اعلان

ارتفاع حصيلة تفجيرات الكاميرون لـ100 قتيل وجريح

أهل مصر

ارتفعت حصيلة التفجيرات الأربعة التي هزّت، أمس الإثنين، بلدة "مبودو" في منطقة أقصى الشمال الكاميروني، إلى 32 قتيلا و68 جريحًا، بحسب حصيلة أوّلية جديدة.

ويعدّ هذا الهجوم الرباعي المتزامن الذي نسبته السلطات الكاميرونية لـ "بوكو حرام"، الأكثر دموية وعنفًا في البلاد منذ بداية العام الجاري، خصوصا وأنّ حصيلة القتلى مرشّحة للارتفاع.

وقال المتحدّث باسم الحكومة الكاميرونية، عيسى تشيروما باكاري، في بيان تلاه عبر الإذاعة الرسمية، إنّ عددا من الجرحى "في حالة خطيرة"، وقع نقلهم، مساء أمس الإثنين، على متن مروحية إلى المستشفى العسكري بمدينة "ماروا" عاصمة منطقة أقصى الشمال.

وكانت أفادت المعلومات الأولية وقوع 3 تفجيرات انتحارية، وسقوط 20 قتيلا على الأقل جراءها، إلا أن تشيروما أوضح اليوم، أنّ 4 انفجارات هزّت قرية "بودو" أقصى شمالي البلاد.

وفي السياق نفسه، أضاف تشيروما أنّ "بوكو حرام" تكبدت خسائر فادحة، إثر "تصفية" 17 من عناصرها، ومصادرة العديد من الأسلحة والذخيرة التابعة لها، وذلك خلال عملية عسكرية مشتركة استهدفت بلدة "أشيغاشيا" بأقصى الشمال، والتي تعدّ واحدة من نقاط الارتكاز بالنسبة للتنظيم المسلح.

وخلال الفترة الماضية، أطلقت العملية العسكرية المشتركة ضد "بوكوحرام" بقيادة فوج تابع لـ"القوة الافريقية المشتركة"، مدعومة بقوات الدفاع الكاميرونية، وبـ"تنسيق كامل مع الجيش النيجيري".

وتعاني قرى ومدن أقصى الشمال الكاميروني، منذ بضع سنوات، من هجمات "بوكو حرام"، والتي حوّلت اسمها مؤخرًا، إلى "ولاية الدولة الإسلامية في غرب أفريقيا"، وأسفرت هجماتها المتواصلة عن مقتل مئات المدنيين، واختطاف عدد آخر منهم، بحسب مصادر متفرقة.

وأجبرت انتهاكات الجماعة النيجيرية المسلّحة، الكاميرون ودول حوض بحيرة تشاد، على البحث عن حلول مشتركة، لمواجهة مدّ "الإرهاب" المتنامي في المنطقة، فدفعت تشاد، في 16 يناير الماضي، بقوات تتألّف من 2500 عسكري، إلى شمالي الكاميرون، لمساعدتها في القضاء على هذه الجماعة، ومنع توسّعها نحو بلدان أخرى، قبل أن تنضم إليها النيجر.

وأمام تواتر هجمات المجموعة المسلحة، قررت بلدان حوض بحيرة تشاد إنشاء قوة مشتركة متعددة الجنسيات، قوامها 8 آلاف و700 عسكري، من نيجيريا وتشاد والكاميرون والنيجر وبنين، للقضاء على "بوكو حرام"، قبل أن تقرر الولايات المتحدة الأمريكية، إرسال 300 جندي للكاميرون، في إطار الحرب على المجموعة المسلحة في منطقة غرب إفريقيا، بحسب بيان صحفي للسفارة الأمريكية في العاصمة الكاميرونية ياوندي.

ونقدم لكم من خلال موقع "أهل مصر"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ  سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

إقرأ أيضاً