بعد فشلها في تسييس الحج.. قطر تمنع هبوط الطائرات السعودية في الدوحة.. وتنقض وساطة "عبدالله آل ثانى"

يبدو أن "تميم حاكم قطر، والداعم الأول للجماعات الإرهابية، على مستوي العالم، لم يعد لديه عقل، بعد أن منح تصاريح للطائرات السعودية، بالهبوط في مطار الدوحة،، لنقل الحجاج القطريين، وفقا لأوامر أصدرها العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، وذلك بعدما رفضت قطر منح تصاريح للطائرات بالهبوط في مطار الدوحة.

وقال مدير عام الخطوط السعودية، صالح الجاسر، “تعذّر على الخطوط السعودية حتى الآن جدولة رحلاتها لنقل الحجاج القطريين من مطار حمد الدولي بالدوحة؛ وذلك لعدم منح السلطات القطرية التصريح للطائرات بالهبوط، على الرغم من مضي عدة أيام منذ تقديم الطلب، وسبق أن خاطبت الخطوط الجوية العربية السعودية، السلطات القطرية بطلب التصريح لرحلاتها المخصصة لنقل الحجاج القطريين، التي تمت جدولتها فور صدور توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بعد وساطة سمو الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني.

وساطة "الشيخ عبدالله آل ثاني"

رغم الوساطة التى قام بها سمو الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني، بين الطرفين، لم تلتزم قطر بعهدها كعادتها المعروفة، وأعرب "آل ثاني" عن أسفه لعدم منح السلطات القطرية تصاريح للطائرات السعودية بالهبوط في مطار الدوحة، لنقل الحجاج القطريين.

وقال، في تغريدة على حسابه في تويتر، "يؤسفني منع نقلكم عبر الطائرات السعودية من الدوحة لأداء الحج، وآمل من الإخوة في قطر التعاون لتسهيل شعائر الحج للمواطنين".

وفي تغريدة ثانية، قال "بإذن الله تتحقق أمنية كل من نوى الحج والفرص متاحة بالدخول للمملكة برا والطيران من الدمام والأحساء ويمكن التواصل 00966122367999 وابشروا بالخير".

"المبر البري"

في خطوة تعبر عن كرم اخلاق العاهل السعودي، اصدر الأسبوع الماضي، توجيهات بفتح المبر البري بين قطر والسعودية أمام الحجاج القطرين ونقل من يرغب بالسفر جوا على متن طائرات سعودية وعلى نفقته الخاصة.

ردرود أفعال

أشاد عدد من رواد موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، بوساطة حفيد مؤسس دول قطر الذى سمح لهم بالدخول إلى الأراضى السعودية لإداء مناسك الحج هذا العام، مؤكدين أن جميع محاولات حكومة الدوحة الحالية تحت حكم الأمير المزيف تميم مفضوحة وفاشلة.

"الأزهر"

وفى السياق نفسه، أعرب مجلس حكماء المسلمين برئاسة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، عن تقديره لقرار العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بدخول الحجاج القطريين إلى المملكة عبر معبر سلوى بدون تصاريح إلكترونية، واستضافتِهِم بالكامل على نفقته الخاصة وتوفيرِ الاحتياجاتِ كافةِ لهم ضمن برنامج ضيوفِ خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة، إضافة إلى إرسال طائرات خاصة تابعة للخطوط الجوية السعودية إلى مطار الدوحة لنقل الحُجَّاجِ القطريين كافة على نفقته الخاصة.

وأشاد مجلس حكماء المسلمين بهذا القرار الحكيم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود والذى يأتى فى إطار الحرص على وحدة الشعوب العربية والحفاظ على وشائج الإخوة بينهم، واتساقا مع مكانة المملكة العربية السعودية ودورها التاريخى فى خدمة حجاج بيت الله الحرام على اختلاف جنسياتهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً