خبير تربوي: "ألف اختراع واختراع" لن يعود على الطلاب بفائدة

مفاجأة جديدة لطلاب التعليم الأساسي، أعلن عنها الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، خلال الاحتفال بعيد العلم، هدية من شعب الإمارات وحكومته، متمثلة في كتاب جاء بعنوان "ألف اختراع واختراع"، يضم في طياته ألف اختراع للعلماء المسلمين والعرب في مختلف التخصصات، ولكن لا نعلم هل سيلقى قبولا لدى الطلاب، ويمثل دافع قوي لتنمية مهاراتهم، أم سيأخذ مكانه في أرفف المكتبات المنزلية.

حقق الكتاب نجاحًا كبيرًا، إثر طباعته في أول مرة باللغة الإنجليزية قبل عام 2010، ونفذت الطبعة الأولى منه في غضون ثلاثة أشهر، ثم أعيد طباعته ونفذ، حتى طبع باللغة العربية، لتجنب أن يُفهم منه أنه موجه إلى الغرب، ويتألف الكتاب من نحو 300 صفحة، ويضم ألف اختراع للعلماء المسلمين والعرب في مختلف التخصصات مثل: الطب، الصيدلة، الرياضيات، الفلك، والكيمياء، وغيرها، وحديثًا عن الحضارة الإسلامية والعربية.

ويستهدف الكتاب، تعريف الطلاب كيف كان يعيش المسلمون الأوائل، والذين تمتد سيرهم وتستفيد البشرية من اختراعاتهم حتى الآن، وأهم اختراعات علماء العرب في العصور المختلفة، ولا تزال تعيش حتى الآن، حتى يعرف الطلاب تاريخهم، ويقدرون قيمة العلم ويضيفون إليه.

وعن الكتاب، قال الدكتور كمال مغيث، الخبير التربوي، في تصريحات خاصة لـ «أهل مصر» إن الكتاب الإماراتي الذي أعلن عنه وزير التربية والتعليم مجرد كتاب ولن يعود على الطلاب بنفع، مشيرا إلى أن آليات التعليم الموجودة بمصر لا تعطي الطلاب فرصة أو رغبة بالاشتراك في أي أنشطة حقيقية تعود عليهم بالنفع، كما أن أولياء الأمور لن يعطوا أبنائهم وقت من أوقات المذاكرة من أجل قراءة كتاب.

وأوضح الخبير التربوي أن مدى تأثير الكتاب لا يمكن أن يتوقعه أحد في الوقت الحالي في ظل ظروف المذاكرة، مؤكدا أن الكتاب لن يعطي أي دافع للطلاب.

من جهته، قال النائب عبدالحمد البكري، أمين سر لجنة التعليم والبحث العلمي بالبرلمان، إن الهدف من الكتاب هو تشجيع الشق الإبداعي لدى الطلاب وتنمية مهاراتهم في الاختراعات، كما أن الكتاب يعد اللبنة الأولى في الطريق الصحيح وهو ما يحتاجه الطلاب في تلك المراحل التعليمية من دعم وتشجيع لهم فيما لديهم من مواهب.

جدير بالذكر أن فكرة الكتاب "إماراتية" بالأساس، حيث جرى تجميعه وطباعته في الإمارات عن طريق الشيخ محمد بن راشد، مضيفًا: "عندما اطلعت عليه أعجبت جدًا بفكرته ومحتواه والهدف منه، ومن هنا أدركت قيمة أن يتم تدريسه لطلاب مصر.

وأعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، خلال كلمته باحتفالية عيد العلم، أمس الأحد، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن مفاجأة تتم لأول مرة في العام الدراسي 2017-2018، والمتمثلة في توزيع كتاب بعنوان "1000 اختراع واختراع" على كل طلاب مصر، مشيرا إلى أن الكتاب يضم سير واختراعات العلماء المسلمين والعرب، لكي يتحمس الطلاب للعلم ويضيفوا إليه.

وأوضح الوزير، في تصريحات صحفية، أن الكتاب سيكون للاطلاع فقط، ولن يتم امتحان الطلاب فيه في نهاية العام، لان هدفه تحبيب العلم إلى الطلاب، وتحفيزهم على الإبداع والابتكار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً