أبرز 5 صفقات جدلية فى تاريخ كرة القدم

كتب : كمال حسن

تعاقد نادى باريس سان جيرمان الفرنسى، مع الجناح البرازيلى نيمار دا سيلفا، نجم هجوم نادى برشلونة الأسبانى بعد كسر قيمة الشرط الجزائى فى عقده والبالغ 222 مليون يورو ليصبح نيمار أغلى لاعب فى العالم، ويتقاضى اللاعب مبلغ 30 مليون يورو سنويًا.

ويقدم "أهل مصر" تقريرًا عن أبرز الصفقات التى أثارت جدلًا واسعًا فى تاريخ كرة القدم:

1- مايكل لاودروب " من برشلونة – ريال مدريد عام 1994"

انتقل اللاعب الدنماركى مايكل لاودورب من نادى برشلونة إلى نادى ريال مدريد عام 1994 مقابل 8 مليون دولار وذلك بعدما قرر الراحل يوهان كرويف المدير الفنى لبرشلونة عدم الاعتماد باللاعب خاصة فى مباراة نهائى الدورى الأوروبى عام 1994.

وبسبب مغادرة لاودروب نادى برشلونة فقد البلوجرانا لأحد أهم لاعبيه فى مركز صانع الألعاب مما اضطر نادى برشلونة لإقالة كرويف بعد المستوى الهزيل الذى قدمه الفريق بعد رحيل لاودروب.

وانتقل اللاعب بعدها إلى نادى ريال مدريد وحقق لقب الليجا مرة واحدة.

2- رونالدو دى ليما "من برشلونة – انترميلان 1997"

انتقل المهاجم البرازيلى رونالدو دى ليما من نادى برشلونة إلى نادى انترميلان الإيطالى عام 1997 مقابل 26 مليون دولار.

خاض النجم البرازيلى مع الانتر 99 مباراة سجل خلالهم 59 هدف، وحقق بطولة كأس الاتحاد الأوروبى، خلال 5 مواسم لعبها مع الفريق الإيطالى، بعد الفوز على لاتسيو بالمباراة النهائية والتى شهدت تسجيله الهدف الثالث للفريق.

وفاز رونادو بجائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب فى العالم عام 1997، متفوقًا على زين الدين زيدان لاعب ريال مدريد الأسبانى، ومياتوفيتش لاعب يوفنتوس فى ذلك الحين.

3- لويس فيجو من برشلونة إلى ريال مدريد عام 2000

أكثر الصفقات إحداثا للجدل فى تاريخ كرة القدم ففى عام 2000 أعلن نادى ريال مدريد تعاقده مع نجم الوسط البرتغالى لويس فيجو فى صفقة هزت أرجاء مدينة برشلونة وذلك مقابل 62 مليون دولار.

فكان تعاقد ريال مدريد مع فيجو بمثابة الكابوس لنادى برشلونة حيث أن اللاعب البرتغالى قد توج مع برشلونة ببطولة الليجا موسمين متتالين بالإضافة إلى التتويج بكأس ملك أسبانيا.

وتم وصف فيجو بأنه خائن وفى كل زيارة للاعب على ملعب كامب نو تحاصره الإهانات والشتائم من قبل جمهور برشلونة التى تصفه دائمًا بالخائن.

4- زين الدين زيدان "من يوفينتوس – ريال مدريد عام 2001"

تعاقد نادى ريال مدريد مع صانع الألعاب الفرنسى زين الدين زيدان فى موسم 2001 من نادى يوفينتوس مقابل 75 مليون دولار فى صفقة صنفت بأنها الأغلى فى العالم فى ذلك الوقت.

زيدان قد توج ببطولة كأس العالم مع فرنسا عام 1998 وبطولة يورو 2000 مع المنتخب الفرنسى مما دفع فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد إلى سرعة التعاقد مع اللاعب خاصة مع إصابة رونالدو دى ليما بالرباط الصليبى.

وكان نادى ريال مدريد فى ذلك الوقت لقب بفريق الأحلام حيث أنه كان يضم بين صفوفه زيدان وفيجو وراؤول ورونالدو وربيرتو كارلوس.

5- رونالدينيو " من باريس سان جيرمان – برشلونة عام 2003"

تعاقد نادى برشلونة مع صانع الألعاب البرازيلى رونالدينيو فى موسم 2003 من نادى باريس سان جيرمان مقابل 30 مليون دولار وكان يتصارع على اللاعب نادى ريال مدريد إلا أن برشلونة نجح فى الحصول على توقيع رونالدينيو.

وتوج رونالدينيو مع برشلونة ببطولة الليجا مرتين بالإضافة إلى دورى أبطال أوروبا عام 2006 ثم بعد ذلك اهتز أداء اللاعب بشدة مما أدى إلى بزوغ نجم اللاعب الصاعب ليونيل ميسى والذى أزاح رونالدينيو من التشكيلة الأساسية للفريق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً