إجازة "الدورة الشهرية" في مصلحة النساء أم الرجال

السؤال عن حق كل النساء الحصول على إجازة من عملهن عند مرورهن بفترة الحيض بات يطرح نفسه بجرأة نسبية في الكثير من دول العالم، ومؤخراً أعلنت بعض الشركات الهندية عن تغيير في سياساتها الداخلية يعطي للمرأة الحق في الحصول على إجازة حيض مدفوعة الأجر في أول يوم من أيام الدورة الشهرية.

أطلقت هذه المبادرة شركتان مقرهما مومباي بهدف "كسر التابوهات المتعلقة بآلام الدورة الشهرية"، ولكن هذا القرار برأي مهندسة الديكور المصرية رحاب أشرف ليس بالضرورة مفيداً للمرأة، خاصة في دول لم تعطها حقوقاً كثيرةً في مجال العمل، كالعالم العربي.

برأي أشرف، فرض إجازة على المرأة، أو افتراض أنها بحاجة لإجازة هو تمييز حقيقي ضدها، فليس شرطاً أن تمر جميع النساء بالآلام نفسها، إذاً لماذا لا تكون مجرد إجازة مرضية لمن تحتاجها وفقط

وما قامت به الشركتان الهنديتان أثار جدلاً تخطى حدود الهند، حيث يتخوف البعض من أن تكون السياسات الجديدة في حالة انتشارها في دول أخرى من دول العالم سبباً في عدم ترقي النساء في العمل بحجة أنهن يحصلن على إجازات متكررة.

وبحسب بعض المتخوفين من هذا النوع من القرارات، فإن إجازة الحيض يمكن أن تكون مبرراً لإعطاء النساء رواتب أقل، أو تؤدي لعدم توظيفهن من الأساس من قبل بعض الشركات.

وفي مارس الماضي، فتح نقاش في إيطاليا حول الأمر نفسه، إذ بدأ البرلمان الإيطالي مناقشة تشريع قانون يمنح النساء إجازة رسمية مدفوعة لمدة 3 أيام شهرياً بسبب آلام الدورة الشهرية. لكن القانون لم يزل في مرحلة النقاش.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً