولة نحو التنمية

بعدما أعلن وزير الصناعة والتجارة عن إعلان الوزارة خلال 18 شهرًا عن طرح 16 مليون متر مربع أراضى صناعية، الأمر الذى يعد جديدًا على الوضع الاقتصادى المصرى، حيث إن الوزارة كانت قد طرحت منذ عام 2007 إلى عام 2011 نحو 9.5 مليون متر.

الأمر الذ فسره عدد من الخبراء الاقتصاديين بأن اتجاه أى دولة للنمو الصناعى يتطلب الاتجاه نحو التصنيع، وأكدوا على أن الوضع الحالى مؤشر جيد يتطلب مزيدًا من الجهود الجادة لخلق مجتمع اقتصادى صناعى حقيقى.

من جانبه قال شريف الدمراداش، الخبير الاقتصادى: إن طرح الأراضى الصناعية للمستثمرين خطوة جيدة، خاصة فى ظل حاجة الدولة للتصنيع، لزيادة الصادرات المصرية، وتقليل الواردات المصرية، خلال الفترة المقبلة، ويعطى مؤشرًا جيدًا على اتجاه الدولة للتصنيع.

وأضاف الخبير الاقتصادى، فى تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن الوضع الاقتصادى الحالى بحاجة للتصنيع، لتقليل الضغط على الدولار، والقيام بعملية التصدير، مما يعتبر أحد مصادر العملة الأجنبية المصرية.

وأوضح الخبير الاقتصادى، أن القدرة على التصنيع، هى أساس النمو الاقتصادى، وسياسة الدولة فى الإصلاحات الاقتصادية لا بد أن تعتمد على التصنيع من خلال توفير الأراضى الصناعية، وكذلك فك عثرة المصانع التى تعتبر قوة كبيرة فى تحقيق النمو الاقتصادى إذا ما أحسن استغلالها خلال المرحلة المقبلة، ولا بد من وجود توجه حقيقى لاستغلال وإعادة عمل المصانع المتعثرة، وجدولة ديونها، ومساعدتها للعمل مجددا، فهى تعد محورًا كبيرًا فى زيادة العملية التصنيعية المصرية، ويحقق عائدات إيجابية على المجتمع الاقتصادى.

وأشار الخبير الاقتصادى، إلى أن طرح 16 مليون متر خلال 18 شهرًا، يؤكد على عزم الدولة نحو التنمية الصناعية، ولكن يحتاج إلى مزيد من الجهود الإيجابية التى تساعد فى الارتقاء بالعملية الصناعية، وتسهيل الإجراءات التى تساهم فى ذلك، والتخلص من البيروقراطية الحكومية التى تؤخر وتعيق من العملية الصناعية.

من جانبة قال الخبير الاقتصادى رشاد عبده إن الوضع الصناعى الحالى يحتاج لمجهودات مضاعفة من الحكومة، وطرح الأراضى الصناعية للاستفادة منها، لتحقيق التنمية المستدامة خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف الخبير الإقتصادى على اقتصاد أى دولة تحتاج للتقدم الاقتصادى تقوم بالتحول من الاستهلاك إلى التصنيع، ولكى تحقق تلك الخطوة تتطلب توجه الدولة وتوفير العديد من التسهيلات ومساعدة المستثمرين، وليس اتخاذ قرارات تقف عقبة أمام المستثمرين، خاصة أن بعض الأراضى الصناعية التى يتم عرضها من خلال التنمية الصناعية تتعرض للعديد من المشاكل التى تعيق تحقيق التنمية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً