شكوى عاجلة أمام الأمم المتحدة بسبب عرقلة الدوحة لنقل الحجاج القطريين

كتب : سها صلاح

تقدمت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا، بشكوى عاجلة إلى المقرر الخاص بالحريات الدينية للأمم المتحدة والمفوض السامي لحقوق الإنسان، ضد قطر، لمنعها مواطنيها من الحج جوا هذا العام.

وكانت الخطوط الجوية العربية السعودية أعلنت تعذر جدولة الرحلات المخصصة لنقل الحجاج القطريين من مطار حمد الدولي بالدوحة، وذلك لعدم منح السلطات القطرية التصريح لطائراتها بالهبوط، على الرغم من مضي عدة أيام منذ تقديم الطلب.

وقالت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بيان لها إن "قطر تمارس انتهاكا خطيرا وفادحا لحق مواطنيها بممارسة الشعائر الدينية، وأهمها الحج".

وأشارت في الشكوى التي تقدمت بها اليوم الإثنين، إلى التذمر والسخط الكبير ين بين الحجاج القطريين، بعد امتناع سلطات الدوحة عن اتخاذ الإجراءات اللازمة لأدائهم فريضة الحج هذا العام.

وفي هذا الصدد، طالبت المنظمة العربية لحقوق الإنسان، مناقشة هذا الانتهاك القطري للحريات الدينية بجلسات مجلس حقوق الإنسان بدورته الـ 36 القادمة بجنيف المقرر انعقادها من 11 إلى 29 سبتمبر المقبل.

وكان الملك سلمان بن عبدالعزيز وجه بتسهيل إجراءات الحج أمام الحجاج القطريين، وأمر بتسيير رحلات خاصة لمطار الدوحة لنقلهم إلى المشاعر المقدسة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي لـ "المصريين": «اللي كنتم عايشين فيه مكنش طبيعي»