اعلان

جزيرة "جوام" تستعد للضربة النووية من كوريا الشمالية بـ"كتيبات إرشادية"

كتب : سها صلاح

بدأت فرق الدفاع المدني، في جزيرة جوام الأمريكية توزيع كتيبات تعريفية على السكان، تتضمن معلومات تمكنهم من الاستعداد لهجوم صاروخي محتمل من كوريا الشمالية وفقاً لوكالة أسوشيتدبرس.

ويحمل الكتيب اسم "الاستعداد لتهديد صاروخي محتمل"، و يؤكد على ضرورة دخول السكان إلى الملاجئ في حال تحذيرهم من الهجوم.

ويدعو الكتيب السكان المتواجدين في الخارج عند الهجوم الصاروخي المحتمل، إلى عدم النظر إلى الكرات الملتهبة كي لا تصاب عيونهم بالعمى،كما يحتوي الكتيب إرشادات للتخلص من المخلفات الإشعاعية.

والخميس الفائت، أكد حاكم غوام أن هذا الموقع الاستراتيجي المتقدم للقوات الأميركية في المحيط الهادىء "كامل التجهيز" لمواجهة ضربة كورية شمالية، بفضل بنى تحتية صلبة تمكنت من مقاومة إعصارين وهزتين أرضيتين.

وأوضح الحاكم أدي كالفو أن الجزيرة البعيدة في المحيط الهادىء اعتادت على أن تكون هدفاً منذ أقامت فيها واشنطن قواعد عسكرية.

وأضاف "يجب أن يدركوا أننا مستعدون لأن تكون غوام ما كانته منذ عقود، أرضاً أميركية مع كل الاستراتيجيات العسكرية في منطقة بالغة الحيوية".

وتضم جوام درعاً متطورة مضادة للصواريخ، هي منظومة ثاد، القادرة على تدمير الصواريخ القصيرة والمتوسطة المدى، والصواريخ في مرحلة تحليقها النهائية.

واضاف الحاكم "بفضل الطريقة التي أقيمت على أساسها بنانا التحتية -مع هزة أرضية تبلغ قوتها 8,3 درجات قبل عقد وأعاصير كبيرة- نحن مجهزون تجهيزاً تاماً لننسق خطواتنا قبل أي حدث وبعده".

وكانت كوريا الشمالية أعلنت أنها تستعد لشن هجوم يستهدف جزيرة "جوام" الأميركية، بالمحيط الهادئ، بصواريخ باليستية بعيدة المدى، من طراز "هواسونغ – 12."

وتضم الجزيرة قاعدة عسكرية، تتألف من قوات بحرية وقاعدة جوية، وفرق من خفر السواحل، واختبرت بيونج يانج، صاروخين بالستيين، في يوليو/تموز الماضي، فرضت واشنطن والأمم المتحدة، بعدها، عقوبات اقتصادية مشددة ضد كوريا الشمالية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: الوفد المصري يكثف اتصالاته لاحتواء التصعيد بين إسرائيل وحماس