اعلان

"مصاص الدماء والبخاخ المفترس".. أغرب 5 كائنات بحرية في العالم (صور)

تنتشر العديد من الكائنات البحرية داخل المحيطات والبحار، واستطاع العلم أن يكشف عن عدد كبير من هذه الكائنات، ولكن مع التقدم التكنولوجي، لازال هناك كائنات تكتشف يومًا تلو الآخر، منها ما هو مقبول الشكل، ومنها المخيف.

وتقدم "أهل مصر" 5 كائنات بحرية غريبة..

1- بخاخ البحر المفترس:

ينتمي بخاخ البحر المفترس إلى فصيلة كائنات بحرية تسمي "بخاخات البحر"، وتساعده شفافية جسمه على الاختباء من الكائنات البحرية المفترسة، ويتواجد ضمن جدارن وادي ضيق على عمق 1100 مترًا.

يستطيع بخاخ البحر المفترس أن يصطاد طعامه، بكل سهولة معتمدًا على صعوبة رؤية الكائنات البحرية الآخرى له، ويساعده أيضًا في اصطياد الفرائس، فمه الكبير، الذي يستخدمه لتصفية طعامه من مياه البحر، ويمكن أدراجه في لائحة الكائنات البحرية التي تنتظر الطعام ليأتي إليها.

2- متساوي الأرجل العملاق:

يتراوح حجم متساوي الأرجل العملاق، بين 30 إلى 40 سنتيمتر، ويتواجد في المحيط الهادي والأطلسي والهندي، ولكن لا يستطيع العيش إلا على عمق 700 متر تحت سطح الماء.

يحتوي جسد متساوي الأرجل على صدفة قوية بتقطيعات مختلفة، ويتغذي على أى طعام، حيث يمكن أن يأكل الأسماك الميتة.

ويتمكن متساوي الأرجل من الهروب من الكائنات المفترسة، بطريقة ذكية، حيث يحول جسمه فجاة إلى شكل كرة، ويصبح شيئًا صلبًا، لذلك تبتعد أغلب الكائنات البحرية عنه.

3- القرش مصاص الدماء:

يطلق عليه أيضًا القرش "العفريت"، والسبب في ذلك أنه يعيش في قاع المحيط، ويبتعد عن أي رقعة يظهر بها ضوء، ويتواجد في أغلب الأحيان في خليج المكسيك والمحيط الهادي والأطلسي.

يختلف شكل رأس القرش مصاص الدماء عن غيره من القروش، من خلال رأسه الذي يظهر على شكل فم طويل وأسنان نحيلة وبارزة، ولذلك يطلق عليه قرش العفريت.

يستخدم طريقة مميزة لاصطياد الفرائس، من خلال اصدار ضجيج من أعماق المحيط، ويصمت ليستشعر بالانعكاس، ومن خلال ذلك يستطيع تحديد أماكن الكائنات الأخرى.

4- القرش الأفعي:

يعد القرش المزكرش أو القرش الأفعي، من أقدم أنواع الحيوانات على وجه الأرض، ويعيش على عمق 1500 مترًا في المحيط الهادي، وهو آخر ما انتجته فصيلة "الأحفورات" التي تعد من أقدم أنواع القروش.

يصل طول القرش الأفعي إلى متر ونصف، ويمتلك أسنان حادة، وفمه ضخم، ولهذا يعد مختلف عن أنواع القروش الأخرى، ويتميز بإمكانية ثني جسمه، عندما يشعر بوجود فرسية، فيهدأ وينقض عليها بشكل مفاجئ، مثلما تفعل الأفعة مع الفريسة.

5- السمكة الفقاعة:

لا تمتلك السمكة الفقاعة عضلات، على عكس أنواع الأسماك الآخرى، وتعيش على عمق 1200 مترًا تحت قاع المحيطات، وتتواجد في أستراليا.

عرف سمكة الفقاعة، بإنها سمكة بدينة، نظرًا لأنها لديها كثافة في لحمها، وتتغذي على أقلام البحر والسلطعون الصغير، وأشتهرت هذه السمكة بأقبح سمكة في العالم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً