"ثورة في التعليم".. 9 قرارات جريئة للوزير: الصف السادس الابتدائي "سنة نقل عادية".. وتغيير اسم الشهادة الثانوية

كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الستار عن ملامح الثانوية العامة الجديد، وخطة الوزارة في تطوير المناهج التعليمية والمدارس التي تقوم على تقوية عقل الطالب وشخصيته، خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقد منذ قليل بمقر الوزارة.

وترصد "أهل مصر" في التقرير التالي ملامح "ثورة التعليم" التي أحدثها الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم..

1. مدراس تعتمد على بناء الشخصية:

قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، إنه سيتم إنشاء 100 مدرسة خلال الفترة المقبلة، وسيكون للمدارس الجديدة شكل معين وطابع معين يختلف عن المدارسة الحالية، مضيفًا أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة هى المسئولة عن إنشاء المدارس، والمدارس اليابانية تعتمد على فكرة بناء الشخصية.

2. السادس الابتدائى سنة عادية:

وأضاف وزير التعليم، خلال مؤتمر صحفى، أنه تم اعتبار الصف السادس الابتدائى سنة نقل عادية على أن يتم تصحيح كراسات الإجابة الخاصة بالطلاب من معلمين خارج المدرسة.

3. مواد نجاح ورسوب جديدة:

قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، إن امتحانات الميد تيرم لن تدخل ضمن مجموع الطالب، وسيتم اعتبارها اختبارا تجريبيا، واعتبار الرسم والكمبيوتر مادتى نجاح ورسوب، ولا تدخل فى المجموع.

4. السماح للطالب أن يختار اللغة:

كما أوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة تخطت مشكلة التعريب، وتم السماح للطلاب للعام الدراسي "2017، 2018"، أن يختاوا اللغة التي يرغبون فيها.

وأشار إلى أنه لا يوجد تعدي على القانون بأي حال من الأحوال، موضحًا أن الطالب الذى يلتحق بالصف الأول الثانوى هذا العام سوف يؤدى الامتحان باللغة التى يدرس بها ولن يقبل أى استثناء سواء من أفراد أو أشخاص أو أعضاء مجلس نواب.

5. تخفيف مادة الفرنساوي:

قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، إنه تم تخفيف مادة اللغة الفرنسية وبعض أجزاء من الكتاب بنسبة 30 الى 40%، وتخفيف منهج الفلسفة والمنطق بنسبة 5 الى 15%، ومادة علم النفس بنسبة 2-5% بدون حذف الأنشطة والتدريبات النهائية.

6- امتيازات علمي الأماكن النائية:

كما أكد الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، إنه سيتم وضع امتيازات وتسهيلات كبيرة في الإسكان الاجتماعي وفي الرواتب والمميزات الأخرى لتشجيع المعلمين للعمل في المدارس في مناطق مثل حلايب وشلاتين، والأماكن النائية.

وأضاف وزير التعليم، خلال مؤتمر صحفى، إن الوزارة تهدف من خلال خطتها لتطوير التعليم لتحقيق التنمية المستدامة للتعليم بحلول ٢٠٣٠.

7- تغيير اسم شهادة الثانوية العامة:

قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، إنه سيكون لكل معلم كارت ذكي يعمل على قياس أدائه، وذلك يعتبر أسلوب جديد بعيد عن الامتحانات التقليدية.

وأضاف وزير التعليم خلال مؤتمر صحفى، أنه سيتم تغيير اسم شهادة الثانوية العامة إلى "شهادة مصر"، مشيرًا إلى أن هناك فريق عمل متكامل يعمل على وضع منظومة جديدة.

8- درجات "الميدتيرم" غير محسوبة:

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن درجات امتحانات "الميدترم"، لم يتم احتسابها ضمن الدرجات أخر العام إنما هي تدريب لامتحانات نصف العام وأخر العام، موضحًا أن مادة القيم والأخلاق عبارة أنشطة ومعلومات ستقدم في الثلات السنوات الأولى من التعليم.

9- نظام الثانوية العامة الجديد:

كما أعلن وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، عن ملامح نظام الثانوية العامة الجديد، مؤكدًا أنه ينقسم إلى قسمين، المشاريع داخل المدرسة، بالإضافة إلى أسئلة اختيارية متعددة قائمة على نظام إلكتروني.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً