اعلان

كلية إعلام القاهرة تحتفل بحصولها على اعتماد جودة التعليم

كتب : وكالات

احتفلت كلية الإعلام جامعة القاهرة، اليوم السبت، بحصولها على شهادة اعتماد جودة التعليم من الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد وانضمامها لقائمة الكليات المعتمدة على مستوى الجامعات المصرية، بحضور عدد من الإعلاميين بينهم: رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط الأستاذ علي حسن، وعضو الهيئة الوطنية للصحافة الأستاذ عبد الله حسن.

وقال رئيس جامعة القاهرة جابر نصار - خلال الاحتفالية - إن الجامعة لديها 18 كلية حاصلة على الجودة والاعتماد، من بينها 13 كلية حصلت عليه خلال الفترة الأخيرة، وأعيد اعتماد 3 كليات.

وأشار إلى أن جامعة القاهرة، ستظل متألقة وقادرة على التنوير، موضحًا أن استمرار النجاحات ليس نتاج فرد واحد، ولكنه نجاحات مؤسسية، لافتًا إلى أن لديه عدة انطباعات أساسية خلال تجربته في جامعة القاهرة، بينها أن مصر دولة غنية بمواردها، معربًا عن أمله أن يكون الرئيس القادم للجامعة أكثر نجاحًا.

من جانبه، قال رئيس اتحاد الجامعات العربية سلطان العرابي، إن هناك 350 جامعة بالاتحاد، وبلغ عدد طلاب الجامعات العربية والأساتذة حوالي 15 مليون طالب و250 ألف عضو تدريس، مشددا على أن جودة التعليم من التحديات الكبيرة، وان إنشاء وحدة ضمان الجودة لبرامج الإعلام شيء يفتخر به.

بدورها، قالت نائب رئيس الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد الدكتورة عزة أغا، إن ضمان الجودة في التعليم تأتي من المعايير الخاصة بالجودة ونشر المفاهيم والتدريب وعمل دعم فني والاعتماد ومراجعة وتقييم المؤسسات التعليمية، كما أن الهيئة تمنح الاعتماد استنادًا إلى الجودة في مكونات المؤسسة.

وأضافت عزة أغا - خلال الاحتفالية التي أقامتها كلية الإعلام بجامعة القاهرة - أن هناك معايير لاعتماد البرامج التعليمية والكليات والمعاهد والجامعات، مؤكدة أن عمليات التقييم والمراجعة خلال العشر سنوات الأخيرة مستمرة، وهناك 380 عملية مراجعة وتقييم للمؤسسات التعليمية، منها 260 تمت في آخر 3 سنوات.

وأضافت أن هناك 126 برنامجًا تعليميًا معتمدًا، وتم اعتماد برنامج بكلية الهندسة جامعة القاهرة، بجانب 93 كلية ومعهد حكومي و13 كلية في جامعات خاصة، كما تم تجديد الاعتماد لـ 12 كلية كانت معتمدة بالجامعات الحكومية، مشيرًا الى أن جامعة القاهرة بها 25 كلية ومعهدًا، تقدم 20 كلية ومعهدا منها للاعتماد.

وحصل على الاعتماد 17 منها، وبرنامج تعليمي آخر بكلية الهندسة، وكذلك حصلت كليتان على تجديد الاعتماد هي الصيدلة والاقتصاد والعلوم السياسية.

وأشارت إلى أن كل كليات القطاع الصحي في جامعة القاهرة معتمدة "طب وصيدلة وأسنان ومعهد الأورام"، وأيضا القطاع الهندسي والعلوم الأساسية والهندسية "الهندسة والحاسبات والتخطيط والزراعة والعلوم"، ويتبقى 5 كليات في القطاع العلوم الاجتماعية، وأوضحت أن الاعتماد هو بداية المشوار في التطوير وليس نهايته والهيئة دائما تفحص الكليات الحاصلة على الجودة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تعلن السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح