اعلان

وفاة المخرج اللبناني جان شمعون عن 73 عامًا

توفى في بيروت المخرج اللبناني جان شمعون الذي يعد من مؤسسي السينما الوثائقية في لبنان، والذي صور في أعماله محطات من الحرب وما تفرّع منها من قضايا ما زالت شائكة في هذا البلد.

وقال نجا الأشقر، وهو صديق المخرج الراحل وتعاون معه من خلال نادي “لكل الناس” المعني بنشر الثقافة السينمائية في لبنان، لوكالة فرانس برس، “توفى جان شمعون في منزله في بيروت بعد سنوات من المعاناة مع المرض”.

وينتمي شمعون إلى جيل من الفنانين اللبنانيين، والسينمائيين خصوصا، ممن “التزموا القضايا وعلى رأسها القضية الفلسطينية، في أعمالهم، في وقت كان فيه الالتزام له معنى”، بحسب الناقد السينمائي والكاتب نديم جرجورة.

وثّق جان شمعون في أفلامه محطات مهمة من تاريخ الحرب اللبنانية (1975-1990)، منها الاجتياح الإسرائيلي وحصار بيروت في العام 1982، وحصار ميليشيات لبنانية للمخيمات الفلسطينية بعد منتصف الثمانينيات، وقضية المخطوفين والمختفين في سنوات الحرب، وهي قضية ما زالت تشكّل جرحا مفتوحا يطال آلاف العائلات اللبنانية.

وفي العام 2001، بعد عام على الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان، انطلق جان شمعون مع نادي “لكل الناس” في جولة على القرى اللبنانية في مختلف المناطق لعرض فيلم “طيف المدينة” الذي كان “يثير قضايا الحرب ويفتح باب الأسئلة والنقاش مع الناس حول ما جرى خلالها بشكل لا يخلو من الانتقاد ويسبب التوتر أحيانا مع القوى المحلية” التي كانت منخرطة في النزاع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والترجي في نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | بداية الحفل