اعلان

مفوض حقوق الانسان يطالب القادة السياسيين في كينيا بتهدئة المناخ

كتب : وكالات

طالب المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة زيد رعد الحسين، في بيان اليوم الثلاثاء بجنيف، القادة السياسيين فى كينيا بالتحلي بالمسؤولية وممارسة قيادتهم من أجل تجنب العنف فى البلاد.

وفي الوقت الذي أشاد الحسين بالتصويت السلمي فى الانتخابات الرئاسية التى جرت فى كينيا مؤخرا إلا أنه أعرب عن القلق إزاء التقارير التى تفيد بأن قوات الأمن الكينية استخدمت الذخيرة الحية ضد المتظاهرين وكذلك تقارير بشأن ممارسات وحشية للشرطة، ما أدى إلى وقوع العديد من القتلى والجرحى بمن فيهم أطفال، وذلك خلال الاحتجاجات التى اندلعت بعد إعلان نتائج الانتخابات فى 11 أغسطس الجاري والتي شهدت كذلك إلقاء للحجارة ونهبا وتدميرا للمتلكات.

وشدد المفوض السامي على أن كينيا تمر بمرحلة حرجة ومنعطف حاسم، وأكد على أنه يجب على القادة السياسيين بذل قصارى الجهد لتهدئة المناخ السياسي المتقلب فى البلاد وإنه إن كانت هناك ادعاءات حول عملية الانتخاب فينبغي أن يتم ذلك من خلال الوسائل الدستورية والقانونية.

كما أكد المفوض الأممي على الحق في التجمع والاحتجاج السلمي وعلى أن تكون السلطات مسؤولة عن ضمان تمكن المعارضين من القيام بذلك وأن تتحمل الحكومة مسؤولية ضمان أن تعطى قوات الأمن الأولوية للحوار وممارسة ضبط النفس واستخدام القوة المتناسبة، فقط عندما لا يمكن تجنبها.

ودعا زيد رعد المتظاهرين كذلك إلى عدم اللجوء للعنف بأي حال وأن يبعث القادة السياسيون رسائل واضحة إلى مؤيديهم تحث على السلوك السلمي.

وطالب المفوض السامي بأن يتم التحقيق وبشكل سريع ومستقل فى جميع أعمال العنف بما فى ذلك الادعاءات الخطيرة حول استخدام القوة المفرطة من قبل قوات الأمن. كما طالب بأن تعلن الحكومة الكينية فورا عن تعاونها الكامل وبشكل لا لبس فيه مع الهيئة المستقلة لمراقبة الشرطة ومتابعة الجهود اللاحقة لضمان المحاسبة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أسعار الذهب اليوم السبت 18 مايو 2024.. عيار 24 بـ 3634 جنيهًا