اعلان

تغيير الوجبة المدرسية.. تحذيرات من الباتيه والفطير.. غير آمنة وتسبب تجمع الدهون على الكبد

بسبب حالات التسمم التي سببتها الوجبات المدرسية في العام الدراسي الماضي، قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إلغاء الوجبة الجافة والتي تتكون من العيش والجبنة واستبدالها ببسكويت 50 جرامًا مٌحسن، لتلاميذ رياض الأطفال و80 جرامًا لطلاب المرحلة الابتدائية واستبدال الوجبة الجافة بقطعة باتية 50 جرامًا سادة وباتية بالجبنة وقطعة حلاوة وأيضا فطيرة بالعجوة مع الاستمرار في توزيع الوجبة المطهية لطلاب المدارس الداخلية الأمر الذي حذر منه خبراء التغذية..

من جانبه، قال الدكتور هشام الوصيف خبير التغذية، إن قرار تغيير الوجبات المدرسية الجافة واستبدالها بوجبات باتية وفطير وبسكويت قرار سيئ لأن القيمة الغذائية في تلك المأكولات أقل بكثير من الوجبة السابقة، قائلا من الواضح أن الوزارة اتخذت ذلك القرار ظنا منها أن تلك الوجبات بها مواد حافظة وستكون أكثر أمانا من الوجبات الأخرى ولكن يبدو أنهم لم ينظرو للقيمة الغذائية.

وأوضح خبير التغذية أن حالات التسمم التي حدثت في العام الماضي كانت بسبب سوء التخزين وليس بسبب نوع الوجبة.

القرار كان بمثابة صدمة هكذا بدأت حديثها الدكتورة ليندا جاد استشاري تغذية، قائلة: قرار استبدال الوجبة المدرسة كان صادم بالنسبة لها قائله كيف يتم إعطاء الأطفال وجبة مدرسية يستخدم في تصنيعها سمنة صناعية، وبها مواد حافظة، وهي تكون ضارة على الأطفال في تلك المرحلة كما أن الباتيهات والفطائر تسبب سمنة للأطفال وتؤثر على عملية التركيز وتجعل لديهم حالة تخمة وتسبب تجمع دهون على الكبد.

وأضافت استشاري التغذية:من الممكن أن يتم توزيع لبن أو أي نوع من أنواع الفواكه أو تمر فتلك الأشياء مفيدة للجسم أكثر بكثير من الأشياء التي ترغب توزيعها الوزارة.

فيما قال الدكتور طلعت عبدالحميد خبير تربوي: إن هذا القرار لتجنب فساد الموردين والذين تسببوا في وجود حالات تسمم بين الطلاب بسبب فساد الوجبات المدرسية، قائلا: هذه محاولة من وزارة التربية والتعليم للبعد عن الوجبات سريعة التلف، واستبدالها بواجبات أكثر أمانا، فتلك الوجبات تكون مغلفة بطريقة جيدة، ولكن نحن لا نستبعد وجود ضرر منها ولكنها أقل من السابقة.

بينما كشفت راندة حلاوة رئيس الإدارة المركزية للتسرب التعليمى بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، تفاصيل خطة التغذية المدرسية للعام الجديد.

وقالت راندة حلاوة، فى تصريحات صحفية لها، صباح اليوم الأحد: إن الوزارة اتخذت مجموعة من الضوابط لتقديم وجبة مدرسية خالية من أى مشكلات أو سلبيات على غرار ما حدث العام الماضي.

وأضاف رئيس الإدارة المركزية للتسرب التعليمى بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن عدة جهات حكومية تم التنسيق معها للإشراف على سلامة الوجبة وإنتاجها منها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى والصحة والتضامن والتموين وبعض الجهات الأخرى إضافة إلى المتابعة الكاملة والمستمرة من مجلس الوزراء.

وأوضحت حلاوة، أن الوزارة قررت إلغاء الوجبة الجافة وهى الجبنة والعيش والتى حدثت مشكلات بسببها العام الماضى وادعاءات تسمم بين الطلاب، لافتة إلى أن الوجبة تضمن بسكويت 50 جرامًا مٌحسن، لتلاميذ رياض الأطفال و80 جرامًا لطلاب المرحلة الابتدائية واستبدال الوجبة الجافة بقطعة باتية 50 جرامًا سادة وباتية بالجبنة وقطعة حلاوة وأيضا فطيرة بالعجوة مع الاستمرار فى توزيع الوجبة المطهية لطلاب المدارس الداخلية.

وأشارت رئيس الإدارة المركزية للتسرب التعليمى، إلى أن الوجبة تستهدف تلاميذ مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية ومدارس التعليم المجتمعى.

وعن إجراءات إنتاج الوجبة المدرسية، أكدت حلاوة، على أن الوزارة لأول مرة قررت أن يكون هناك عقدًا موحدًا وكراسة شروط لجميع الموردين على مستوى الجمهورية مع تحويل المناقصة من عامة إلى محدودة يشارك فيها فقط قرابة 35 موردًا على مستوى الجمهورية.

وأشارت رئيس الإدارة المركزية للتسرب التعليمى بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إلى أن قرار مجلس الوزراء بشأن إجراء مناقصة محدودة فقط وطبقا للقانون، موضحة أن العقد وكراسة الشروط تم مراجعة بنودها من قبل المختصين فى وزارات التربية والتعليم والتعليم الفنى ومجلس الوزراء والتضامن، لافتة إلى أن المحافظين سوف يوقعون على عقود التوريد.

وأوضحت حلاوة، أن الهدف العام من التغذية هو توفير وجبة غذائية صحية وسليمة تساعد على إشباع الأطفال ومساعدتهم على التركيز أثناء اليوم الدراسى وخفض نسب التسرب.

وتابعت رئيس الإدارة المركزية للتسرب التعليمى بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى: "لأول مرة سوف يتم مراجعة مواصفات الوجبة المدرسية من قبل هيئة سلامة الغذاء، كما أن إنتاج الوجبة يتم وفق مواصفات المركز القومى للتغذية"، كاشفة أن الوزارة قررت هذا العام لأول مرة منع تخزين الوجبة المدرسية، مضيفة: "التوريد هيكون يوم بيوم وبالتالى سوف يتم اختيار كبرى الشركات لتكون قادرة على التوريد بشكل يومي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ملخص وأهداف مباراة مانشستر يونايتد وكريستال بالاس (0-2) في الدوري الإنجليزي