رغم تحريم الأزهر له.. التنقيب عن الآثار مازال يحصد حياة المصريين

كتب : هند سلام

أحلام الثراء السريع مغرية لا شك.. قد تدفع البعض للتخلي عن المنطق، ومخالفة القانون، بل ولهذه الأحلام تجسيد خاص في مصر.. هذا البلد الذي لا زال مدفونًا بها حضارات كاملة تحت الأرض يقاتل الجميع من أجل حلم الأموال الكثيرة، وتستمر عمليات التنقيب عن الآثار رغبًة في الاتجار وجني الأموال الطائلة، وبالرغم من تحريم الأزهر لها أداروا وجوههم عن كل هذا، ووضعوا جشعهم أمنيًة يحلمون تحقيقها.

ورصدت "أهل مصر" تلك الحالات في التقرير التالي:

المنيا

عثرت الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار على مقبرة الملك سيتي الثاني وذلك أثناء قيام فلاح بالبحث عن الآثار أسفل منزله بالمنيا.

وقد ورد معلومات للواء "هشام قدري" مدير مباحث السياحة والآثار مفادها قيام "سامي مصطفي،٦١ سنة"، فلاح ومقيم سمالوط المنيا بالحفر خلسة بمسكنه بقصد البحث والتنقيب عن الآثار، وتمكنه من الوصول لأحدي المقابر واستخراج بعض القطع الأثرية منها.

تم مداهمة المنزل عقب تقننين الإجراءات، والعثور علي حفر مستطيل الشكل ٨٤ بعمق ٤ متر وضبط ١٨قطعه أثرية عبارة عن لوحة جداريه من الحجر الجيري بأبعاد ٧٠٤٠ سم عليها نقوش هيروغليفية تمثل خرطوش ملكي للملك سيتي الثاني، لوحه جداريه من الحجر الجيري بأبعاد ٣٠٢٠ سم عليها رسم لمفتاح الحياة، مائدة قرابين بأبعاد ٤٠٦٠ سم بعمق ٢٠ سم، ومطحن من الحجر الجيري ذو مقبضين بارتفاع ٩٠ سم وقطر الفوهة ٧٠ سم، ١٤ أنية فخارية مختلفة الأشكال والحجم.

وبإجراء المعاينة المبدئية بمعرفه هيئة الآثار بالمنيا تم الإفادة بأن جميع المضبوطات تعد كشف أثري هام لمقصورة جنائزيه للملك سيتي الثاني وأوصي بالتحفظ علي موقع الحفر، وتشكيل لجنة لاستكمال الكشف الأثري.

وبمواجهة المتهم بما أسفر عنه الضبط والتفتيش اعترف، وتم التحفظ علي المضبوطات والأدوات المستخدمة في الحفر، والعرض علي النيابة العامة تحت إشراف اللواء "مصطفي انسي- مدير الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار".

بني سويف

لقي عامل مصرعه، إثر انهيار حفرة عليه أثناء تنقيبه عن الآثار بالجبل الغربي بمركز سمسطا ببنى سويف، وتحرر محضر بالواقعة وأحيل إلى النيابة لمباشرة التحقيق.

وقد استقبلت مستشفى سمسطا المركزى أنور على أحمد "47 سنة، عامل مقيم قرية 3 الفشن جثة هامدة، وقامت بإخطار اللواء جرير مصطفى مدير أمن بني سويف بالواقعة.

وتبين أن المجني عليه كان ينقب عن الآثار بمنطقة الجبل الغربي برفقة آخرين، وحدث انهيار أرضى فسقطت جوانب الحفرة عليه ما أدى إلى وفاته.

البحيرة

استطاعت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن البحيرة، من القبض علي تشكيلا عصابيا، يتكون من مبيض محارة وعامل ونجار أثناء القيام بالحفر والتنقيب عن الآثار داخل منزل بقرية ديروط التابعة لمركز المحمودية. وتلقى مركز شرطة المحمودية بلاغ من الأهالي بقيام بعض الأشخاص بالحفر والتنقيب عن الآثار داخل منزل بناحية قرية ديروط.

وتم الدفع بمأمورية استهدفت محل الواقعة، أسفرت عن ضبط "مصطفى ص أ ح" 24 عاما مبيض محارة ومقيم بقرية صيرة مركز كفر الدوار، و"طاهر م م ع" 42 عاما عامل ومقيم بشارع الفتح مركز فوه محافظة كفر الشيخ، و"محمد م م ط" 21 عاما نجار ومقيم بشارع العنبرى باكوس محافظة الإسكندرية، أثناء قيامهم بالحفر والتنقيب عن الآثار داخل منزل ملك "سمير إ ال" 45 عاما حارس عقار "غير مأهول بالسكان"، ووجدت حفرة دائرية الشكل قطرها 120× 70 سم بعمق 8 متر، وضبط الأدوات المستخدمة "موتور رفع مياه، خرطوم مياه، فاس، كوريك، حبال".

وتحرر المحضر اللازم وجاري العرض على النيابة العامة.

سوهاج

مصرع 4 أشخاص أثناء تنفيذهم أعمال حفر بئر داخل منزل بمنطقة القيثرية بمركز طهطا في محافظة سوهاج.

وتم نقل الجثث الأربعة إلى مشرحة مستشفى طهطا العام، لافتا إلى استمرار أعمال البحث عن آخرين تحت الأنقاض، وكشف شهود عيان انهيار المنزل أثناء قيام المتوفيين بحفر بئر للتنقيب عن الآثار، فيما أوضحت المصادر أن أجهزة الأمن تجري البحث على جمع بيانات المتوفيين، ومعلومات حول الواقعة، والضحايا هم محمد. أ 37 سنة فكهاني، وشقيقه " علاء " 33 سنة فكهاني، ونجل الأول " السيد " 11 سنة، ونجل شقيقتهما " محمود. ر" 28 سنة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً