اعلان

بكين: يتوجب علينا اليقظة بسبب إصرار بعض الدول على إثارة الاضطرابات ببحر الصين

استنكرت الصين إصرار بعض الدول غير الإقليمية، على إثارة الاضطرابات فى منطقة بحر الصين الجنوبى، قائلة إن هذا الموقف يستدعى منها دوما الحفاظ على يقظتها.

وانتقد المتحدث بإسم وزارة الخارجية لو كانغ -فى تصريحات رسمية أدلى بها- تلك الدول غير الإقليمية، التى لم يحددها بالاسم، على إثارة الاضطرابات في بحر الصين الجنوبي، بالرغم من اتجاه الوضع الإقليمى نحو الهدوء وسعى دول المنطقة الحثيث على صون وتعزيز السلام والاستقرار والازدهار الإقليمى.

وأشار لو إلى أنه من الملاحظ أن مصدر كل التوترات والتهويلات فيما يتعلق ببحر الصين الجنوبى هو دول من خارج المنطقة.

وقال إنه وبغض النظر عن الأعذار التى تسوقها تلك الدول أو الشعارات التى ترفعها فإن سجلها في خلق الفوضى والكوارث الإنسانية من خلال تدخلاتها في شئون الآخرين، يؤكد أن الوضع يستحق من الصين ومن جميع البلدان والشعوب الأخرى فى المنطقة أن تكون دوما يقظة.

وتأتى تصريحات المتحدث الصينى تعليقا علي قول وزير الدفاع البريطانى مايكل فالون، أن بريطانيا تعتزم إرسال سفينة حربية إلى بحر الصين الجنوبى العام المقبل، بغرض حماية حرية الملاحة هناك، وكشف وزير الخارجية البريطانى بوريس جونسون، فى تصريح أدلى به أول أمس الخميس فى أستراليا، لخطط بلاده لإرسال حاملات طائرات جديدة إلى المنطقة في المستقبل.

ويربط بحر الصين الجنوبى بين المحيطين الهادئ والهندى وهو يعد ممرا مائيا استراتيجيا حيث تمر بمياهه ثلث الشحنات البحرية العالمية، اى تجارة دولية تتجاوز قيمتها خمسة تريليونات دولار امريكى، كما يعتقد ان قاعه يحتوي على احتياطات هائلة من النفط والغاز الطبيعي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الاحتلال الاسرائيلي يصيب 11 فلسطينيا ويعتقل آخرين في مخيم نور شمس