اعلان

"البحوث الإسلامية" توضح حكم ارتكاب محظورات أثناء أداء الحج

أوضح مجمع البحوث الإسلامية، أن حكم من ارتكب شيئا من محظورات الإحرام ناسيًا أو جاهلًا أثناء أداء الحج.

وقال المجمع، في رد له على أحد الأسئلة التي أرسلها أحد رواد صفحة موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "يجب ابتداءً التفريق بين أمرين: الأول: إذا فعل الانسان شيئًا من محظورات الإحرام بعد ارتدائه لملابس الإحرام، ولم يعقد النية على الدخول في النسك؛ ففي هذه الحالة لا شيء عليه، سواء أكان متعمدًا أم ناسيًا؛ لأن العبرة بالنية، لا بلبس ثوب الإحرام".

وتابع: الأمر الثاني: إذا فعل المحرم شيئًا من محظورات الإحرام بعد أن نوى، ودخل في النسك، وكان ناسيًا أو جاهلا؛ فهنا يفرق بين نوع المحظور: فإن كان المحظور لا إتلاف فيه: مثل الطيب وتغطية الرأس، ولبس المخيط؛ فهذا إذا فعله المحرم ناسيًا أو جاهلًا، وذُكِّرَ إذا كان ناسيًا، أو عَلِم إذا كان جاهلًا؛ فإنه يتجنب المحظور من حينه، ولا شيء عليه.

أما ما كان فيه إتلاف: كقص الشعر، وتقليم الأظافر، وقتل الصيد؛ فقد اختلف الفقهاء في حكمه على قولين: الأول: يرى أصحابه أنه لا يعذر بالجهل والنسيان، وهو مذهب الجمهور من الحنفية، والمالكية، وهو قول الشافعي في القديم، والحنابلة في غير المشهور.

دليلهم: إنه إتلاف، والإتلاف يستوي فيه عندهم العامد وغير العامد فيها، كقتل الخطأ وإتلاف المال يضمنان، ولو كان القاتل والمتلف غير متعمد.

الثاني: يرى أصحابه أنه إذا كان جاهلًا أو ناسيًا؛ فلا حرج عليه في ذلك، ولا فدية عليه ولا كفارة، وهو مذهب الشافعية في الجديد، ومشهور مذهب الحنابلة.

القول المختار: هو القول الثاني القائل أنه ليس على الناسي ولا الجاهل شيء إذا ارتكب محظورًا من محظورات الإحرام؛ لقوله تعالى رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا (البقرة: 286)، وقوله- تعالى - في خصوص الصيد وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّدًا فَجَزَاءٌ مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ (المائدة: 95)؛ فدل هذا على أن غير المتعمد لا شيء عليه.

ولقوله - صلى الله عليه وسلم -: " إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً