إسرائيل تدافع عن "الجزيرة" بعد التهديد بغلق مكاتبها

كتب : سها صلاح

خرجت العديد من الصحف الإسرائيلية للدفاع عن قناة الجزيرة القطرية، بعد تصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بأنه يريد إغلاق مكاتب قناة "الجزيرة" القطرية في إسرائيل، موضحًا أن من وصفهم بـ "المسؤولين عن فرض القانون" أبقوا مكاتب "الجزيرة" مفتوحة حتى اليوم.

ورغم ما بات متداولًا عن العلاقات الوطيدة التي تربط بين قناة الجزيرة والحكومة الإسرائيلية، قال نتنياهو عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إنه يعمل على إغلاق مكاتب القناة القطرية في إسرائيل.

أضاف نتنياهو أنه توجه بطلب لإغلاق مكاتب الجزيرة عدة مرات إلى مسؤولي فرض القانون، لكن شيئًا لم يحدث.

وتابع: "إذا لم يتم تنفيذ الإغلاق بسبب تفسيرات قانونية، سأعمل على استصدار القوانين اللازمة لطرد الجزيرة من إسرائيل".

من جانبه، قال شلومي ألدر، محلل الشؤون الفلسطينية السابق للقناتين الأولى والعاشرة بالتليفزيون الإسرائيلي، إن نتنياهو يريد السير في هذا الطريق لترميم صورته، التي تضررت بشدة بعد أزمة المسجد الأقصى، مؤكدا أهمية العلاقات القائمة بين إسرائيل وقناة الجزيرة القطرية، والتي تفوق اتخاذ قرارات "غير موضوعية" من جانب نتنياهو، على حد تعبيره.

وأوضح ألدر في تقرير بعنوان "هل يعد إغلاق مكاتب الجزيرة أمرًا جيدًا لإسرائيل؟"، أنه خلال أزمة المسجد الأقصى استضافت القناة القطرية المتحدثين باسم الجيش الإسرائيلي عدة مرات من أجل الترويج لوجهة النظر الإسرائيلية وتهدئة الأوضاع على الأرض.

ونقل التقرير المنشور في موقع "المونيتور" بنسخته العبرية، عن ممثل القناة القطرية في رام الله - دون ذكر اسمه - قوله إن ظهور مسؤولي إسرائيل خلال أزمة الحرم القدسي أتاح منصة لإسرائيل، كي تعلن أنها لا تعتزم تغيير الوضع القائم في الحرم القدسي، لافتًا إلى أن الجزيرة حرصت على منح المتحدثين باسم إسرائيل وجيشها وقتًا مناسبًا لتوضيح وجهات نظرهم.

كما دافع العميد احتياط حانان جيفن، القائد السابق لوحدة الاستخبارات العسكرية "8200" بالجيش الإسرائيلي، عن قناة الجزيرة القطرية، وقال إن إغلاق مكاتبها في إسرائيل سيكون خطأ كبيرًا.

وتابع في مقال بمجلة الجيش الإسرائيلي، أن قناة الجزيرة تقدم للمشاهدين العرب صورة متزنة ومعتدلة لإسرائيل، عبر استضافة المتحدثين باسم الحكومة والجيش الإسرائيلي لتبرير ما يحدث في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل، وأكد أن التناول السلبي من جانب قناة الجزيرة لإسرائيل في برامجها "هامشي للغاية".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً