اعلان

وزير المالية الألماني يدعو لاستراتجية مشتركة مع روسيا في الشرق الأوسط

كتب :

وكتب شيوبله العضو المخضرم بائتلاف المحافظين الذي تقوده المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في مقال رأي بصحيفة فرانكفورتر ألجماينه تسايتونج انه لا يمكن أن يكون لأوروبا استراتيجية في الشرق الأوسط أو افريقيا دون العمل مع الولايات المتحدة وروسيا.

وقال شيوبله في المقال الذي تنشره الصحيفة في طبعة الاثنين "إذا كنت أفهم بشكل صحيح المصالح الأمنية لروسيا فيما يتعلق بالارهاب المتصل بالإسلاميين فإن لها مشكلات مع التطلعات السنية."

وتساءل قائلا "لماذا إذن لا نستطيع تطوير استراتيجية مشتركة مع روسيا لتهدئة التوتر بن تحالف سني تقوده السعودية وتحالف شيعي تقوده إيران."

وتتناقض رغبة شيوبله بالعمل مع روسيا في الشرق الأوسط مع الموقف الألماني الصارم تجاه موسكو في الأزمة الأوكرانية.

وقامت ألمانيا بدور وساطة رئيسي للتوصل لوقف هش لإطلاق النار في شرق أوكرانيا بين القوات الحكومية الأوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا.

لكن ميركل قالت الشهر الماضي إن العقوبات المفروضة على موسكو لن ترفع إلا بعد التطبيق الكامل لاتفاق مينسك للسلام وهذا ما لم يحدث حتى الآن.

وقطعت السعودية العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع إيران هذا الشهر بعد اقتحام محتجين للسفارة السعودية في طهران. واندلعت المظاهرات بعد إعدام السعودية لشيخ شيعي بارز مما اثار حفيظة الإيرانيين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً