اعلان

يتنكر في أنثى وآخر يقلد الأصوات.. طرق الكذب عند الحيوانات

الكذب بالطبع من الصفات والطباع السيئة التي يتصف بها الإنسان، وينصح دائما بالابتعاد عن الكاذبين، لكن من الغريب هو كذب الطيور، حيث من المعروف أن الكذب هو صفة البشر فقط، لكن اتضح أن الطيور والحيوانات والأسماك لها أيضا طرق كثيرة للكذب، تعرف عليها:

القيق الأزرق

من أكثر الطيور بارعة في الكذب، وهو موجود في الولايات المتحدة الأمريكية، بخليج المكسيك، وكندا وهو من نوع الغربان وطريقة كذبه هو تقليد صوت الصقر إلا إنه لديه حنجرة قوية وحادة وعنما يقلد صوت الصقر فإن الطيور تغادر المكان خوفًا من الصقر ويأخذ هو الطعام لنفسه.

شحرور البقر

هذا الطائر يتنقل كثيرا لذلك أنثي الطائر لا تقدر أن ترقد علي البيض كثيرا، ورغم ذلك تبيض 40 بيضة فماذا تفعل تأخذ البيض وتوزعه علي أعشاش الطيور المختلفة، وهناك طيور تصدق أن هذا بيضها وتربيه مع باقي أولادها مثل طائر هازجة كيرتلاند Kirtland’s Warbler فهو يأخذ البيض على أنه أولاده ولا يقبل أن يبيض مرة أخرى لهذا هو مهدد بالانقراض ولكن هناك طيور ذكية تعرف أن هذا البيض ليس بيضها فتكسره أو ترميه أنثي الطائر، وتظل الأم تراقب المكان من حين لاَخر حتى يفقس لكن إذا عرفت أنه انكسر تهدم العش وتكسر البيض المتبقى فيه.

الحبار

الحبار المعروف بإسم الذكر المتسلل Sneaker male، يتنكر في هيئة أنثى حبار ولكن لماذا يفعل ذلك !؟ السبب الأول هو الابتعاد عن الذكور المسيطرة الأخرى، والسبب الثاني هو تلقيح البيض، إن الأمر يبدو كالتالي: يوجد بيض كثير منتظر التلقيح، وذلك الذكر يحرس البيض لتلقيحه بنشر نطافه فوقه. ثم تقترب أنثى حبار من البيض فلا يهتم الذكر بها وبعد ذلك يكتشف غلطه الكبير حالما أنثي الحبار المتنكر بنشر سحابة نطاف على البيض؛ فيعرف أن هذا ليس أنثى بل ذكر متنكر، والمدهش في هذا الحبار أنه يمكن أن يقسم نفسه إلى اثنين بمعنى أنه يمكن أن يتنكر في شكل أنثي في نصف والنصف الأخر ذكر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً