إستنفار أمني بأمر"الملك" من خارج أروقة القصر.. وتعقب وإعتقالات للمتورطين.. داعش ينتقم من الأسبان بسبب العراق.. في حادث برشلونة الإرهابي

كلف ملك اسبانيا فيليب السادس، السلطات الإسبانية، في شن عملية واسعة النطاق لمكافحة الإرهاب، يوم الجمعة، بعدما قاد من يشتبه بأنه إسلامي متشدد سيارة فان ودهس بها حشودا في برشلونة فقتل ما لا يقل عن 13 شخصا قبل أن يلوذ بالفرار فيما تعتقد الشرطة أنه واحد من عدة هجمات مزمعة.

" داعش يتبني الحادث"

وأعلن تنظيم "داعش الارهابي" مسؤوليته عن الهجوم يوم الخميس قئلًا:" إن منفذي "هجوم برشلونة هم من جنود" داعش" ونفذوا العملية استجابة لنداءات استهداف دول التحالف"، بينما كان ممتلئًا بالسائحين، ورجحت السلطات ارتفاع عدد القتلى في ظل إصابة أكثر من 100 شخص بعضهم حالته خطيرة.

سبب انتقام داعش

قد ترجع فكرة انتقام داعش من اسبانيا الي قيام قوات إسبانيه بتدريب مئات من الجنود في العراق للقوات المحلية وتأهيلهم، لمواجهة "تنظيم داعش" بالاراضي العراقية، والافت ان القوات الاسبانية المتواجده هناك لا تشارك في العمليات البرية.

"خطة الامن" وحصيلة مجهوداتها

تعقبت قوات الأمن سائق السيارة الفان، وقتلت خمسة مهاجمين، في بلدة كامبريلس جنوب برشلونة خلال عملية لإحباط "هجوم إرهابي" باستخدام أحزمة ناسفة مزيفة، وأصيب ستة مدنيين وشرطي واحد في كامبريلس عندما دهسهم المهاجمون بسيارة قبل أن تقتلهم الشرطة بالرصاص، وقالت الشرطة إن مؤامرة كامبريلس لها علاقة بهجوم السيارة الفان، وقبل أن تدهس السيارة الفان الحشود في شارع لاس رامبلاس قالت الشرطة إن شخصا واحدا قتل في انفجار بمنزل في بلدة أخرى جنوب غربي برشلونة، وذكر مصدر في شرطة كتالونيا أن سكان المنزل كانوا يعدون متفجرات، وأكدت الشرطة بعدها أنها ألقت القبض على أربعة أشخاص متورطون في الحادث مابين مغاربة وأسبان، لكن أيا منهما لم يكن السائق، وأضافت أن الوضع في كامبريلس بات تحت السيطرة.

شهود عيان

قال شهود العيان، ان سيارة" فان" بيضاء انطلقت في سرعة جنونية، ودهست المارة، في شارع لاس رامبلاس بكتالونيا، والذي كان مزدحمًا بالسياح، وتركت جثثًا ملقاة في أنحاء الطريق متمددة من هنا وهناك، وشاهدنا كيف كان يركض من كان لازال علي قدمية في الشارع ويدخلون المحلات المفتوحه ويشاهدوا الحادثة من خلف الستائر.

-رئيس وزراء اسبانيا يعلن الحداد ويهدد

فيما طالب ماريانو راخوي رئيس الوزراء الإسباني، خلال مؤتمرًا صحفيًا، عقده اليوم، المجتمع الدولي للوقوف في وجه الارهاب" وواصفًأ إياه بـ"هجوم جهادي"، وأعلن الحداد لثلاثة ايام بالبلاد.

-جنسيات الضحايا

قالت السلطات الاسبانية في بيان لها الجمعة اليوم، أنه تم تحديد جنسيات المصابين، والقتلى، قدموا من 24، دولة مختلفة، تتراوح من فرنسا، وألمانيا، إلى باكستان، والفلبين، وبلجيكا، ومصر.

-العالم يدين الحادث

- "امريكا "

استنكرت الولايات المتحدة الامريكية علي لسان رئيسها دونالد ترامب، الهجوم الارهابي، معلنًة أنها ستفعل أي شيء ضروري للمساعدة"، "كونوا أشداء وأقوياء..نحن نحبكم!".

-فرنسا

فيما اكتفي إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي بتغريدة على تويتر قائلًا:" فكري وتضامن فرنسا مع ضحايا الهجوم المأساوي في برشلونة".

-الموسم السياحي

11 مليون شخص كل عام يقصدون برشلونة عاصمة كتالونيا في شمال شرق إسبانيا للسياحة، والذي يعتزم إجراء تصويت شعبي في أول أكتوبر الأول بشأن ما إذا كان يجب أن ينفصل عن إسبانيا أم لا، وتقول الحكومة المركزية إن التصويت لا يمكن أن يمضي قدما لأنه غير دستوري.

وقبل هجوم الخميس أظهرت بيانات الحكومة أن الشرطة ألقت القبض على 11 مشتبها بأنهم متشددون في منطقة برشلونة منذ بداية العام وهو ما يزيد على أي مكان آخر في إسبانيا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً