اعلان

نشرة أخبار وزارة البترول اليوم الأحد 20-8-2017

كتب : أهل مصر

تقدم "أهل مصر" لقراءها الكرام، نشرة أخبار وزارة البترول على مدار اليوم الأحد الموافق 20-8-2018.

"البترول" تكشف موعد إنشاء جهاز تنظيم سوق الغاز

كشف مصدر مسئول بوزارة البترول، عن موعد إنشاء جهاز تنظيم سوق الغاز، مشيرًا إلى أنه سيكون في نهاية 2017.

وكان مجلس الوزراء قد وافق في أكتوبر الماضي على مشروع قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز بصوره، وتم إرساله إلى مجلس الدولة ثم إحالته إلى مجلس النواب، وفي 5 يوليو الماضي وافق مجلس النواب على مشروع إصدار القانون.

وفي 7 أغسطس الحالي أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارًا جمهوريًا بقانون رقم 196 لسنة 2017 تضمن إنشاء هيئة عامة تكون لها شخصية اعتبارية تسمى بـ"جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز"، يكون مقرها الرئيسي في القاهرة.

تطوير الإدارة الطبية بشركة الإسكندرية للبترول

قامت شركة الإسكندرية للبترول بتطوير الإدارة العامة للشئون الطبية، حيث تم تطوير وتحديث المبنى الجديد الذى انتقلت إليه الإدارة بأحدث الأجهزة الطبية الحديثة، وذلك لتلقى حالات الطورائ.

كما تم تطوير المعمل الطبي وامدادة بأحدث أجهزة التحليل لخدمة العاملين، بالإضافة إلى تطبيق نظام العلاج المزمن وصرف الأدوية بصفة دورية من صيدلية الشركة وذلك حتى لا يلجأ العامل إلى الخارج مما يوفر على الشركة الملايين من الجنيهات.

كما يجرى ربط المطالبات الخارجية إلكترونيا بإدارات الشركة، وتحديث جميع البيانات الخاصة بالعاملين وأسرهم وذلك للنظر فى احتياجات العاملين وأسرهم من العلاح.

كما تم تطوير الاستقبال بالعيادة ليكون مناسب لخدمة العاملين، وتم زيادة سقف علاج الوالدين من خمسة آلاف جنيها إلى 20 ألف جنيه.

وزير البترول يعتمد نتائج أعمال "جابكو والفرعونية" للبترول

ترأس المهندس طارق الملا، وزير البترول، اليوم الأحد، الموافق2082017، الجمعيات العامة لشركتى بترول خليج السويس جابكو، والفرعونية للبترول، وذلك لاعتماد نتائج الأعمال للعام المالي 20162017، وذلك في حضور كلًا من وكيلى أول الوزارة ووكيل الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف والرئيس التنفيذى لهيئة البترول ورئيس القابضة للغازات الطبيعية.

وخلال الاجتماع أكد المهندس طارق الملا، أن زيادة أنشطة شركة بى بى الشريك الأجنبى، من خلال شركتي جابكو والفرعونية للبترول، يؤكد الرغبة الصادقة، وزيادة الثقة فى الاستثمار فى صناعة البترول فى مصر.

وأوضح أن هناك مشروعات كبرى يجرى تنفيذها في الوقت الحالي مشاركة مع شركة بي بي ستؤتى ثمارها خلال السنوات القادمة خاصة فى زيادة إنتاج الغاز الطبيعى.

وشدد "الملا" على ضرورة الالتزام الصارم ببرامج الصيانة الشاملة والأمان الصناعى والصحة والسلامة المهنية فى المشروعات البترولية، بالإضافة الى برامج ترشيد النفقات، ورفع كفاءة وتحسين المشروعات الإنتاجية لتخفيض تكاليف الإنتاج، فى إطار خطط طموحة جارى تنفيذها، متزامنة مع العمل على زيادة معدلات الإنتاج، باعتباره حجر الزاوية فى دفع عجلة النشاط الاقتصادى.

وطالب وزير البترول، بضرورة التنسيق الكامل مع الشركاء الأجانب فى الالتزام بالخطط الإنتاجية والبرامج الزمنية لسرعة وضع الاكتشافات الجديدة على خريطة الإنتاج.

رئيس"جابكو" للبترول: وفرنا 70 مليون دولار بسبب ترشيد النفقات وتحسين كفاءة الأداء

صرح المهندس نبيل صلاح الدين، رئيس شركة بترول خليج السويس " جابكو" بأن متوسط الإنتاج من الزيت الخام والمتكثفات من حقول الشركة على مدار العام بلغ حوالى 72.5 ألف برميل يوميًا.

وأضاف: "جابكو" نجحت فى إضافة حوالى 14 مليون برميل زيت خام و9 مليار قدم مكعب غاز إلى الاحتياطى، نتيجة تكثيف حفر الآبار الجديدة، وتحسين الأداء ليصل بذلك إجمالى حجم الاحتياطى من حقول "جابكو" إلى 345 مليون برميل زيت خام و771 مليار قدم مكعب غاز.

وأوضح رئيس شركة جابكو، أن حجم ترشيد النفقات بلغ 70 مليون دولار نتيجة برامج ضبط الانفاق وتحسين كفاءة الأداء، وتحسين اقتصاديات التشغيل، موضحًا أن نجاح سياسة ترشيد النفقات أدى إلى تقليل تكلفة الإنتاج.

جاء ذلك خلال الجمعية العامة للشركة والتي ترأسها المهندس طارق الملا وزير البترول، اليوم، لاعتماد نتائج الأعمال للعام المالى 20162017، وحضرها كلًا من وكيلى أول الوزارة ووكيل الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف والرئيس التنفيذى لهيئة البترول ورئيس القابضة للغازات الطبيعية.

رسميًا..اعتماد 8 أنشطة جديدة لـ" العربية لأنابيب البترول"

نشرت الجريدة الرسمية، اليوم الأحد الموافق 2082017، قرار الجمعية العامة غير العادية للشركة العربية لأنابيب البترول "سوميد"، الذي اتخذته خلال جلستها الـ61 المنعقدة بتاريخ 22 أبريل الماضى، بإضافة أنشطة جديدة لنشاطها الأساسى.

وفقًا للقرار يصبح غرض الشركة هو القيام بإنشاء خطوط أنابيب لنقل البترول من خليج السويس إلى البحر المتوسط.

كما يكون للشركة القيام بجميع الأعمال الفنية والصناعية والتجارية المتصلة بهذا النشاط والمكملة له.

وللشركة أيضًا استيراد جميع الأجهزة والآلات والمعدات والأدوات والمهمات وإعدادها وصيانتها وإصلاحها، وكذلك إقامة وتشغيل الموانئ البترولية ومحطات الدفع وخطوط الأنابيب والمستودعات والورش والمبانى والمنشآت.

وطبقًا للقرار للشركة أيضًا إبرام عقود إنشاء خطوط الأنابيب وتوسعاتها وصيانتها، وكذلك إبرام اتفاقات نقل البترول وتنفيذ العقود والاتفاقات السالفة وفقا لشروطها المعتمدة من مجلس إدارة الشركة.

ويحق للشركة تداول وتخزين ونقل المنتجات البترولية والغاز الطبيعى والمسال والمنتجات البتروكيماوية وتموين السفن وإنشاء كل ما يلزم لذلك.

ويجوز للشركة أن تكون لها مصلحة أو تشترك بأى وجه من الوجوه مع الهيئات أو الشركات التى تزاول أعمالا شبيهة بأعمالها، أو التى قد تعاونها على تحقيق غرضها فى مصر، أو فى الخارج، أو تشتريها أو تلحقها بها أو تدمجها فيها.

"الفرعونية للبترول" تعلن إنجاز 4 مشروعات عملاقة

أكد المهندس حسن عبادى، رئيس الشركة الفرعونية للبترول، أن متوسط الإنتاج من الغاز الطبيعى من مناطق عمل الشركة بلغ نحو 395 مليون قدم مكعب غاز يوميًا و821 برميل متكثفات.

وكشف رئيس شركة الفرعونية، عن انجاز 4 مشروعات عملاقة خلال العام الجاري 2017، حيث تم الانتهاء من مشروع المرحلة الثالثة لتنمية حقول شرق الدلتا البحرية بعد حفر وإكمال البئرين "حابى -16" و"تورت -8" ووضعهما على خريطة الإنتاج بمتوسط إنتاج 140 مليون قدم مكعب غاز يوميًا.

وأضاف: كما تم الانتهاء من مشروع توسعة المحطة البرية لمعالجة الغاز ببورسعيد، وكذلك انجاز مراحل العمل بمشروع تنمية حقل غاز آتول البحرى بمنطقة شمال دمياط.

وقال رئيس شركة الفرعونية: تم حفر وإكمال وتنمية ثلاثة آبار بحرية قبل الموعد المخطط، وجارِ حاليًا تصنيع وتوريد المعدات اللازمة لمرحلة التشغيل قبل نهاية العام الحالى.

جاء ذلك خلال انعقاد الجمعية العامة للشركة، اليوم الأحد، برئاسة المهندس طارق الملا وزير البترول، لاعتماد نتائج أعمالها للعام المالى 20162017.

وزير البترول يصدر قرارًا هامًا بشأن مشروع "خط غاز أسيوط"

نشرت الجريدة الرسمية، اليوم الأحد، القرار الذي أصدره المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، رقم 1041 مكرر لسنة 2017، بتنفيذ مشروع مد خط غاز طبيعى لتغذية وتقوية قدرات محطة كهرباء غرب أسيوط.

ونص القرار في مادته الأولى على أنه: "يُستولى مؤقتًا لمدة 12 شهرًا، أو بانتهاء الغرض المستولى عليه من أجله، أيهما أقرب، على الأراضى اللازمة لتنفيذ مشروع مد خط غاز طبيعى لتغذية وتقوية قدرات محطة كهرباء غرب أسيوط، الذى يبدأ مساره بإقامة غرف بلوف أبعادها 25 مترا فى 45 مترًا، على خط غاز أبو قرقاص أسيوط جنوب معمل تكرير أسيوط مباشرة، حتى يصل إلى محطة التخفيض داخل سور محطة الكهرباء، قطر 24 بوصة، بطول 1.400 كيلو متر وعرض 20 مترا، مارًا بباطن الأرض بعمق مترين من الراسم العلوى للماسورة بالأراضى اللازمة له بمحافظة أسيوط، طبقًا للمسار الموضح بيانه بالمذكرة الإيضاحية والخريطة المساحية المرفقة".

كما نص القرار فى مادته الثانية، على أن ينتهى العمل بأحكام هذا القرار بانتهاء مدة الاستيلاء المؤقت المنصوص عليها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً