اعلان

مع هذه الأطعمة.. تحكم بسهولة في ضبط مستوى السكر

مرض السكر من الأمراض التي يحتاج إلى نظام غذائى وأطعمة معينة لحفاظ على مستوى السكر فى الدم وضبط الوزن فى وقت واحد، وعادة ما يجهل مريض السكر هذه الأطعمة المفيدة لحاته.

إليكم عددًا من الأطعمة التي تساعد مريض السكر على ضبط معدله..

1-الخضروات البرتقالية

توفر البطاطا الحلوة والقرع والجزر والفلفل الأصفر والبرتقالي نسبة قليلة من السعرات الحرارية وكمية كبيرة من الألياف والفيتامينات والمعادن.

2-الخضروات الخضراء.

من الأطعمة التي تحث التوصيات الغذائية مرضى السكري على أكل المزيد منها الخضروات الخضراء، خاصة الورقية منها. الملفوف والبروكلي والسبانخ والملوخية والأرضي شوكي والخس والخيار، كلها أطعمة غنية بالألياف ويمكن أكل كميات منها.

3-الحبوب الكاملة

احرص على اختيار الأرز البني، والخبز الأسمر والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل. أيضًا، تناول هذه النوعية من الكربوهيدرات باعتدال بحيث تشكّل أقل من 20 بالمائة من طعامك دائمًا.

4-البقوليات

تمتاز البقول بأنها غنية بالبروتين والألياف، وكلاهما يزيد الإحساس بالشبع ويؤجّل الشعور بالجوع. تناول الفول والعدس والحمّص للحصول على الألياف والمغذيات الأخرى مثل البوتاسيوم وفيتامينات "ب".

5-الفواكه

تحتوي بعض أنواع الفاكهة على نسبة سكر عالية، وينبغي على مريض السكري أن يتحاشى أكل كميات من هذه الأنواع. بالمقابل، هناك أنواع تحتوي على نسبة سكر قليلة أو متوسطة، يمكن أكل حصة أو اثنتين منها يوميًا. في كل الأحوال الفاكهة مصدر ممتاز للألياف، لذلك تناول البرتقال والفريز والتفاح والجوافة والكمثرى والبابايا والدراق والخوخ والتوت والكرز، واضبط الكمية التي تتناولها من البطيخ والمانجو والعنب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً