اعلان

"الزراعة" تنفذ مشروع مشترك مع اتحاد الدواجن لدعم المربي الصغير

أعلنت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة، عن إطلاق "مشروع مشترك" بين الوزارة ممثلة في المعمل المرجعي للرقابة البيطرية على الإنتاج الداجني والهيئة العامة للخدمات البيطرية، واتحاد مربي الدواجن؛ بهدف دعم ومساندة المربي الصغير.

وأشارت نائب وزير الزراعة إلى أن ذلك المشروع يهدف إلى تقديم كل أشكال الدعم الفني والإرشادي والمادي لصغار المربين، موضحة أن الوزارة رصدت مليون جنيه بصفة مبدئية لدعم هذا المشروع، تماشيا مع توجهات الحكومة والقيادة السياسية في مصر لدعم وتشجيع المربي الصغير.

وأوضحت أنه تم حتى الآن فحص نحو ٢٣ مزرعة حتى الآن، منها ١١ مزرعة بمحافظة القليوبية و٣ مزارع بمحافظة الفيوم و٧ مزارع بمحافظة الوادي الجديد ومزرعتان بمحافظة الغربية، لافتة إلى أن المعمل أصدر التوصيات اللازمة لكل مزرعة بالتعاون مع أطباء إدارة الدواجن بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، وتمثلت أهم التوصيات في إنشاء نظام أمان حيوي ومراجعة الأخطاء في برامج التحصين وكيفية إعطائها بالطرق الفنية السليمة والتخلص الآمن من النافق.

وأشارت نائب وزير الزراعة إلى عقد عدد من الندوات الإرشادية للتوعية بأهمية المشروع وأهم المشكلات التي تواجه المربى الصغير، من خلال نخبة من أساتذة المعمل المرجعي للرقابة في تخصصات أمراض الدواجن المختلفة، وذلك بهدف تقديم خدمة متميزة لدعم المربى الصغير والنهوض بصناعة الدواجن لتحقيق الاكتفاء الذاتي في الأسواق من الإنتاج المحلي، وتقليل عمليات الاستيراد.

وأكدت محرز أن ذلك المشروع والذي يعتمد في الأساس على التواصل المباشر مع المربي الصغير لاقى الصدى المرجو منه؛ حيث تلقت الهيئة العامة للخدمات البيطرية البلاغات والشكاوى والطلبات من صغار المربين مما ترتب عليه تشكيل لجان من المعمل المرجعي للرقابة والهيئة العامة للخدمات البيطرية لمعاينة المزارع وإجراء الفحوصات اللازمة لكل مزرعة.

وقالت إن هناك بالفعل عددًا من المربين تفاعلوا بصورة أكثر مع المعمل المرجعي للرقابة بإرسال العينات بأنفسهم إلى المعمل لحل جميع المشكلات التي تواجههم في تربية الدواجن، حيث تم التواصل معهم وإعطائهم التوجيهات الملائمة لكل مزرعة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
جروبات الغش تنشر أجزاء من امتحان الفيزياء للصف الأول الثانوى بالجيزة