اعلان

وزارة الكهرباء في أسبوع.. تنتهي من تركيب 3 مليون و750 ألف عداد "مسبوق الدفع"..وتخطط لإنشاء مركز تحكم في الطاقة بالحلمية بتكلفة 500 مليون جنيه.. والموافقة على إنشاء محطتين بالوادي الجديد

شهدت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، الأسبوع المنصرم، عددا من الأحداث الهامة، أبرزها الانتهاء من تركيب 3 مليون و750 ألف عداد "مسبوق الدفع"، وإنشاء مركز تحكم في الطاقة بالحلمية بـ500 مليون جنيه.

ونستعرض في التقرير التالي خطة عمل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة خلا الأسبوع المنصرم:

الانتهاء من تركيب 3 مليون و750 ألف عداد "مسبوق الدفع"

انتهت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، من تركيب مليون عداد مسبوق الدفع للمنازل العادية المطابقة للمواصفات، و2.750 مليون عداد كودى للمناطق العشوائية والمخالفة حتى الآن، نهاية شهر يوليو الماضى، وبهذا يصل إجمالي العدادات مسبقة الدفع التي تم تركيبها خلال عامين إلى 3 مليون و750 ألف عداد مسبوق الدفع.

وأوضحت مصادر داخل وزارة الكهرباء، أن إجمالى عدد الطلبات التى سددت المقايسات حتى الآن تصل إلى 1.2 مليون طلب حتى الآن، وتسعى الوزارة لتوفير عدادات للمقايسات لسرعة الانتهاء من تركيب تلك العدادات وللسيطرة على السرقات.

بـ500 مليون جنيه.. إنشاء مركز تحكم في الطاقة بالحلمية

أعلن ناجى عارف، رئيس شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، أن الشركة تخطط لإنشاء مركز تحكم فى الطاقة، بمنطقة الحلمية التابعة للشركة، باستثمارات تصل إلى 500 مليون جنيه، موضحًا أنه من المقرر أن يستغرق تنفيذه نحو عام، كاشفًا عن أنه طرحت كراسة الشروط الخاصة بالمشروع منذ أيام.

وأضاف رئيس الشركة، في تصريحات له اليوم، أن تمويل المشروع سيكون جزء منه من الموارد الذاتية الخاصة بالشركة، وجزء عبر قرض مقدم من الحكومة اليابانية، بقيمة تصل إلى 110 ملايين دولار، بما يعادل 1.9 مليار جنيه، موضحًا أن المركز يأتى ضمن 4 مراكز تسعى الشركة لتنفيذهم، ليرتفع إجمالى المراكز التابعة للشركة لـ 7 مراكز.

توقيع عقد توريد مهمات ربط محطتي الغردقة وشرم الشيخ بالشبكة الموحدة

شهد، الاثنين الماضي، المهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر توقيع عقد عملية توريد وتنفيذ مهمات حوش المفاتيح(GIS) جهد 2206611 ك.ف اللازم لربط كل من محطة توليد كهرباء الغردقة ومحطة توليد كهرباء شرم الشيخ الغازية بالشبكة الموحدة مع شركة XD - EGEMAC.

أوضح المهندس جابر أنه يتم تنفيذ المشروع بنظام تسليم المفتاح بكل من محطتى الغردقة وشرم الشيخ وتتضمن حدود الأعمال تصميم وتصنيع وتوريد وتركيب وتدريب وإجراء الاختبارات لكل من مبنى حوش المفاتيح (GIS) جهد 220 ك.ف، ومبنى حوش المفاتيح (GIS) جهد 66 ك.ف، وكذلك توريد عدد (1) محول ربط سعة 125 م.ف.أ جهد 2206611 ك.ف، وتوريد عدد (1) محول سعة 10 م.ف.أ جهد 6611 ك.ف، وتوريد عدد (1) محول مساعد سعة 1 م.ف.أ جهد 110.4 ك.ف.، توريد عدد (1) محول تأريض جهد 11 ك.ف، توريد عدد (1) نظام إطفاء حريق، هذا بالإضافة إلى أنظمة الوقاية والاتصالات وجميع الأعمال الكهربائية والمدنية اللازمة.

وتبلغ قيمة التعاقد لمحطة محولات الغردقة جهد 2206611 ك.ف.4286892 دولار أمريكى، 916643 يورو، 57015826 جنيه مصرى، كما تبلغ قيمة التعاقد لمحطة محولات شرم الشيخ جهد 2206611 ك.ف.3659512 دولار أمريكى، 752825 يورو، 53897785 جنيه مصرى، ويتم التمويل من مصادر الشركة القابضة لكهرباء مصر.

وسيتم التنفيذ طبقًا للمواصفات الفنية والشروط المعمول بها بالشركة القابضة لكهرباء مصر الشركة المصرية لنقل الكهرباء، بمدة تنفيذ تصل إلى 10 (عشرة) شهور من تاريخ توقيع التعاقد.

وجدير بالذكر أن محطتى توليد كهرباء الغردقة وشرم الشيخ الغازيتين يأتيا ضمن مشروعات الخطة العاجلة وتتكون كل محطة من 6 وحدات قدرة كل منها 48 ميجاوات.

توقيع 3 اتفاقيات لمشروعات الطاقة الشمسية

شهد الاثنين المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والسفير أحمد بن عبدالعزيز قطان سفير المملكة العربية السعودية، ومحمد بن عبدالله أبو نيان رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور، والمهندس جمال عبد الرحيم رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، مراسم توقيع ثلاثة اتفاقيات لشراء الطاقة لمشروعات الطاقة الشمسية قدرة 120 ميجاوات ببرنامج تعريفة التغذية بنبان-محافظة أسوان.

وأوضح الدكتور شاكر، أنه يتم توقيع اتفاقيات شراء الطاقة بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة أكوا باور بهدف المشاركة في تطوير وتمويل وبناء وتملك وتشغيل ثلاثة مشروعات محطات شمسية كهروضوئية بقدرة 120 ميجاوات، وذلك في منطقة بنبان شمال مدينة أسوان ضمن برنامج تعريفة التغذية بالمرحلة الثانية. وقدم الدكتور شاكر التهنئة بمناسبة هذا الحدث الهام الذى يعكس الثقتة المتواصلة في الاستقرار السياسى وجدوى هذه المشروعات من الناحية الاقتصادية وأهميتها من الناحية البيئية لمصر ومدى اهتمام شركة أكوا باور بالاستثمار في السوق المصري.

ويعد توقيع الإتفاقية مع شركة أكوا باور في إطار سعى القطاع للاستفادة من التقنيات الحديثة في إنتاج الطاقة الكهربائية لتلبية الاحتياجات المتزايدة من الطاقة الكهربائية للوفاء بمتطلبات التنمية في مصر.

ومن المتوقع أن تساهم المحطات الثلاث المزمع انشاؤها بمدينة بنبان بأسوان في تقليل انبعاثات غاز ثانى أكسيد الكربون بحوالي 156 ألف طن سنويًا وتوفير الطاقة الكهربائية لحوالي 80 ألف منزل، وذلك عند الانتهاء من عمليات البناء المتوقعة في الربع الأخير من العام 2018 وهي أيضًا سوف تساهم في تخفيض المخاطر وخلق فرص عمل من خلال الاقتصاد الأخضر وتحسين الموازين التجارية، التى يمكن أن تتصاحب مع توليد المزيد من الطاقة من مصادرها الجديدة والمتجددة.

وجدير بالذكر أنه تم تأسيس الوحدة المركزية لمشروعات تعريفة التغذية لتسهيل التعامل مع المستثمرين، وقد تم تأهيل عدد 136 تحالف وشركة فى المرحلة الأولى والتى تستهدف إضافة 4300 ميجاوات من الطاقات الشمسية والرياح باستثمارات تبلغ 6 مليار دولار.

كما تم الإعلان عن المرحلة الثانية من مشروعات تعريفة التغذية، وقد بدأ العمل بها اعتبارًا من 28 أكتوبر الماضى،وقد أقر مجلس الوزراء الضوابط والأسعار الخاصة بالمرحلة الثانية لبرنامج تعريفة التغذية وقد تم نشرها على جميع المستثمرين المؤهلين في المرحلة الأولى. وحتى الآن تم تأكيد مشاركة 36 تحالف بإجمالي قدرة 1605 ميجاوات ضمن المرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية وتم بالفعل توقيع عدد 10 اتفاقيات لشراء الطاقة بإجمالي قدرة 500 ميجاوات. وأكد الوزير على دعم مجلس الوزراء المصرى المتواصل لمشروعات الطاقات المتجددة وتشجيع الاستثمار في هذا المجال من أجل التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة.

"سيمنس" تطلب 12 مليون يورو لصيانة 4 توربينات بكهرباء أبو قير

تتفاوض حاليًا شركة غرب الدلتا لإنتاج الكهرباء، مع شركة سيمنس الألمانية، لتوقيع عقد صيانة 4 توربينات خاصة بطلمبات التغذية فى محطة كهرباء أبوقير الجديدة، لمدة تصل إلى 12 عامًا.

وأوضح مصدر داخل شركة غرب الدلتا، أن "سيمنس" طلبت 12 مليون يورو لإتمام عملية الصيانة، وهو ما رفضته "غرب الدلتا"، لافتا إلى أن مناقشات تتم حاليا بين الطرفين لخفض الرقم إلى 7.2 مليون يورو، بما يعادل نحو 152 مليون جنيه، وتتكون محطة أبوقير الجديدة من وحدتين لتوليد الطاقة، بقدرة 650 ميجاوات لكل وحدة، وبإجمالى 1300 ميجاوات، وبدأ تشغيلها فى 2013.

وتوقع المصدر الانتهاء من المفاوضات وتوقيع عقد الصيانة خلال أسابيع، لافتًا إلى أن أغلب التوربينات فى محطات غرب الدلتا من تصنيع شركة سيمنس.

وقررت شركة غرب الدلتا لإنتاج الكهرباء، التابعة لوزارة الكهرباء، خفض استثماراتها خلال العام المالى المقبل 2017 2018، بقيمة 68 مليون جنيه، لتصل إلى 462 مليون جنيه، مقابل 530 مليونًا خلال العام المالى الحالى.

وزير الكهرباء يوافق على إنشاء محطتين بالوادي الجديد

قرر المهندس محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إيفاد لجنه فنية من الوزارة لدراسة مطالب محافظة الوادي الجديد، في قطاع الكهرباء بما يخدم المواطن والتنمية.

ووافق "شاكر" على إنشاء محطة محولات بباريس للقضاء على مشكلة تذبذب التيار، كما وافق على رفع كفاءة الشبكة الكهربائية بالمحافظة طبقا للخريطة الاستثمارية، ووافق أيضًا الوزير على إنشاء محطة كهرباء بمنطقة "أبو منقار" بالفرافرة، لحل مشكلة الكهرباء بها وخدمة الاستثمار.

جاء ذلك خلال لقاء وزيرالكهرباء مع اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد.

حقيقة وقف الكهرباء تركيب العدادت الكودية

قال مصدر داخل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة: إن ما تردد عن وقف الوزارة لتركيب العدادات الكودية بشكل كامل غير صحيح، ولكن الوزارة قررت عدم تركيب أية عدادات كودية للمباني التي توجد بها أدوار مخالفة؛ وذلك كنوع من إجراءات التأمين الاحترازي لوزارة الطيران المدني، مضيفًا أن وزارة الكهرباء خاطبت الشركات بعدم الموافقة على تركيب أية عداد بالأدوار المرتفعة المخالفة، إلا بعد الحصول على موافقة من وزارة الطيران المدني.

وأوضح المصدر أن شروط الموافقة على توصيل العداد الكودي، تتلخص في ألا يكون المبنى على أراض أثرية، أو بحرم الطريق، أو أرض ملك للدولة، أو مخالف لشروط الطيران المدنى، أو للمسافات الآمنة، وحددت الضوابط الجديدة ضم المبانى الموجودة على الأراضى الزراعية وتوصيل التيار الكهربائى لها، وذلك لكثرتها لحين اتخاذ قرار بشأنها من قِبَل "المحليات".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً