بالفيديو.. تعرف على كيف يفكر العقل الاقتصادى للسيسى فى مستقبل مصر

كتب : مالك يسن

استضاف الإعلامي خيري رمضان في حلقة أمس من برنامجه "ممكن" الذي يذاع على فضائية "CBC"، العقل الاقتصادي المدبر بمؤسسة الرئاسة، الدكتورة عبلة عبد اللطيف رئيس المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية برئاسة الجمهورية، للوقوف على الكيفية التي يتم بها صنع واتخاذ القرار في المؤسسة التي تحكم البلاد وتدير شؤونها.

الدكتورة عبلة عبد اللطيف، تناولت خلال حوارها العديد من الملفات الاقتصادية الشائكة المعروضة على مائدة الرئاسة، لعل أبرز هذه القضايا والملفات، أزمة الدولار وارتفاعه غير المسبوق أمام الجنيه، وخاصة في السوق السوداء.

1- دور المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية في رئاسة الجمهورية

بدأت عبلة عبد اللطيف حوارها بتبيان الأدوار المنوط بالمجلس القيام بها، محددة إياها بخمسة أدوار، يأتي في مقدمتها بحث الملفات الاقتصادية التي تحولها الرئاسة للمجلس، وابداء الرأي والمشورة فيما يتعلق بالمشاريع القومية، ناهيك عن رفع أفكار ورؤى واقتراحات بعدد من المشروعات الاقتصادية إلى رئاسة الجمهورية.

2- الرئاسة صاحبة القرار النهائي في الخطط الاقتصادية

"لسنا اللاعب الوحيد" بهذه العبارة أوضحت عبلة أن المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية برئاسة الجمهورية ليس الوحيد المنوط به تحديد الرؤى الاقتصادية للرئاسة، مؤكدة أن الشعب يساهم بشكل كبير في السياسات الاقتصادية للدولة عبر إرسال مقترحات إلى المجلس ومن ثم يقوم بدراستها ووعرضها بعد ذلك على الرئاسة لاتخاذ القرار النهائي.

3- الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع سعر صرف الدولار

أكدت عبلة أن السبب الحقيقي وراء ارتفاع أسعار صرف الدولار في الفترة الماضية هو ازدياد الطلب عليه المدفوع بزيادة وتيرة الاستيراد من الخارج، في حين قلت بشكل أو بآخر حركة تصدير البضائع المصرية إلى الخارج ناهيك عن كساد السياحة، ما أدى إلى قلة مصادر الدولار في البلاد.

4- سبل حل أزمة الدولار

وضعت رئيس المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية برئاسة الجمهورية الدكتورة عبلة عبد اللطيف، "روشتة" بسيطة لمواجهة أزمة إرتفاع سعر الدولار أمام الجنيه، مفادها أن الحل يكمن في البحث عن مصادر جديدة للحصول عليه عبر تنشيط الصناعة ومن ثم الصادرات إلى الخارج ومحاولة استعادة السياحة الخارجية والداخلية على السواء، إضافة إلى التوسع في المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتوفير المنتجات لتقليل الاستيراد. وليس عن طريق تدخل البنوك في تحديد قيمة سعر الصرف.

5- السياسة المالية تضعها أطراف عدة منها المجموعة الاقتصادية والمجلس التخصصي

وأكدت عبلة أن السياسة المالية للدولة تضعها أطراف عدة وليست حكراً على طرفًا أو جهة بعينها حيث يتم التنسيق بين جميع هذه الأطراف وفي مقدمتها وزراء المجموعة الاقتصادية والمجلس التخصصي.

6- مبادرة وظيفتك جنب بيتك

وكشف ئيس المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية برئاسة الجمهورية الدكتورة عبلة عبد اللطيف، النقاب عن الأسباب الحقيقية وراء إطلاق مبادرة "وظيفتك جنب بيتك"، قائلة إن هناك العديد من المشروعات القومية الهامة والمصانع في المدن الجديدة تعاني أزمة كبيرة في الأيدي العاملة بسبب بعد هذه المشروعات والمصانع عن المناطق السكنية ما يدفع الشباب إلى العزوف عن العمل بها، لذا تم طرح المبادرة، لحل هذه الأزمة من خلال انشاء مصانع عدة يوفر كل منها 200 فرصة عمل جديدة. على أن يتم تعميم هذه المبادرة في جميع محافظات الصعيد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً