اعلان

3 مشروعات أفريقية للطاقة المتجددة تحصد جوائز "أكسيس" للتفوق

كتب : وكالات

أعلنت مؤسسة "أكسيس" المطورة والمالكة والمشغلة لمشروعات طاقة متجددة في البلدان البازغة بالتعاون مع مؤسسة "إيرين" للطاقة المتجددة، أن ثلاثة مشروعات أفريقية في تنزانيا ورواندا وغانا حصدت على جائزة قيمتها 7 ملايين دولار لتفوقها في مجال الطاقة المتجددة على مستوى القارة الأفريقية في عام 2017.

ومن بين 82 مشروعًا متنوعًا لإنتاج الطاقة المتجددة بأنواعها المختلفة وتنتمي إلى 23 دولة، تمكنت المشروعات الثلاثة من تنزانيا ورواندا وغانا من الفوز بالجائزة التي رصدها "مرفق أكسيس للتعاون التنموي" ACF من أجل تمويل ودعم وتقوية توليد الطاقة المتجددة في القارة الأفريقية.

وفاز من تنزانيا "مشروع كوندوا" لإنتاج الطاقة الشمسية بقدرة 30 ميجاوات، وشاركه من رواندا "مشروع بوكارارا" للطاقة الهيدروليكية المائية لإنتاج 7ر9 ميجاوات، ومن غانا "مشروع وينب"ا لإنتاج طاقة الرياح بواقع 48 ميجاوات، وقد استندت لجنة الجائزة في قرارها واختيارها النهائي إلى المزايا التجارية والفنية والبيئية للمشروعات المتقدمة للحصول على الجائزة، فضلًا عن القدرات التنظيمية والبيئات المحلية التي تتمتع بها الفرق التي تدير المشروعات.

المشروعات الثلاثة لدى اكتمالها من المرتقب أن تنتج بصورة إجمالية 85 ميجاوات من الكهرباء، وهي كمية كافية لتلبية احتياجات ما يزيد على 42 ألف منزل ومنشأة بالكهرباء في تنزانيا ورواندا وغانا.

وقد أعلنت الجائزة في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن، أثناء انعقاد المنتدى الأفريقي للطاقة السنوي التاسع عشر، ومن المقرر أن تتشارك المشروعات الثلاثة في اقتسام جائزة الملايين السبعة التي قدمتها مؤسسة "أكسيس" علاوة على حصولها على دعم فني وتسهيلات تقنية من المؤسسة.

وعلق رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمؤسسة "أكسيس باور"، رضا الشعار، على الجائزة بقوله:"نحن متحمسون لبدء العمل مع المشروعات الفائزة بالتعاون مع مؤسسة "إيرين" للطاقة المتجددة EREN، والمساعدة في الوصول بمشروعاتها إلى مرحلة الإنتاج، فكل مشروع من الثلاثة لديه القدرة على إجراء التحسينات اللازمة في حياة المجتمعات التي تحيط بتلك المشروعات المنتجة للطاقة المتجددة".

وتابع:"من خلال الشراكة معنا، لن تتمكن تلك المشروعات المحلية من الحصول على جائزة الـ7 ملايين دولار فحسب، بل ستحصل على قدرة الوصول إلى شبكتنا واتصالات وخبراتنا الفنية أيضًا، الأمر الذي يجسد الطبيعة الخاصة التي يتمتع بها مرفق أكسيس للتعاون التنموي لخلق طريق واضح داخل السوق".

ومن المنتظر أن تدخل الشركات الثلاث الفائزة في اتفاقات تنمية مشتركة مع مؤسسة "أكسيس باور" التي ستساهم في حصة من تلك المشروعات، كما ستتمكن من الحصول على المعرفة التنظيمية والمالية والفنية، بالإضافة إلى الوصول إلى شبكات المؤسسة، كما سيتلقى الفائزون عونًا إضافيًا من خلال تقديم خدمات دخول ممولين آخرين لتمويل دراسات جدوى، ودراسات إقامة الشبكات، وقياسات الآثار البيئية والاجتماعية للمشروعات، وتقدير قيم الرسوم والأتعاب الخاصة بتقديم خدمات تزويد الكهرباء.

واتسمت جائزة "أكسيس للطاقة المتجددة" خلال العام الجاري 2017، بهيمنة مشروعات الطاقة الشمسية، التي مثلت ما يقرب من نصف المشروعات المشاركة الإجمالية التي بلغ عددها 82 مشروعًا، كما حلت ثلاثة مشروعات للطاقة الشمسية في القائمة المختصرة التي أختير منها الفائزون الثلاثة لجائزة هذا العام. وعلى صعيد الدول المشاركة، كان أغلب المشروعات ينتمي للبلدان الأقل مستوى لخدمات التزود بالكهرباء، فمن بين 23 دولة شاركت في جائزة العام الحالي، كان هناك 18 دولة تصل نسبة الكهرباء فيها دون الـ30 في المائة.

ولعل أبرز ما رصدته لجنة الجائزة خلال العام الجاري أن منطقتي شرق أفريقيا وغربها حلتا كأبرز مناطق تشهد انتعاشًا في مشروعات الطاقة المتجددة على مستوى القارة الأفريقية بأسرها، فما يقرب من 80 في المائة من المشروعات المشاركة في الجائزة كانت تنتمي لجانبي القارة شرقها وغربها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (2-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ضغط من الهلال