اعلان

"الأزهر" في أسبوع.. الإمام الأكبر يبحث مواجهة الإرهاب مع رئيس الصومال.. وبدء امتحانات الدور الثاني للشهادة الثانوية.. ويطلق برنامجا جديدا لتعليم الخط العربي

شهدت مشيخة الأزهر الشريف، أسبوعًا حافًلا على المستوى العملي والنظري، وترصد "أهل مصر" فيما يلى حصاد المؤسسة في نهاية الأسبوع.

· شيخ الأزهر يبحث مع الرئيس الصومالي سبل مواجهة التطرف

استقبل الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين بمشيخة الأزهر اليوم " الاثنين" الرئيس الصومالى محمد عبد الله فرماجو والوفد المرافق له خلال زيارته الحالية للقاهرة.

تم خلال المقابلة استعراض عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها سبل مواجهة التطرف والإرهاب، ونشر قيم المواطنة والتسامح وتحقيق الاستقرار فى الصومال.

كما تم بحث الدور الذى يقوم به الأزهر من خلال علمائه ومبعوثيه لنشر صحيح الدين والتصدى للفكر المتطرف وسبل التعاون بين الأزهر والصومال فى المجالات العلمية والدينية والثقافية.

· بدء امتحانات الدور الثاني للثانوية الأزهرية

بدأت السبت امتحانات الدور الثاني للشهادة الثانوية الأزهرية بقسميها العلمي والأدبي، وقد أدى اليوم طلاب القسم الأدبي الامتحان في مادتي الفقه والتوحيد، وأدى طلاب القسم العلمي الامتحان في مادتي الفقه والجبر.

وقد قام الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، صباح اليوم، بالمرور على لجان منطقة القاهرة الأزهرية لتفقد لجان الامتحانات والتأكد من انضباط العمل بها، والتزام الجميع طلابا ومراقبين بضوابط الامتحانات وعدم الخروج على النظام العام للامتحانات، وكذا التأكد من توفير المناخ المناسب للطلاب خلال أدائهم الامتحان وعدم التأخر في تسليم الأوراق، والالتزام بتوزيع النماذج المحددة للطلاب.

وعقب المرور صرح وكيل الأزهر أن امتحانات الدور الثاني تسير وفق الأسس والضوابط المقررة لضبط سير الامتحانات كما كان الحال في الدور الأول، مشيرا إلى قيام مشيخة الأزهر وقطاع المعاهد الأزهرية بتسيير فرق متابعة إلى المناطق الأزهرية المختلفة للتأكد من ضبط الامتحانات، والعمل على توفير المناخ المناسب للطلاب، والحد من أي خروج على الضوابط المقررة.

· الرواق الأزهري يطلق برنامجا جديدا لتعليم الخط العربي

أعلن الرواق الأزهري بالجامع الأزهر الشريف عن قبول دفعة جديدة من راغبي دراسة "الخط العربي والزخرفة الإسلامية".

ويعقد الرواق اختبارا لتحديد المستوى للسادة المتقدمين يوم الأربعاء 308 الساعة الرابعة عصرا بالدور الثالث بكلية أصول الدين، على أن تبدأ الدراسة يوم 992017.

· مؤسسة توني بلير في ضيافة مركز الأزهر للفتوى

استقبل مركز الأزهر العالمي للرصد والفتوى، أمس الأربعاء، كريستوفر رايدير، رئيس دعم القادة وتعزيز التعايش بمؤسسة توني بلير البريطانية، للتعرف على تجربة المركز في مواجهة التطرف والإرهاب وإرساء قواعد التعايش السلمي المشترك بين المجتمعات.

وأطلع الدكتور يوسف عامر، المشرف العام على مركز الأزهر العالمي للرصد والفتوى الإلكترونية، الضيف البريطاني على آلية العمل داخل المركز، مشيرا إلى أن مرصد الأزهر يقوم بمتابعة ورصد أحوال الإسلام والمسلمين في العالم وما يواجهونه من خطاب كراهية وعنف أو مشكلات ناجمة عن عدم القدرة على الاندماج مع المجتمع وثقافته، بجانب مكافحته للتطرف، باستخدام 11 لغة.

ولفت إلى أن ترجمة الخطابات المتطرفة ليس هدفًا إنما وسيلة لمواجهة هذه الأفكار بفكر ومنهج الأزهر الوسطي، مضيفا أن الأزهر يعمل على حل الكثير من القضايا الشائكة التى تقلق الكثير من دول العالم، وهو مؤسسة عالمية ملك للعالم كله وليس مصر فقط، فرسالته هي نشر السلام والتعايش المشترك، والأزهر مستعد للتعاون في كل ما يحقق خير البشرية؛ لذا يلقى قبولًا من الجميع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً