خبير تربوي: مقترح الوزير بتحويل الكتاب المدرسي لرقمي "كلام في الهواء"

قال الدكتور كمال مغيث الخبير التربوي والباحث بالمركز القومي للبحوث التربوية، إن ما يقوله وزير التربية والتعليم والتعليم الفني فيما يخص إلغاء الكتب المدرسية وتحويلها إلى مناهج وكتب رقمية وإلكترونية، مجرد تصريحات في الهواء وليس لها أي معنى، مؤكد أن الوزير يعلم أنها تصريحات بدون معنى.

وتساءل مغيث قائلا: هل جميع المدارس يتوافر بها أجهزة كمبيوتر أو شبكات إنترنت، فنحن لدينا ما يقرب من 20 مليون طالب في التعليم ما قبل الجماعي، ولدينا أكثر من 53 ألف مدرسة فهل تلك المدارس بالكامل على استعداد لذلك بنسبة تكفي الجميع، وهل التلاميذ حتى الفصل السادس الابتدائي يستطيعوا استخدام الانترنت ويقوموا بتنزيل المنهج ويتفاعل معه، وهل المدرسين مدربين لذلك.

كما تساءل الخبير التربوي هل لدينا منظومة للصيانة التي نجدها متوفرة حين حدوث أعطال لضمان عدم توقف العملية التعليمية بسبب هذه الأعطال؟ بالطبع لا.

وأضاف مغيث في تصريح خاص لـ"أهل مصر": الوزير بيقول كلام فارغ وغير مدروس، ولن يتم تفيذ هذا الإجراء وإن تم ذلك لن ينجح، مضيفًا تلك أشياء يجب أن تنفذ بجانب الكتاب أولا من أجل التدريب عليها، ومن الممكن أن نقوم باختيار 3 مدارس من أجل تنفيذ الخطة للتأكد من تدريب المدرسيت ومدى نسبة نجاحها عند التطبيق.

وأضاف: "الأولى من ذلك الاهتمام بالمناهج وتحديثها والاهتمام بما تحتويه".

جدير بالذكر أن الوزير طارق شوقي، صرح بأن وزارة التربية والتعليم قد بدأت في اتخاذ إجراءات حقيقية من أجل قيام الوزارة بإلغاء الكتب الدراسية، وتحويلها إلى مناهج وكتب رقمية وإلكترونية، وذلك خلال السنوات القليلة المقبلة.

وأوضح الوزير أن تحويل هذه الكتب إلى كتب رقمية، سوف يجعل الدولة توفر أكثر من 2 مليار جنيه، تكلفة طباعة الكتب الدراسية في كل عام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً