اعلان

بعد إزالة التطبيقات الإيرانية من أبل.. الإيرانيون يحتجوا

احتج المواطنون الإيرانيون أمس السبت، علي قرار الشركة العالمية أبل، بحذف أكثر من عشرة تطبيقات ذات جنسية إيرانية، ووصفها المواطنون الايرانيون أنها من التطبيقات المهمة.

وانتشر هاشتاج على شبكات التواصل الاجتماعي "توقفوا عن إزالة التطبيقات الإيرانية"، في حين كتب وزير الاتصالات الإيراني جواد إزاري جاهرومي، في تغريدة "احترام حق المستخدمين مبدأ أساسي لم تحترمه آبل"، وتوعد بـ"ملاحقات قضائية" لهذه القضية.

فيما قالت شركة "آبل" إن هذه التطبيقات لم تعد متوافرة عبر متجرها الإلكتروني بسبب العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران.

صرح الباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية والمحلل السياسي هاني الأعصر بأن ليس من حق شركة أبل منع التطبيقات المسجلة في إيران، ولكنها كشركة فهي "جزء من جماعات مصالح مرتبطة بشكل أو بآخر بإرادة أمريكا السياسية، وبالتالي جزء من تلك المنظومة ولا تستطيع الخروج منها"، وليس من مصلحتها ذلك.

وأكد الأعصر أن آبل أصلا ليس لديها الرغبة في الخروج من تلك المنظومة، "فلماذا يعادي نظام ويعادي أجهزة أمنية، وهو في النهاية شركة تجارية"، وليس معنى أن لديه مصلحة مع الإيرانيين أن يترك مصلحة دائمة مع أمريكا، فهو "يستجيب لرغبات الأجهزة الأمنية، والإدارة الأمريكية طبعا".

وحول الاحتجاجات الإلكترونية قال الباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية:

لا أظن أنها ستنفع، في الغالب الأعم تكون صنيعة الأجهزة لجس النبض، وقياس مدى الاستجابة لدعوات من تلك النوع، ونسبة الضغط على صناع القرار في قضايا بعينها.

وأكد الأعصر أن المصلحة في النهاية تحكم، فلن "تخسر آبل مكانتها عند الإدارة الأمريكية، وخاصة أنها من أهم زبائن تكنولوجيا تلك الشركة"، وبينهما "تعاملات اقتصادية بالمليارات"، فهم جزء مهم من زبائنه.

وأوضح أنه حضر لقاء لعدد من الباحثين والخبراء الأمنيين مع إف بي آي، ذكر ضباطها عن مواجهتهم لمشكلة مع شركة آبل، والشركات العاملة في مجال التكنولوجيا، لأنها ترفض الإفصاح عن معلومات للأمن القومي.

وتابع "هذا كلام ساذج، وبعض الضباط المصريين الذين حضروا نفس اللقاء ذكروا أن هذا لا يحدث، لأن الأجهزة الأمنية الأمريكية "لن تسمح بوجود تكنولوجيا أعلى من التي يملكونها. فهم يتحججون أحيانا أن الشركات لا تتعاون، وقت فشلهم أو تقصيرهم أو سماحهم بحدوث أعمال إرهابية".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حرب غزة كشفت الحقيقة.. إخواني هارب يقرر العودة إلى مصر: أخطأت وليس عيبًا أن أعترف