اعلان
اعلان

7 أخطاء تضر بنظامك الغذائي.. تعرف عليها؟

عدة أخطاء يجب تجنبها لعدم الإصابة بالأمراض، معظمها متعلق بنظامك الغذائي، الكثير منا يفعلها عن جهل ولايدرك مدى خطورة تلك التصرفات البدائية، وفي هذا التقرير نرصد 8 أخطاء يقع فيها البعض.

الخطأ الأول: تذوق الطعام لمعرفة ما إذا كان لا يزال جيدًا

لا تتذوق الطعام لتعرف إذا كان قد فسد، فأنت لا تستطيع تذوق أو رؤية أو حتى شم رائحة الجراثيم التي تسبب التسمم الغذائي، لذلك فإنّ تذوق قليل من المواد الغذائية الملوثة قد يسبب مرضًا خطيرًا.

وما ننصح به أن ترمي بعيدًا أي طعام انتهت صلاحيته، قبل أن تنمو الجراثيم الضارة، وانظر في تسميد الأغذية النباتية الأساسية مثل الخضار والفواكه والخبز والبقايا النباتية.

الخطأ الثاني: وضع الأطعمة المطبوخة أو الجاهزة للأكل مرة أخرى على طبق اللحم النيء

لا تضع اللحوم المطبوخة أو الأطعمة الجاهزة للأكل على الأطباق التي كانت عليها لحوم أو دواجن أو مأكولات بحرية نيئة، لأن هذا من شأنه أن يسبب تلوثًا متبادلًا.

ويمكن أن تنتشر الجراثيم والفيروسات الممرضة التي تنقلها الأغذية من اللحوم النيئة بسهولة إلى الأطعمة الجاهزة للأكل وتسبب تسممًا غذائيًا.

لذلك استخدم دومًا ألواح حفظ وتقطيع اللحوم النيئة والدواجن والمأكولات البحرية منفصلة عن أطباق الطعام الجاهز للأكل.

الخطأ الثالث: تبريد الطعام قبل وضعه في الثلاجة

لا تترك الطعام خارج الثلاجة أكثر من ساعة أو ساعتين إذا كانت درجة الحرارة أكثر من (90 فهرنهايت 23 مئوية)، فالجراثيم المسببة للأمراض يمكن أن تنمو بسرعة عندما تترك الأطعمة القابلة للتلف في منطقة الخطر (40-140 فهرنهايت 4.4–60 درجة مئوية).

لذا يجب دوما تبريد الطعام في الوقت المناسب، فإذا كنت في رحلة على الطريق، أو في نزهة ولديك حزمة من الأطعمة القابلة للتلف ضعها في مُبرّد (ترمس) معزول جيدًا مع الجليد أو رزم باردة.

الخطأ الرابع: تناول عجينة الكعك النيئة

وينطبق ذلك على غيرها من الأطعمة التي تحتوي على البيض غير المطبوخ والدقيق. لا تتناول أي بيض نيء لأنه قد يحوي على السالمونيلا أو الجراثيم الضارة الأخرى، عوضًا عن ذلك، قم بطهي البيض جيدًا وتجنب الأطعمة التي تحتوي على البيض النيء أو غير المطبوخ.

حتى العجين النيء الذي لا يوجد فيه بيض يجب عدم تناوله، لأن الدقيق الخام قد يحوي على جرثومة (إيشيريشيا كولي) ويجعلك تصاب بالمرض.

الخطأ الخامس: تناول اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية والبيض غير المطبوخة

الطعام المطبوخ آمن فقط عندما يتم تسخينه إلى درجة حرارة داخلية عالية بما فيه الكفاية لقتل الجراثيم الضارة.

ولتجنب تناول الأطعمة غير المطبوخة، يجب استخدام ميزان حرارة الطعام، وهي الطريقة الوحيدة التي تحدد ما إذا كانت الأطعمة المطبوخة آمنة للأكل أم لا.

لذلك لا تعتمد على حاسة البصر أو الشم أو الطعم لمعرفة ما إذا كان طعامك قد أصبح مطهيا.

الخطأ السادس: عدم غسل اليدين

يمكن للجراثيم المسببة للأمراض البقاء على قيد الحياة في عدة أماكن، بما في ذلك اليدين.

لذلك احرص دوما على غسل يديك لمدة 20 ثانية على الأقل بالماء الدافئ والصابون أو الماء المتدفق قبل وبعد تناول الطعام.

الخطأ السابع: عدم استبدال الإسفنجة وخرق مسح الأطباق

من المفارقات أن تكون إسفنجات المطبخ وخرق مسح الأطباق أوسخ الأدوات في المطابخ، إذْ يمكنها أن تحمل مسببات للأمراض الضارة التي تنقلها الأطعمة وتشكل خطرًا صحيًا كبيرًا. لذلك احرص على التعقيم الدائم لها كل يوم واستبدلها كل أسبوع أو أسبوعين للحصول على أفضل حماية ضد الجراثيم

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً