بالطعن والدهس.. داعش يغزو أوروبا.. وخطيب "تلعفر" يوجه رسالة للعالم: الحرب قادمة

كتب : سها صلاح

بعد تصفيتهم أغلب القياديين المحليين وتسلمهم زمام الأمور، وجه المسلحون الأجانب في فروع تنظيم "داعش" بقضاء تلعفر العراقي رسالة لأوروبا، متوعدين إياها بشن "حرب قادمة" عليها.

وجاءت هذه الرسالة على لسان أحد أبرز القياديين الأجانب في التنظيم الإرهابي بتلعفر، أبو إسحاق الفرنسي، المعروف أيضا بلقب "الفرنسي الأسود"، والذي يعتبر الآن الآمر الناهي في صفوف المسلحين.

واعتلى الفرنسي، ، فجأة منبر أحد أهم مساجد تلعفر وألقى منه خطابا خلال صلاة الجمعة اليوم.

ووفق المعلومات الأولية، فإن الفرنسي الأسود، قيادي بارز في داعش يكتنف الغموض منصبه أو موقعه في هيكلية التنظيم، لكن ظهوره في منبر صلاة الجمعة فاجأ الجميع لأنه ظهر وكأنه المسؤول الأول عن ولاية تلعفر بحكم ما أحاط به من حراس ملثمين".

الفرنسي الأسود تسمية تتناقلها ألسن الأهالي نسبة إلى لون بشرته السوداء، ويقال بأن أصله من إفريقيا"، لافتا إلى أن القيادي الداعشي هذا "ردد عبارة أكثر من مرة وهي، حربنا القادمة في أوروبا".

خطباء داعش يذكرون في خطبهم بعض العبارات المبهمة والتي تمثل إشارة لعمل ما أو إعطاء ضوء أخضر لبدء جريمة قد تقع في منطقة، مبينا أن "داعش لديه أعوان في مناطق مختلفة من العالم".

وكانت مصادر محلية كثيرة في محافظة نينوى أفادت، في وقت سابق، بأن المسلحين الأجانب في تنظيم "داعش" نفذوا انقلابا داخليا على سلطة القياديين المحليين في قضاء تلعفر غربي المحافظة، واستولوا على مزيد من المناصب على حساب العناصر المحليين.

يذكر أن قضاء تلعفر سقط في قبضة "داعش" بعد يونيو من العام 2014، ويعد حاليا من أهم معاقل التنظيم، في حين تستعد القوات العراقية لشن عملية عسكرية لاستعادة السيطرة على القضاء.

برشلونة

قام إرهابي أمس بدهس المارة بسيارة" فان" بيضاء انطلقت في سرعة جنونية، ودهست المارة، في شارع لاس رامبلاس بكتالونيا، والذي كان مزدحمًا بالسياح، وتركت جثثًا ملقاة في أنحاء الطريق متمددة من هنا وهناك، وشاهدنا كيف كان يركض من كان لازال علي قدمية في الشارع ويدخلون المحلات المفتوحه ويشاهدوا الحادثة من خلف الستائر.

تعقبت قوات الأمن سائق السيارة الفان، وقتلت خمسة مهاجمين، في بلدة كامبريلس جنوب برشلونة خلال عملية لإحباط "هجوم إرهابي" باستخدام أحزمة ناسفة مزيفة، وأصيب ستة مدنيين وشرطي واحد في كامبريلس عندما دهسهم المهاجمون بسيارة قبل أن تقتلهم الشرطة بالرصاص، وقالت الشرطة إن مؤامرة كامبريلس لها علاقة بهجوم السيارة الفان، وقبل أن تدهس السيارة الفان الحشود في شارع لاس رامبلاس قالت الشرطة إن شخصا واحدا قتل في انفجار بمنزل في بلدة أخرى جنوب غربي برشلونة، وذكر مصدر في شرطة كتالونيا أن سكان المنزل كانوا يعدون متفجرات، وأكدت الشرطة بعدها أنها ألقت القبض على أربعة أشخاص متورطون في الحادث مابين مغاربة وأسبان، لكن أيا منهما لم يكن السائق، وأضافت أن الوضع في كامبريلس بات تحت السيطرة.

فنلندا

قتل شخصان وأصيب 8 بعدما طعن رجل مسلح بسكين عدة أشخاص في فنلندا قبل إصابته برصاص الشرطة المسلحة.

وقالت الشرطة أنها أطلقت النار على رجل في ساقه قبل إلقاء القبض عليه وهي الآن على البحث عن مزيد من المشتبه فيهم المحتملين.

وقال قائد الشرطة كوليهمينين "نحن لا يمكن استبعاد الأحداث التي لها صلة بالإرهاب الدولي".

أعلنت الشرطة الفنلندية أنها تم تعزيز الأمن في جميع أنحاء البلاد، مع القيام بدوريات إضافية وعززت المراقبة بعد الطعن.

ووفقًا هوففودستادسبلاديت، قد أفاد شهود رؤية الناس يتجول مع مضارب كرة البيسبول في المنطقة في أعقاب الهجوم.

وقد أخبرنا الشرطة إلى عدم الذهاب إلى وسط المدينة حيث أننا في هذا المقهى كتل قليلة بعيداً عن وسط المدينة، " قال فانيسا ديجينس، أميركي الذي يدرس الأعمال في إحدى الجامعات الثلاث في توركو".

يأتي الهجوم بعد يوم واحد بعد مقتل 14 شخصا على الأقل وأكثر من 100 بجروح في هجمات إرهابية في كاتالونيا.

المانيا

قالت السلطات الالمانية، أن شخصا قام بطعن شخصين أحدهما ارداه قتيلا والاخر مصابًا فى مدينة وبيرتال غرب ألمانيا اليوم الجمعة، مضيفة أن المهاجم لا يزال فارا.

وقالت الشرطة إنها تطارد شخصا واحدًا أو أكثر يشتبه أنهم منفذو الهجوم، إلا أنها لم تكشف عن مزيد من المعلومات عن ظروف الهجوم.

وصرحت متحدثة باسم الشرطة نستطيع أن نؤكد وقوع جريمة دموية، فقد توفى رجل وأصيب أخر ونقل إلى المستشفى ،ووقعت الجريمة فى منطقة البيرفيلد فى المدينة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً