اعلان

أمين سر خارجية البرلمان: دول العالم كانت متعطشة لسماعنا.. وقطر ستنفذ عملية إرهابية خلال موسم الحج (حوار)

العالم يثق في البرلمان أكثر من الحكومة

الوفود الأجنبية انبهرت بوجود عدد كبير من النواب الشباب

الدول العربية قد تلجأ للحل العسكري تجاه قطر

قطر ستنفذ عملية إرهابية بالسعودية خلال موسم الحج 

لعبت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب دورا كبيرا طوال الفترة الماضية في التواصل مع برلمانات لدول الخارجية ومسؤوليها لتحسين صورة البلاد على المستوى الدولى ونظمت زيارات لكبرى برلمانات العالم على رأسها الكونجرس الأمريكي ومجلس العموم البريطاني وكانت لها نتائج جيدة.

التقت "أهل مصر" بأمين سر اللجنة، والذي يعد أحد أنشط وأبرز أعضاء اللجنة طوال دوري الانعقاد الأول والثاني، للاستفسار منه على أبرز ما قامت به اللجنة طوال الفترة الماضية والأزمة القطرية بجانب أبرز أعمال المجلس والقوانين التي أحدثت فجوة كبيرة بين المواطن والبرلمان والانتخابات الرئاسية المقبلة والى نص الحوار: 

* في البداية ممكن توضح لنا إيه هو دور لجنة العلاقات الخارجية؟- لجنة العلاقات الخارجية من أهم اللجان في البرلمان ولها عدة مهام على رأسها "استقبال الوفود الدبلوماسية خلال زيارتها للبرلمان بجانب مراجعة الاتفاقيات الدولية التي توقعها الدولة ومراقبة أعمال وزارتي الخارجية والهجرة.

* وما هي أبرز الملفات التي ناقشتها اللجنة ونجحت فيها خلال دور الانعقاد الماضي؟

- تقدمت باستجواب خلال دور الانعقاد ضد وزيرة الهجرة بخصوص إهدار المال العام كما ناقشت اللجنة العديد من طلبات الإحاطة، بجانب مطالبتنا بضرورة التحرك ضد انتهاكات قطر وتدخلها في الشان الداخلي المصري، وكانت نتيجتها اتخاذ قرار بقطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر.

* وكم عدد الزيارات التي نظمتها اللجنة للبرلمانات الخارجية، وما هي أبرز نتائجها؟

- نظمت اللجنة العديد من الزيارات إلى البرلمانات الأجنبية يأتي على رأسها الكونجرس الأمريكي ومجلس العموم البريطاني والبرلمان الأوروبي، وكانت لها نتائج رائعة في تحسين صورة مصر في تلك الدول وتوضيح حقيقة ما يحدث في البلاد.

* وما هي أبرز الملاحظات التي تم رصدها خلال تلك الزيارات؟

- أبرز ما تم ملاحظته هو تعطش العالم الخارجي إلى سماع وجهة نظر البرلمان المصري، والسبب في ذلك هو أن تلك الدول ترى أن البرلمان هو أعلى قيمة من الحكومة لأن أعضاء البرلمان يتحدثون باسم الشعب المصري، وتم انتخابهم من قبلهم، إلا أن الحكومة يتم تعيينها من قبل رئيس الجمهورية.

* ولكن الزيارات الخارجية أثارت مشاكل بين النواب وبعضهم أكد أنه كان يتم مجاملة البعض على حساب الآخر، فهل هذا حدث بالفعل؟

- لا هذا لم يحدث والدكتور علي عبدالعال رئيس المجلس هو من كان يختار أعضاء الوفد خلال الزيارات الخارجية.

* وما هو معيار اختيار النواب المشاركين في الوفود الخارجية؟

- رئيس البرلمان كان يتم اختيار النواب المسافرين وفقا للدور، ومن يسافر مرة لا يحق له أن يسافر في الزيارة التي تليها، ولكنه إذا أصر على ذلك فإنه يسافر على حسابه الشخصي.

* وهل معيار الكفاءة هو الأفضل عند اختيار أعضاء الوفود؟

- بالتأكيد لان فهذا المعيار يرضي جميع النواب، ولكنه لا يحقق النتائج المرجوة من الزيارة.

* وما هو المعيار الأفضل من وجهة نظرك؟

- يجب أن يكون اختيار أعضاء الوفود وفقا للتخصص فإذا كانت الزيارة متعلقة بالشؤون الاقتصادية يتم الاختيار من بين أعضاء اللجنة الاقتصادية، وهكذا لأن اختيار نواب من لجنة اخرى لن يحقق النتائج المطلوبة، كما أن العلاقات مع البرلمانات الأخرى تأتي بشكل تدريجي وتتزايد مع كل زيارة، فمن غير المعقول أن نرسل في كل زيارة نواب مختلفين يفاجأ بهم نواب البرلمانات الأخرى ويبدؤون في التعرف عليهم من جديد، لأن كل هذا لا يصب في مصلحة البلاد.

* ولماذا نرى النواب المحسوبين على المعارضة يستنكرون عدم ضمهم في الوفود الرسمية؟

- هذا الكلام غير صحيح فغالبيتهم شاركوا في الزيارات الخارجية من ضمنهم خالد يوسف وضياء الدين داوود.

* أحد النواب أكد أن بعض أعضاء الوفود "مبيعرفوش إنجليزي" فهل هذا صحيح؟

- الكلام ده قد يكون صحيحا، وما لا يعرفه النائب أنه خلال الزيارات الرسمية تتحدث الوفود بلغتها الأم ويتواجد مترجم للطرفين، وهو ما يظهر جليا خلال مشاركة الرئيس السيسي بجلسات الأمم المتحدث، حيث يتحدث بالعربية كما أن جميع الوفود التي تأتي من البرلمانات الأجنبية لا تعرف اللغة العربية، وعلى الجميع أن يعلم أن العبرة بنتيجة الزيارة وليست بتحدث اللغة الإنجليزية أم لا.

* بجانب الزيارات الخارجية استقبلت اللجنة العديد من وفود ورؤساء عدد من برلمانات العالم، فما هو أبرز ما أسعد أعضاء تلك الوفود؟

- وجود عدد كبير من الشباب داخل البرلمان كان بمثابة مفاجأة كبيرة لأعضاء تلك الوفود، خاصة أن الصورة التي كانت تصل لهم تؤكد أنه يتم التنكيل بالشباب وعدم الاستماع إلى آرائهم أو مشاركتهم في الحياة السياسية، إلا أنهم رأوا بأعينهم ما يكذب تلك الأنباء المغلوطة التي كانت تصل إليهم.

* وأحمد سعيد ومحمد العرابي من منهما سيتولى رئاسة اللجنة خلال دور الانعقاد الثالث، خاصة أنهما تناوﻻ رئاستها خلال دوري الانعقاد الاول والثاني؟

- أعتقد أن ائتلاف دعم مصر سيلعب دورا مهما في التنسيق بينهما وترشيح أحدهما على رئاسة اللجنة.

* ولماذا تصر على الترشح على منصب أمين سر اللجنة ولا تفكر في رئاسة أو وكالة اللجنة؟

- أرفض أن أتولى منصبا لأتباهى به، لذلك فإنني أفضل الترشح على أمانة سر اللجنة لأنه دور تنفيذي ويقوم بأغلبية الأعمال داخل اللجنة، وهو ما ينعكس على أدائي البرلماني ويثقلني بمزيد من الخبرات التي أحتاجها خلال الفترة الحالية، خاصة أنها المرة الأولى لي داخل البرلمان.

* وأين اللجنة مش مشاكل المصريين بالخارج، والذين يشتكون دائمًا من سوء معاملة السفراء والقنصليات وعدم الوقوف بجانبهم حال حدوث مشاكل معهم؟

- دعني أؤكد لك أن مشاكل المصريين بالخارج من ضمن التركة الثقيلة التي ورثتها البلاد من نظام مبارك، والذي كان يهمل هذا الملف بشكل كبير، ونحن نحاول داخل اللجنة في محاولة حل تلك الأزمة قدر المستطاع في ظل ضعف الإمكانيات المادية للسفارات بالخارج، وقلة عدد العاملين بالسفارة، وهو ما ساهم بشكل كبير في تفاقم الأزمة.

* على مدار عامين كاملين هي مدة عمل البرلمان لم تنظم اللجنة زيارة إلى روسيا للتباحث مع الدوما الروسي حول عودة الطيران والسياحة إلى البلاد؟

- معك حق حيث إنني كنت أتمنى أن يحدث هذا، إلا أن موازنة اللجنة كانت حائلا دون زيارة روسيا نظرا لأهمية تلك الزيارة لوجود العديد من الملفات والقضية التي تحتاج إلى طرحها على الجانب الروسي، ويجب أن تكون روسيا على رأس الدول التي يتم زيارتها خلال دور الانعقاد الثالث.

* ولماذا يصر المسئولون على إسناد مشروع الضبعة غلى روسيا بجانب شراء الأسلحة منها في حين أنها ترفض عودة الطيران والسياحة لمصر؟

- قرار حظر الطيران والسياحة الروسية إلى مصر ليس له أية علاقة بالناحية الأمنية وتأمين السياح الروس وروسيا متأكدة من أن السياح سيكونون في أمان، ولكنه له علاقة بالشأن السياسي، حيث إن إسقاط الطائرة الروسية كان ضربة مخابراتية ضد روسيا لمنع تمددها في المنطقة وسيطرتها عليها ونجحت تلك الضربة في هذا حيث إن روسيا تخشى من توجيه ضربة جديدة ضد رعاياها حال وجودهم في المنطقة.

* ما هي الدول التي لابد من زيارتها من قبل أعضاء اللجنة خلال الفترة المقبلة بخلاف روسيا؟

- العديد من الدول على رأسها إيطاليا لكي نساهم في عودة السفير والصين والاتحاد الأوروبي والكونجرس الأمريكي.

ما هي أبرز القوانين التي أصدرها البرلمان وأدت لتلك الفجوة؟

- القوانين الخاصة بالإصلاح الاقتصادي.

* كيف ترى تعامل الإدارة المصرية مع الأزمة القطرية، خاصة أنك طالبت في أكثر من مناسبة بضرورة اتخاذ قرار حاسم اتجاه التصرفات المسيئة؟

- بالفعل طالبت أكثر من مرة باتخاذ غجراءات حاسمة تجاه قطر، وكنت أرى أن الدولة متأخرة في الرد عليها، إلا أنه تم اختيار التوقيت المناسب بعد أن تم الحصول على كافة المستندات التي تثبت تورط قطر بجانب حصول إجماع عربي على قرار المقاطعة وهو أفضل كثيرًا من أن تتحرك مصر وحدها.

* وكيف ترى رد الفعل القطري على موقف الرباعي العربي؟

- التعنت القطري في الرضوخ لمطالبات الدول الأربع واستمرارها في شن الهجوم على تلك الدول، وخاصة مصر من خلال أسلحتها الإعلامية سيؤدي بها إلى الهوية وسينجح الشعب القطري في إسقاط نظام تميم.

* وهل سيتوقف الأمر عند الخطوات التصعيدية التي اتخذتها الدول العربية أم أنه ستتخذ قرارات أخرى ضد قطر؟

- أعتقد أنه سيتم اتخاذ خطوات أخرى قد تصل إلى المواجهة العسكرية في حالة ما إذا استمرت قطر في ممارساتها.

* وكيف ترى توجه قطر لتدويل قضية الحج وادعاء أنه يتم منع حجاجها؟

- قطر تسير على خطى إيران من خلال محاولتها تدويل القضية، وأخشى أن تخطط قطر لتنفيذ عملية إرهابية خلال فترة الحج لإظهار السعودية بأنها غير قادرة على حماية الحجيج أمام العالم، وتطالب بسحب الإشراف علي مناسك الحج من السعودية، لذلك يجب على كافة الدول العربية أن تتضافر جهودها لإنجاح موسم الحج.

* وما هي أبرز القوانين التي تسببت في إحداث فجوة بين الشارع والبرلمان؟

- قوانين الإصلاح الاقتصادي على رأس القوانين التي أضرت بالبرلمان، وأحدثت فجوة بين الشارع والمجلس بعدما أدت غلى ارتفاع الأسعار.

*هل ترى أن البرلمان قصر في حق الطبقة المتوسطة ومحدودي الدخل؟

- بالفعل البرلمان قصر في حق المواطن، وكان يجب أن يراعي النتائج المترتبة على قوانين الإصلاح الاقتصادي ويصدر قوانين لحمايته من جشع التجار.

* وما أبرز القوانين التي كان يجب أن تصدر لحماية المواطن؟

- قانون التعريفة الجبرية كان ﻻ بد من صدوره، لغلق الباب أمام التجار للتلاعب بالمواطنين متحججين برفع الدعم عن الطاقة والكهرباء بجانب مكافحة الفساد، فمن غير المعقول أن نجد بعض موظفي التموين الموكل لهم مهمة الرقابة على الأسعار "يأخذون رشوة 100 جنيه" وﻻ يراقبون على أحد.

* وماذا يحتاج البرلمان خلال الفترة المقبلة ليحسن العلاقة مع المواطن؟

- يجب على البرلمان أن يرتب اولوياته ويهتم بالقوانين التي تمس المواطن ويعطيها الأولوية عن اي قانون آخر مثل قانون التأمين الصحي.

* بصفتك عضوا بائتلاف الأغلببة لماذا يخرج المعارضون ويعلنون بوجود تربص لهم من قبل دعم مصر؟

- هذا الأمر غير صحيح وكل من يتخذ ضده إجراء يكون بسبب ارتكابه جرما ادى إلى هذا ففي حالة محمد السادات غير مقبول أن نرى تعاونا مع جهة اجنبية وتسريب أخبار المجلس وتقاريره لتلك الجهات.

* كنت عضوا بالحملة الرسمية للسيسي خلال الانتخابات الرئاسية السابقة كيف ترى فرص فوزه بالانتخابات المقبلة؟

- السيسي له الفرصة الأكبر في الفوز بالانتخابات حتى وإن كانت شعبيته قد تناقصت عن ذي قبل، خاصة أن علاقته مع المصريين هي علاقة خاصة أنه حمى البلاد من مخاطر عديدة واصبح له تراكمات عندهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«كدة كفاية أوي».. وزير البترول للمواطنين: لا زيادة في ساعات قطع الكهرباء مجددا