10 نصائح للهروب من المخالفات المرورية.. معرفة أماكن الرادار.. واتباع القوانين

تشهد مصر في الآونة الأخيرة، حالة من الازدحام المروري في مختلف المحافظات، وعلى الأخص بشكل كبير داخل القاهرة والجيزة، ومن هنا يقع السائقين تحت بند المخالفة المرورية، حيث تصدر الإدارة العامة للمرور كل عام ملايين من المخالفات المرورية.

وفي هذا السياق، يقدم موقع "أهل مصر"، روشتة تجنب المخالفات المرورية، من خلال 10 نصائح وتشمل:

1: القيادة بأمان النصيحة الأولى لتجنب المخالفات المرورية هي القيادة بأمان والانصياع لقوانين المرور.

2: ارتداء حزام الأمان دومًا ارتدِ حزام الأمان مهما كان نوع السيارة التي تقودها ومهما كان الوقت، كذلك اطلب من الآخرين الذين يشاركونك في ركوب السيارة ارتداء حزام الأمان، عدم ارتداء حزام الأمان هو مخالفة مرورية.

3: مراقبة الطريق لمعرفة أماكن الكمائن راقب الطريق أمامك لمعرفة أماكن كمائن سيارات الشرطة، سيارات شرطة المرور قد لا تكون ذات علامات مميزة، فقد تبدو كسيارات عادية لاصطياد المخالفين، لا تخف من سيارات الشرطة طالما أنك تسير بالتزام ولا توجد مشكلات في سيارتك.

4: استخدام كشافات الرادارات إذا كنت من مجانين السرعة ولا تستطيع أن تقود سيارتك بدون تخطي السرعات القانونية، فعلى الأقل استخدم كاشفات الرادارات لتعرف متى تهدئ من سرعة سيارتك في الوقت المناسب، لكن تأكد من أن هذه الأجهزة قانونية ولن تعرضك للمسائلة إذا ما تم اكتشافها.

5: معرفة أماكن كاميرات المراقبة اعرف أماكن كاميرات المراقبة التي تسجل أرقام اللوحات المعدنية ووجه السائق، هذه الكاميرا يمكن أن تصطادك متلبسًا بمخالفة السرعة أو بمخالفات أخرى، يمكنك معرفة أماكن هذه الكاميرات عن طريق مراقبة الطرق التي تسير فيها باستمرار، أيضًا من الممكن الاستعانة بالإنترنت لمعرفة أماكن الكاميرات المخفية.

6: استخدام مثبت السرعة استخدم مثبت السرعة في السيارة للحفاظ على سرعتك دون الحد الأعلى المسموح به، قد تزيد سرعتك بدون قصد منك وتجد نفسك متلبسًا بمخالفة مرورية وأنت لا تدرك حتى أنك قد قمت بمخالفة السرعة.

7: البقاء بعيدًا عن الحارة اليسرى ابقَ بعيدًا عن الحارة اليسرى (حارة السرعة) تشير الإحصاءات أن هذه الحارة هي الحارة التي تقع فيها معظم مخالفات السرعة، فشرطي المرور يعتقد بشكل بديهي أن من يسير في هذه الحارة هو شخص مخالف لأنه يسير في حارة السرعة.

8: مراقبة إشارات السيارات في الاتجاه العكسي أعطِ انتباهًا إلى السيارات القادمة في الاتجاه العكسي، خصوصًا سائقي الشاحنات، سائقي الشاحنات والمسافات الطويلة لديهم أنظمة خاصة لتحذير بعضهم البعض من أماكن الأكمنة والرادارات عن طريق إرسال إشارات ضوئية متفق عليها بالأضواء الأمامية للسيارات، يمكنك الاستفادة من نصائحهم المجانية في تقليل السرعة أو التهيؤ لملاقاة كمين لشرطة المرور إذا ما لا حظت تلك الإشارات.

9: عدم التحدث في الهاتف أثناء القيادة لا تتحدث في الهاتف المحمول أبدًا أثناء القيادة، التحدث في الهاتف المحمول غير قانوني في معظم قوانين المرور، إذا اضطررت إلى استخدام الهاتف المحمول إما أن تستخدم سماعات الأذن لفعل ذلك (تأكد أولًا من أن هذا قانوني في بلدك) أو الحل الأسلم أن تتوقف على جانب الطريق وتقوم بمكالمتك بأمان (أيضًا تأكد من أن المكان الذي تتوقف فيه هو مكان قانوني للتوقف)، أيضًا تجنب تناول المأكولات والمشروبات أثناء القيادة، كذلك تجنب التدخين أثناء وجودك في السيارة.

10: التأكد من حمل الرخصة وطفاية الحريق وصندوق الإسعافات الأولية تأكد من أنك تحمل رخصة القيادة وتراخيص السيارة معك في أي مكان تذهب إليه، كما يجب عليك التأكد من أنك تحمل طفاية حريق وصندوق للإسعافات الأولية في سيارتك، في بعض القوانين يجب عليك أن تحمل طفاية حريق وصندوق للإسعافات في السيارة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً