اعلان

في ذكرى رحيله.. تعرف على أهم أعمال الشاعر فتحي قورة

يحل اليوم الجمعة، ذكرى رحيل الشاعر المصري الكبير فتحي قورة، صاحب أشهر أغاني المرح في زمن الفن الجميل، والتى شكلت لونا جديدا فى تاريخ الفن المصري وخاصة فى فترة الخمسينات والستينات.

- ميلاده:

وولد الشاعر فتحي محمد قورة في 19 أكتوبر عام 1919، بقرية العلاقمة بمركز ههيا بمحافظة الشرقية، واشتهر بتأليف الأغاني ذات الطابع المرح، وهو الطابع أو لون الغناء الذي كان يهواه الملحن منير مراد، لذلك كونا ثنائيًا ألتقيا مع كثير من المطربين.

- أهم قصائده:

كان أهم قصائده مع محمد فوزي ومنها "مال القمر ماله، وتعب الهوى قلبي"، ومع فريد الأطرش في "قلبي ومفتاحه، وأتقل..أتقل، ودقوا المزاهير، وعلشان ماليش غيرك، ومش كفاية، ويا سلام على حبي وحبك"، ومع شادية في "حبينا بعضنا، وتعالى أقولّك".

كما كتب لعبدالحليم حافظ، أغاني، "بكرة وبعده، وليه تحسب الأيام، ويا سيدي أمرك، وأنا أهواك، وحياة قلبي وأفراحه"، وإسماعيل ياسين أغنية "الفقر جميل"، وفايزة أحمد أغنية "يا حلاوتك يا جمالك".

- وفاته:

وأصيب فتحي قورة في بصره ببداية الستينيات، وطالبت أم كلثوم ومحمد عبدالوهاب بأن يتم علاجه على نفقة الدولة، فتم ذلك ولكن بعد فوات الأوان، فظل كفيفًا وفاقدًا للبصر لسنوات طويلة، حتى توفي في 18 أغسطس عام 1977.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً