اعلان

ننشر تخصص وأماكن توزيع الـ 7 كليات الجديدة بالجامعات.. "علوم ذوي الإعاقة" بجامعة الزقازيق.. كلية للإعلام بالمنوفية.. و"التربية للطفولة المبكرة" بالسادات

يعاني طلاب الجامعات في إقليم الدلتا من الاغتراب وتزاحم قاعات المحاضرات، لذلك عملت الجامعات على حل هذه المشكلة بافتتاح 7 كليات هذا العام، منهم 3 جامعات لإقليم الدلتا، وهم من أكثر الجامعات طلبًا في سوق العمل، وذلك للحد من الاغتراب.

وتستعرض "أهل مصر"، أماكن وتخصصات الكليات الجديدة، خلال السطور التالية:

- كلية الفم والأسنان بجامعة الزقازيق

تأتي كلية طب وجراحة الفم والأسنان، كأحد أهم الإنجازات التعليمية التى وفرتها جامعة الزقازيق، لتحقيق الحلم الذي كان ينتظره أبناء محافظة الشرقية منذ سنوات طويلة، حيث تبدأ الدراسة بها مع بدء العام الجامعى الجديد 20172018 وتستعد كلية طب وجراحة الفم والأسنان بالجامعة، لقبول الدفعة الأولى من طلاب الثانوية العامة هذا العام.

- كلية علوم ذوي الإعاقة

الكلية الثانية من نوعها في مصر بجامعة الزقازيق، بعد إنشاء الأولى بجامعة بنى سويف، حيث إن الكلية تعمل على إعداد وتخريج أخصائي تعديل سلوك وتأهيل متخصص في فئة معينة من فئات الإعاقة، كما تعمل أيضًا على إعداد وتخريج معلم متخصص لفئة معينة من فئات الإعاقة والدمج، كما تحددها وزارة التربية والتعليم.

كما تقبل الكلية طلاب الثانوية العامة، من التخصصات الأدبية والعلوم والرياضيات، وتقدم برنامجين أساسيين، الأول: البرنامج التربوي، ويعمل على تخريج معلم متخصص في اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الدراسات الاجتماعية، الرياضيات، والعلوم.

أما برنامج الأخصائي، فيعمل على إعداد أخصائي تعديل سلوك وتأهيل في أحد مسارات التربية الخاصة، وذلك وفقًا للأقسام السبعة التي تتضمنها، وهي: "الإعاقة الفكرية، الإعاقة السمعية، الإعاقة البصرية، الإعاقة الجسدية، اضطراب التوحد، اضطرابات اللغة والتواصل، وصعوبات التعلم".

- كلية الإعلام بالمنوفية

وفي تصريح سابق له، قال رئيس جامعة المنوفية، الدكتور معوض الخولي، إن هناك احتياج شديد بإقليم الدلتا لوجود كلية للإعلام، تستوعب تطلعات وطموحات الطلاب والطالبات من أبناء الإقليم، وتكون مؤسسة أكاديمية تعتمد على المعايير الموضوعية والمهنية والأكاديمية السليمة فى تقديم منتج إعلامي مهني ومتميز وقادر على المنافسة الحقيقية في سوق العمل الإعلامي والمؤسسي.

وفي ذات السياق، تم افتتاح كليات بجامعتي القاهرة ومطروح، وآخرتين بجامعة القنال، وهم كالتالي:

"كلية التربية للطفولة المبكرة" بجامعة السادات، كلية التكنولوجيا والإدارة ونظم المعلومات، بجامعة بورسعيد، كلية علوم البترول، بفرع مطروح، وكلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال والإدراة، بجامعة قناة السويس.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً