اعلان

"الغواصات المصرية" من حرب الاستنزاف للغواصة الألمانية "تايب 209".. أفشلت دور القوات البحرية الإسرائيلية في أكتوبر 1973.. ومنعت 11 سفينة بميناء "إيلات" الإسرائيلي من الإبحار

الغواصات المصرية

تقرر تكوين أول نواة لسلاح الغواصات بالقوات البحرية المصرية، عام 1955، بصدور قرار بتشكيل بعثة مكونة من 34 ضابطًا و29 مساعدًا و7 ضباط، وقد غادرت البعثة ميناء الإسكندرية في ديسمبر 1955، وصدر الأمر البحري الخصوصي رقم 2، من رئيس أركان القوات البحرية، بإنشاء لواء الغواصات في مارس 1957، ثم قامت القوات البحرية بتدعيم لواء الغواصات، بغواصات سوفيتية الصنع طراز "633" عام 1966، وانضم 4 غواصات صينية طراز 33، إلى اللواء خلال الفترة من 1982 إلى 1984.

- بطولات في تاريخ لواء الغواصات

أدى لواء الغواصات دور رئيسي وحيوي خلال حرب الاستنزاف، ففي الوقت الذي فقد فيه الجميع الثقة في كل شيئ تصدر رجال الغواصات بكل عزم وتصميم وإظهار روح القتال بالتواجد المستمر أمام سواحل العدو بغرض استطلاع أنشطة العدو، كالمرور وأسلوب حماية القواعد والموانئ المعادية، واستطاع اللواء مراقبة تحركات وحدات العدو، بالإضافة إلى تحديد مواقع رادارات العدو الساحلية، وأسلوب تكوين تشكيلاته البحرية.

وقد أضاف هذا الأسلوب الجديد حينذاك، وسيلة جديدة لعناصر الاستطلاع الاستراتيجي، بالإضافة إلى أن الخبرة التي اكتسبها أطقم الغواصات المصرية في أعالي البحار، كسرت حاجز الرهبة والخوف عندهم، ومازالت تتفاخر القوات المسلحة بدور لواء الغواصات وأسلوبه الجرئ خلال حرب الاستنزاف، بالتدريب على واجبات الاستطلاع باستخدام الغواصات للمرة الأولى.

- حرب أكتوبر 1973

تم تكليف الغواصات المصرية بمهام بث الألغام والتعرض لخطوط العدو ووحداته البحرية، ما أدى إلى انخفاض معدل مرور السفن التجارية الإسرائيلية من وإلى البحر المتوسط، فيما قامت الغواصات "22 و23" بدور رئيسي في الحرب بحصار باب المندب، ما أدى الى إيقاف الملاحة تمامًا، وتم حجز 11 سفينة بميناء "إيلات" الإسرائيلي، فيما توجهت 12 سفينة أخرى بالدوران حول قارة أفريقيا للوصول إلى ساحل إسرائيل، على البحر المتوسط، وبذلك ساهمت الغواصات المصرية في تحقيق مفهوم استخدام القوة البحرية، وفكر القيادة السياسية، بتحريك قضية الشرق الأوسط والوصول إلى الهدف العسكري بتحطيم نظرية الأمن الإسرائيلي الذي لا يقهر.

- أنواط وأوسمة

حصل اللواء على أنواط وأوسمة عديدة، منها: وسام الجمهورية للعسكريين من الطبقة الأولى للغواصة "24" عن دورها البطولي في حرب الاستنزاف، وسام الجمهورية العسكري من الطبقة الأولى لمجموعة الغواصات في البحر الأحمر عن دورها البطولي خلال حرب أكتوبر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً