اعلان

انتهى عصر إف 16 الأمريكية.. 6 أسباب استراتيجية دفعت مصر لامتلاك "الرافال"

طرحت صفقة توريد الطائرات الفرنسية "رافال"إلى مصر العديد من التساؤلات، حول أسباب لجوء الجيش المصري إلى السوق الفرنسي، وشرائه لـ "24"طائرة بدلا من الطائرات الإمريكية التي ظل معتمدًا عليها لسنوات عديدة.

وتعتبر مصر أولى البلاد التي حصلت على طائرة "الرافال" على الرغم من أن دول أخرى بدأت المفاوضات للحصول على هذه الطائرة منذ عام 2012 وعلى رأسهم البرازيل وقطر والهند.

لماذا الرافال؟

تنتمي مقاتلة الرافال إلى الجيل الرابع، وتتميز بأنها متعددة المهام ولكن بمفهوم Omnirole وليس Multirole بمعنى أن المقاتلة تستطيع القيام بأعمال جمع المعلومات والاستطلاع عن الوحدات المعادية الجوية والأرضية والقيام بمهاجمتها في نفس المهمة لذلك أصبحت مقاتلة كل المهام وليست مجرد متعددة مهام.

وتعتبر الرافال هي طائرة المرحلة، حيث تواجه مصر العديد من الهجمات الإرهابية في سيناء والتي يتبناها داعش، لذا فإن طائرة الرافال ستكون سلاحا دقيقا من أجل رصد وضرب المواقع الجهادية، حيث سبق أن استخدم الجيش الفرنسي هذه الطائرة في العراق.

ومصر بالفعل لديها بالفعل F-16 وميراج 2000، لكن هذه الطائرات ذات المحرك الواحد لن تستطيع البقاء طويلاً خلال ضرباتها في سيناء".

والحرب ضد الأهداف الإرهابية في سيناء دفعت سلاح الجو للبحث عن طائرة جديدة يمكنها أن تصيب وتحدد أهداف على الأرض بدقة عالية، لذا تم اختيار هذه الطائرة للقتال في سيناء بدلا من الاعتماد على الـ F-16 والميراج 2000 وحتى الميج 21، التي لا تمتلك نفس المراوغة أو قدرات ضرب أهداف أرضية بدقة مثل طائرة الرافال.

تأمين قناة السويس

لدى مصر ضرورة استراتيجية لتأمين قناة السويس التي يمر عبرها جزء كبير من التجارة العالمية"، وهذا هو السبب الأول للحاجة الملحة أن يكون لدى سلاح الجو وسائل حماية بحرية وجوية للاضطلاع بهذا الدور.

المفاوضات على شراء "الرافال" وغيرها من المعدات العسكرية انتهت خلال خمسة أشهر للمرة الأولى في تاريخ الصفقات العسكرية بين البلدين، وهي فترة قياسية تؤكد الحاجة الملحة للجيش المصري إلى استخدام طائرات "رافال".

كما أن البلدين الذين وقعا اتفاق مع شركة داسو الفرنسية، لشراء الرافال يواجهان بالفعل تهديدات حقيقية، فالهند لا زالت في خلاف شديد مع باكستان، وقطر في حاجة إلى هذه الطائرات الحربية كي تكون قوة لها ثقلها في الخليج.

لوران فابيوس، وزير الخارجية كان قد أكد في تصريح لإيزين نوفيل قائلا "لا تشتري هذه الطائرات سوى البلدان التي لديها حاجة حقيقية وحسابات مع جيرانها".

مميزات "الرافال"

* الوزن بدون حمولة: 9.500 كيلو غرام.

* الوزن عند الإقلاع: 24.000 كيلو غرام.

* سرعة الطائرة القصوى في الارتفاعات العالية 2.000 كم في الساعة.

* الطول: نحو 15 مترا.

* مزودة بمحركين من نوع "سنيكما إم 88-2"

* أقصى ارتفاع لها: 16800 متر.

* قادرة على الطيران بمدى 3700 كيلو متر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يمنح أمير الكويت قلادة النيل أرفع الأوسمة المصرية