سحر نصر: الاتفاق على إنشاء مجلس تنسيقي استثماري مصري - أردني مشترك

كتب : وكالات

أكدت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتور سحر نصر، أنه من بين التفاهمات الإيجابية التي تمخضت عن اجتماعات اللجنة العليا المصرية - الاردنية المشتركة الاتفاق على إنشاء مجلس تنسيقي استثماري مصري - أردني يضم مجموعة من المستثمرين في جميع المجالات، بالاضافة إلى التنسيق لتشكيل مجلس اخر مماثل على مستوي رجال الاعمال.

وقالت الدكتورة سحر نصر، في تصريحات بالعاصمة الأردنية عمان عقب التوقيع علي الصياغة النهائية لعدد 7 مذكرات تفاهم في عدد من المجالات بحضور رئيسا الوزراء في البلدين المهندس شريف إسماعيل والأردني الدكتور هاني الملقي على هامش الاجتماع الموسع للجنة العليا المصرية - الأردنية، أن الاتفاقيات السبع تنص على التعاون بين البلدين في مجالات الاستثمار والتعاون الدولي والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتعليم العالي والتعاون المينائي والتعاون بين بورصتي البلدين، والشئون القنصلية والشئون الاجتماعية.

ووصفت الدكتورة سحر نصر الاتفاق على إنشاء مجلس تنسيقي استثماري مصري أردني بالحدث الهام حيث يضم مجموعة من المستثمرين في جميع المجالات منها الزراعة والصناعة والسياحة والآثار والبترول على أن يتم عقد اجتماعات بالتناوب بين البلدين، ومن أهم مهامها عقد المنتديات والمعارض للمنتجات من الجانبين، .. مشيرة الى حرص الحكومة على تذليل كافة العقبات وتيسير جميع الإجراءات للمستثمرين من الجانبين، وهذه من أهم محاور البرنامج الاقتصادي الذي تقوم به مصر وكذلك البرنامج الاقتصادي الذي يقوم به الأردن في الفترة المقبلة.

وأضافت أن الجانبين المصري والأردني اتفقا على إعداد 4 وثائق للدراسة وهي تخص الإسكان وحماية المستهلك والرياضة، والزراعة، كما تم الاتفاق على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل الوثائق التي تم توقيعها في السابق وكانت تواجه بعض التحديات في التنفيذ، وهذه الاتفاقيات التي سنتحرك فيها سريعا وتخص البيئة والإعلام والمناطق الصناعية، والتربية والتعليم والتدريب المهني.وتبادل تسجيل الدواء بين الجانبين.

وبالنسبة لمجال التربية والتعليم اضافت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي انه تم الاتفاق بين الجانبان على الالتزام بالبرنامج الذي كان قد وقع في 2009، لأنه ساري وفيه نفس الأولويات من الجانبين حتى 2018 .. مشيرة الى تأكيدات المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء بأهمية الحرص على مشاركة أكبر للقطاع الخاص وضخ استثمارات بين البلدين الشقيقين، بنسبة أكبر خلال الفترة القادمة .

واضافت انه من النتائج المهمة، ستكون إقامة للمعارض السنوية لبيع المنتجات المصرية في الأردن وكذلك معارض لبيع المنتجات الأردنية في مصر، بسقف مالي ما يوازي مليون دولار لكل من الجانبين .. مؤكدة أن الجانبين اتفقا خلال الاجتماعات على استفادة المستثمرين المصريين من قرار تبسيط قواعد المنشأ الموقعة بين الأردن والاتحاد الأوروبي في 2016، والاتفاق على إقامة مشروعات مصرية أردنية مشتركة، بهدف الدخول للسوق الإفريقية والاستفادة من عضوية مصر في تجمع الكوميسا.

وأكدت الدكتورة سحر نصر، حرص مصر على مشاركة الأردن في مؤتمر تجمع الكوميسا بمدينة شرم الشيخ في ديسمبر المقبل، وتفعيل هذه هذه الاتفاقيات في المنتدى، وقالت انه في مجال الدواء، فتم الاتفاق على اتخاذ الإجراءات التنفيذية لتفعيل مذكرة التفاهم الموقعة.

وأشارت الى أن رئيس مجلس الوزراء سيكون هناك جدول زمني لتنفيذ هذه الاتفاقيات، ومتابعتها، لأننا حريصون، على تقوية العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين، بهدف رئيسي هو تحقيق نمو اقتصادي أكبر وتوفير وظائف للشباب وتحسين المناخ الاقتصادي خلال الفترة القادمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً