اعلان

الداخلية تكشر أنيابها بعد تكرار "ظاهرة خطف الأطفال".. وخبراء:العقوبة تصل إلى المؤبد

انتشرت في الأونة الأخيرة ظاهرة خطف الأطفال في جميع أنحاء مصر، الاختفاء مستمر للأطفال في المحافظات، المشهد يتكرر هنا وهناك مع صياح مصحوب بالوجع على "الذي خرج ولم يعد"، باتت من أكثر الظواهر التي بثت الرعب في قلوب الناس في مصر في هذه الأيام، جريمة تقشعر لها الأبدان، حينما لا يدرك ضحاياها الصغار ماذا ينتظرهم في رحلة للمجهول ولا شيء أمامهم سوى أيادي آثمة تحملهم ووجوه متنكرة ترعبهم.

وبناء على ذلك يرصد "أهل مصر" أبرز حالات الخطف التي حدثت خلال الفترة الأخيرة..

تجديد حبس عاطل 15 يوما بتهمة اختطاف طفلة بالمنيب

أمرت محكمة جنح الجيزة، تجديد حبس عاطل 15 يومًا على ذمة التحقيقات، بتهمة خطف طفلة تبلغ من العمر 8 سنوات.

وبإجراء تحريات النيابة، أثبتت أن المتهم استغل تواجد الطفلة أمام المنزل، واستدرجها ثم اختطفها داخل سيارته، واستولى منها على قرطها الذهبي، واحتجزها بالسيارة طوال فترة اختطافها، وفر هاربًا من المكان، وبعرض المتهم على أهل المجني عليها، لم يتعرفوا عليه، وأكدوا عدم وجود خلافات معه.

والبداية ترجع عندما تلقت مباحث قسم شرطة الجيزة، بلاغًا يفيد بتعرض الطفلة "ملك.خ" 8 سنوات للاختطاف على يد مجهول أثناء تواجدها أمام منزلها بمنطقة المنيب. 

وبتكثيف التحريات توصل رجال المباحث لشاهد عيان، رأى أحد الأشخاص يختطف الطفلة داخل سيارة "سوزوكى" ويفر هاربًا من المكان، وتوصل رجال المباحث لهوية المتهم، وبإعداد كمين له، تم ضبطه ومعه الطفلة، وبمواجهته اعترف باختطافها لسرقة قرطها الذهبى، وحرر محضرًا بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق.

حبس عامل بتهمة خطف طفل بالمعادي 4 أيام

أمرت نيابة المعادي، بحبس عامل، حيث قام باختطاف طفل يبلغ من العمر عامين ونصف، ومطالبة أسرته بدفع مليون جنيه، لإطلاق سراحه بمنطقة المعادي.

ونجحت رجال مباحث القاهرة، في القبض على المتهم باختطاف الطفل، وتبين أن شقيق زوجة عم الطفل "عمرو م ع" 30 سنة، عامل، كان وراء ارتكاب الواقعة، وسبق اتهامه فى 5 قضايا أخري.

منقبة تخطف طفلة لسرقة قرطها الذهبي بالشرقية

تمكنت الأجهزة الأمنية من إلقاء القبض على فتاة ترتدي النقاب اختطفت طفلة وسرقة قرطها الذهبي بمركز كفر صقر.

وسادت حالة من الذعر والقلق بالمنطقة، عندما تمكن الأهالي من القبض على السيدة بتهمة اختطاف طفلة قامت باستدراج الطفلة البالغة من العمر 10 سنوات لاختطافها، حيث أمسكت بيدها واصطحبتها بعيدا عن المنطقة التي تقيم بها، إلا أن أهالي القرية اشتبهوا في أمرها، وتمكنوا من ضبطها.

وتم تسليمها لقسم الشرطة، وتحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق.

القبض على تشكيل عصابى استخدموا النقاب فى خطف الأطفال بالفيوم

تمكنت الأجهزة الأمنية بالفيوم من القبض على تشكيل عصابى استخدموا النقاب في التستر، واختطاف عدد كبير من الأطفال وتم ضبط الـ 5 متهمين الذين قاموا باختطاف طفل من أمام مسجد بقرية العوني التابعة لمركز شرطة الشواشنة بالفيوم، لطلب فدية من أسرته.

وتم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة التي تولت التحقيق.

سيدة تختطف نجل صديقتها في مدينة نصر

أقدمت ربة منزل على خطف نجل صديقتها الطفل أثناء استضافتها لها بمدينة نصر وتركت الطفل داخل محطة سكك حديد بنها.

البداية أثناء تواجد الخدمات الأمنية بمحطة سكك حديد بنها، وملاحظة تواجد طفل يبلغ من العمر 6 سنوات بمفرده على رصيف المحطة، وبمناقشته أكد أنه استقل أحد القطارات صحبة إحدى السيدات تدعى "لوزه" صديقة والدته، وأنها تركته بمفرده بالمحطة، وأضاف أن تلك السيدة تركت ورقة صغيرة بداخل ملابسه بمناظرتها تبين أنها مدون عليها رقم هاتف محمول.

بالاتصال بالرقم تبين أنه خاص بوالدة الطفل س ع، 22 سنة، حيث قررت أنها على باب قسم شرطة أول مدينة نصر لتحرير محضر بخطف نجلها من محل أقامتها، وسرقة بعض محتويات مسكنها وهى عبارة عن (شاشة تليفزيون 48 بوصة وهاتف محمول) واتهمت ل أ، 20 سنة.

بالعرض على الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات، أمرت باتخاذ كافة الإجراءات القانونية وتحرير المحضر اللازم.

412 حالة في عام واحد

قال الدكتور الخطيب محمد، أستاذ القانون الجنائي، إن حوادث الخطف المبلغ عنها بلغت خلال عام واحد 412 حادثة، مشيرًا إلى أن هناك حالة خطف تحدث كل 12 ساعة تقريبًا، بعد انتشار هذا النوع من الجرائم فى جميع المحافظات، مستهدفًا الأطفال.

وتابع:"الأمر الذي دفع الحكومة لتعديل قانون العقوبات وتغليظ عقوبة الخطف، حيث أن المادة 283 من قانون العقوبات تتناول تجريم وعقاب خطف الأطفال حديثي الوﻻدة، وخطف الأطفال الذكور دون 18 عاما بالتحايل أو الإكراه، وجعل عقوبته السجن المشدد، كما تناولت المادة 289 تجريم خطف الأطفال من غير تحايل أو إكراه، مشيرا إلى أن المادة فرقت في العقاب بين أربع حاﻻت، أولها إذا كان سن المخطوف أقل من 12 سنة تكون العقوبة السجن المشدد الذي ﻻ تقل مدته عن 5 سنوات، والثانية إذا بلغ 12 سنة ولم يبلغ 18 سنة تكون العقوبة السجن غير المشدد، والثالثة إذا كان المخطوف أنثى تكون العقوبة السجن المشدد الذي ﻻ تقل مدته عن 10 سنوات، والرابعة إذا اقترنت جريمة الخطف بجريمة موقعة المخطوف، أو هتك عرضه، تكون العقوبة الإعدام أو السجن المؤبد".

وتناولت المادة 290، خطف الإناث البالغات 28 سنة، وجعلت العقوبة السجن المؤبد، فإذا اقترنت بالجريمة جريمة مواقعتها بغير رضاها كانت العقوبة الإعدام.

الأمر الذي أوجب التعديل وتجريم خطف الذكور البالغين 18 عامًا، لخلو القانون الحالي من تجريم هذا الفعل، رغم تجريم خطف من سواهم، وجعل عقوبته السجن المؤبد مثل الإناث البالغات هذه السن، مع الإبقاء على تشديد العقوبة إلى الإعدام إذا اقترنت بجريمة خطف الأنثى جريمة مواقعتها بغير رضاها، ليكون "كل من خطف بالتحايل أو بالإكراه شخصا بنفسه أو بواسطة غيره يعاقب بالسجن المؤبد، ومع ذلك يحكم على فاعل هذه الجناية بالإعدام، إذا اقترنت جريمة الخطف بجريمة مواقعة المخطوف أو هتك عرضه بغير رضاه"، وذلك ليشمل التجريم الفعل الواقع على جميع الأشخاص سواء كانوا أطفاﻻ أم كبارًا، ذكورًا أو إناثًا.

كما أن الجرائم المتعلقة بإخفاء وإبدال المواليد تم تشديدها لتصبح في مصاف الجنايات، وتصل عقوبة السجن فيها من 3 سنوات إلى خمس عشرة سنة، فيما غلظ التشريع المقترح العقوبات على جرائم خطف الأطفال، وجعل طلب الفدية المقترن بجريمة الخطف من الظروف المشددة التي تصل بالعقوبة إلى السجن المشدد الذي يبدأ حده الأدنى من خمس عشرة عامًا، إلى جانب استحداث تجريم خطف الرجال وتشديد العقوبة في حالة طلب الفدية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ومودرن فيوتشر في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | بداية المباراة