اعلان

"التجارة والصناعة" في أسبوع.. تشكيل الأمانة الفنية لمجلس أمناء جهاز تنمية المشروعات.. واستعراض تحسن الوضع الاقتصادي مع وفد "موديز".. ونفي مد العمل بالرسوم المؤقتة على واردات الحديد.. ومفاوضات إقامة ال

شهد وزارة التجارة والصناعة، خلال الأسبوع المنقضى عديد من الأحداث التي تعود بالنفع على الاقتصاد المصري، عن طريق تنمية الصادرات في القطاعات المختلفة وخلق فرص تصديرية حقيقية للمصدرين في الأسواق الخارجية والارتقاء بمستوى الإنتاج المحلي لمواجهة المنافسة العالمية.

ونستعرض خلال التقرير التالي أبرز الأحداث التي مرت بها وزارة الصناعة والتجارة المصرية:

تشكيل الأمانة الفنية لمجلس أمناء جهاز تنمية المشروعات

أصدر طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، قرارًا بتشكيل الأمانة الفنية لمجلس أمناء جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، برئاسة الدكتورة شيرين الصباغ رئيس وحدة السياسات والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس المشروعات التنموية بوزارة التجارة والصناعة، وعضوية كل من الدكتور محمد عبدالهادي عشري، المستشار القانوني لوزارة التجارة والصناعة، وأحمد فاروق جبر، مدير مشروعات بالوزارة، وتامر خليل إبراهيم نائب مدير قطاع المتابعة والتقييم بالجهاز.

وقال قابيل، إن إصدار هذا القرار يمثل خطوة نحو بدء تفعيل نشاط الجهاز وتنفيذ استراتيجية الوزارة لتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة، حيث يأتي استكمالًا للقرارات الخاصة بتشكيل مجلس إدارة الجهاز وكذلك المجلس الاستشاري الخاص به، مشيرًا إلى أن الوزارة قد راعت في القرار اختيار الكفاءات القادرة على تنفيذ أهداف الوزارة لتنمية هذا القطاع الحيوى.

وأضاف أن تفعيل دور الجهاز سيسهم في تطوير منظومة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر، وبدء اندماج تلك المشروعات في الاقتصاد الرسمي ودعم المشروعات الصغيرة وتقديم الدعم الفني لها فضلًا عن نشر ثقافة ريادة الأعمال.

ونص القرار على أن الأمانة الفنية ستتولى إمساك سجل اجتماعات مجلس الأمناء وملفاته، وتسجيل وقائع اجتماعات مجلس الأمناء متضمنًا القرارات والتوصيات واكتمال النصاب، وإرسال الدعوات لحضور اجتماعات مجلس الأمناء، والاحتفاظ بكافة مستندات مجلس الأمناء، فضلًا عن إعداد مشروع جدول الأعمال قبل الاجتماع بمدة كافية على أن يصل الجدول إلى أعضاء مجلس الأمناء قبل أسبوعين من موعد الاجتماع، إلى جانب متابعة تنفيذ قرارات وتوصيات مجلس الأمناء وإدارة أعمال الاجتماعات وافتتاحها وتنظيم المناقشات واختتامها، بالإضافة إلى تنفيذ ما يسنده إليها مقرر مجلس الأمناء من أعمال.

الصناعة تنفي مد العمل بالرسوم المؤقتة على واردات الحديد

نفت وزارة التجارة والصناعة في بيان رسمي الأحد الماضي، صدور قرار بمد العمل بالرسوم المؤقتة على واردات الحديد المغرقة من تركيا والصين وأوكرانيا، حيث قال رئيس قطاع المعالجات التجارية بالوزارة، إبراهيم السجينى، إنه لم يصدر أى قرار بشأن مد العمل بالرسوم المؤقتة على واردات الحديد المغرقة ذات منشأ تركيا والصين وأوكرانيا.

وأضاف في بيان، أنه طبقًا لقواعد منظمة التجارة العالمية، فإنه لا يجوز مد العمل بهذه الرسوم إلًا بعد تقدم مصدرى الدول التى شملها التحقيق بطلبات لقطاع المعالجات التجارية التابع للوزارة لاتخاذ هذا القرار وهو ما لم يحدث.

ولفت السجينى، إلى أنه منذ صدور قرار وزير التجارة والصناعة بفرض الرسوم المؤقتة فى يونيو الماضى ولمدة أربعة أشهر فقد قام فريق عمل من قطاع المعالجات بإجراء زيارات ميدانية لعدد من مصانع الحديد بتركيا وأوكرانيا للتأكد من صحة البيانات التى سبق وأن قدموها لجهات التحقيق المصرية، مضيفا أنه سيتم إجراء زيارات مماثلة لمصانع الحديد المصرية للتأكد من ثبوت الضرر الواقع على الصناعة المحلية من استيراد الحديد من الدول الثلاث.

استعراض تحسن الوضع الاقتصادي مع وفد "موديز"

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن الوزارة تسير بخطى ثابتة ومتوازنة لتنفيذ استراتيجية تعزيز التنمية الصناعية والتجارة الخارجية 2020 والتي تتوافق مع استراتيجية الحكومة المصرية لتحقيق التنمية المستدامة 2030، مضيفًا أن الوزارة تضع في اعتبارها المتغيرات التي يشهدها الاقتصاد العالمي وحركة التجارة الدولية والتطورات التي يشهدها الاقتصاد المصري على كافة القطاعات والأصعدة.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الموسعة التي عقدها الوزير مع وفد وكالة موديز العالمية للتصنيف الائتماني برئاسة ستيفن دايك نائب الرئيس وكبير مسئولي الائتمان بالوكالة؛ والذي يزور القاهرة حاليا لاستعراض الوضع الاقتصادي في مصر وتأثير الإصلاحات الاقتصادية التي تنفذها الحكومة المصرية حاليا على التصنيف الائتماني العالمي للاقتصاد المصري.

وأوضح الوزير أن خطة الإصلاح الاقتصادي التي تتبناها الحكومة المصرية حاليا أثمرت عن وضع استراتيجية للتنمية المستدامة تستهدف إحداث طفرة في الاقتصاد المصري لتعظيم دوره في منظومة الاقتصاد العالمي، مشيرًا إلى التزام الحكومة في إطار هذه الاستراتيجية بالمضي قدمًا لخلق اقتصاد تنافسي ومستقر وتحقيق نمو شامل ومستدام.

وأشار إلى أن استراتيجية الوزارة ترتكز على خمسة محاور أساسية تتضمن التنمية الصناعية، وتنمية الصادرات، وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى تطويـر التعليم والتدريـب الفنـى والمهنـي، وتطبيق معايير الحكومة والتطوير المؤسسي، موضحًا أن الاستراتيجية تستهدف تهيئة مناخ الأعمال بما يساعد على جذب مزيد من الاستثمارات فى القطاعات الصناعية المختلفة لتصبح التنمية الصناعية قاطرة النمو للاقتصادي المصري، وزيادة معدل النمو الصناعي ليبلغ 8% سنويا ورفع معدل نمو الصادرات إلى 10% سنويا، بالإضافة إلى زيادة نسبة مساهمة الناتج الصناعي فى الناتج المحلى الإجمالي من17.7% الى 21%، فضلًا عن توفير 3 ملايين فرصة عمل إلى جانب زيادة معدل الاستثمار في القطاع الصناعي.

مشاركة الاحتفال بالذكرى الـ50 لإنشاء رابطة دول جنوب شرق آسيا

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، حرص مصر على تعزيز علاقاتها الاقتصادية الثنائية مع دول رابطة دول جنوب شرق آسيا "الآسيان" خلال المرحلة المقبلة من خلال تنمية وتعزيز العلاقات التجارية وتبادل الاستثمارات المشتركة الأمر الذي يسهم في تحقيق نقلة نوعية في مستوى العلاقات الاقتصادية المشركة بين مصر ودول الرابطة.

وقال قابيل، إن رابطة الآسيان تعد نموذجًا اقتصاديًا فريدًا يحتذى به حيث نجحت بفضل التفكير المستقل وتبني سياسات وإجراءات حاسمة مستفيدة من تجارب الدول الآخرى في تعزيز مكانتها الاقتصادية إقليميًا ودوليًا، جاء ذلك فى سياق كلمة الوزير التي ألقاها نيابة عن رئيس مجلس الوزراء خلال فاعليات الاحتفال بالذكرى الـ50 لإنشاء رابطة دول جنوب شرق آسيا " الآسيان" والذى حضره عدد من السفراء وكبار رجال الدولة.

وأشار الوزير إلى إنه رغم حداثة العهد الاقتصادى لرابطة دول جنوب شرق آسيا " الآسيان" إلا أنها رسخت مكانتها ورفعت تصنيفها بين القوى والتكتلات التجارية الرئيسية على مستوى العالم متخطيةً كافة التوقعات والتنبؤات الاقتصادية بعدم قدرة دول جنوب آسيا وجنوب شرق آسيا على تخطي حاجز الفقر غير أنها نجحت بفعل معدلات النمو االصناعى السريعة التي سجلتها قارة آسيا في النصف الثانى من القرن الماضي في تحقيق نهضة اقتصادية وتبوأ مكانة متميزة على خريطة الاقتصاد العالمي.

وأكد قابيل أنه رغم تعرض الرابطة لأزمة مالية طاحنة في عام 1997 إلا أن أعضاء رابطة الآسيان استطاعوا أن يواجهوا كافة التحديات واعتمدوا على رؤى وأراء مفكريهم، لافتًا إلى أن العبقرية الكامنة في هذه الرابطة تتمثل في الاعتراف بالأخطاء والتعلم من الدروس المستفادة منها لتجنب تكرارها.

وقال الوزير إن رابطة الآسيان قد أصبحت اليوم على أتم استعداد لتخطي أي أزمة عالمية رغم الانتقادات التي وُجهت لها من عدد من شركاءها البارزين الأمر الذي يعزز من موقفهم في ظل ايمانهم الراسخ بأن النمو الاقتصادى لدول الرابطة هو السبيل الوحيد لتحقيق نهضة اقتصادية شاملة، مؤكدًا على أهمية استفادة الدول الافريقية من خبرات رابطة الآسيان الاقتصادية في دفع منظومة التنمية بدول القارة وتعزيز دور الحكومات في دفع استراتيجيات ورؤى التنمية لتحقيق مستقبل اقتصادي أفضل لدول القارة خلال السنوات القادمة.

مفاوضات إقامة المنطقة الصناعية الروسية لا تزال جارية

أكد مصدر مسئول بوزارة التجارة والصناعة، أن مفاوضات إقامة المنطقة الصناعية الروسية لا تزال جارية مع الجانب الروسى، وفور الاتفاق على الجوانب القانونية والاجرائية والصياغه النهائيه لمشروع الاتفاقيه الخاصه بالمشروع وتحديد الموقع والمساحة ونوعية الاستثمارات، سيجرى توقيع الاتفاقيه بين الحكومتين وكذا عقود انشاء وتشغيل المنطقه وبدء الاجراءات التنفيذية، مشيرا إلى أن هناك تنسيقا كبيرا بين المسئولين فى مصر وروسيا لتعزيز التعاون التجارى والصناعى المشترك بين الجانبين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً