اعلان

الحرارة الشديدة وزوال الجاذبية.. 3 طرق وضعها العلماء لنهاية العالم

تخيل عالم حيوي اميركي ثلاثة أشكال لنهاية العالم بعد كل هذه التنبؤات التي تتوقع نهاية العالم خلال ايام، وكان الشكل الأول يقوم على نظرية "الكون المغلق"، وبحسب هذه النظرية فإن الجاذبية الأرضية سوف تتوقف عن التوسع، بينما سوف تظل الكرة الأرضية تضيق تدريجياً حتى تصل إلى ما يسميه أصحاب هذه النظرية "البؤرة الوحيدة"، وبعدها يحدث ما يسمى (Big Crunch) الذي يؤدي إلى نهاية الكون على الفور.

أما الشكل الثاني، فهو "الكون المفتوح"، وتقوم هذه الفرضية على أن الكون سوف يواصل التوسع دون توقف، حتى يخرج عن مكانه الحالي في درب التبانة ويتجاوز بعض النجوم والكواكب وصولاً إلى (Heat Death)، أي انعدام الحياة بسبب درجات الحرارة القاتلة.

أما الشكل الثالث فيحمل اسم "الكون المسطح"، وهذا يشبه الشكل السابق مع بعض الاختلافات البسيطة حيث يقوم على فكرة أن الكون سيواصل التمدد حتى يصل لحظة النهاية وانعدام الحياة.

وفي تصور ما بعد نهاية العالم وذوبان الكرة الأرضية بعد أربعة مليارات سنة فإن مجرة درب التبانة بأكملها سوف تصطدم بمجرة أخرى تسمى "أندروميدا"، مشيراً إلى أنه على الرغم من حدوث تفاعل بين المجرتين المصدمتين فإن هذا سيعني في النهاية أن ستة كواكب فقط ستصطدم ببعضها من أصل تريليون تنتشر في الفضاء.

وبعد 7.9 مليار سنة سوف ينفد الغاز من الشمس، وبعدها تبدأ بالتوسع ومن ثم التهاب كوكبي عطارد والزهرة، وبعد مليار و600 مليون سنة من ذلك، فإن الشمس سوف تتآكل حتى تصبح كتلة بيضاء صغيرة وتنتهي.

وخلال 150 مليار سنة لاحقة سيبدأ التغير يطرأ على نظام الكون، ويأخذ ترتيباً جديداً. ويقول هانسون: "في ذلك الحين سوف تكون السماء مظلمة".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً