اعلان

5 خطوات لـ"ربات البيوت" للتخلص من آثار دماء الذبح في العيد

كتب : نجوى قطب

مع قدوم عيد الأضحى المبارك، وإقبال المسلمين على ذبح الأضحية، تعد عملية الذبح ودماء الأضحية عقبة تعاني منها ربات البيوت من إزالة بقع الدم التي تقع على الملابس أو سجاد والسراميك ولا تزول إلًا بعد صعوبة، ويلجأ البعض لمساحيق الغسيل والمنظفات ولكن دون جدوى.

"أهل مصر" تقدم في التقرير التالي، طرق لإزالة بقع الدم الأضحية.

بقع الملابس:

عليكي أولًا ترك بقعة الدم تجف ولا تضعي عليها الماء خصوصًا على الملابس، حتى لا تتسع البقعة بشكل أكبر، ثم بعد ذلك قومي باستخدام ماء الأكسجين بوضع كمية من الماء على قطعة قطن وبالماء البارد وقومي غسلها.

كما يساعد صابون الأطباق السائل على إزاله بقعة الدم، لاحتوائه على تركيبة خاصة من العناصر المنظفة التي تفتت بقع الدهون.

بقع السجاد:

قد تتسقط قطرات من الدم على السجاد أثناء توزيع الأضحية، فور سقوط بقع الدم قومي بتنظفها في الحال حتى لا تجف البقع، وتصبح إزالتها أكثر صعوبة، مع استخدام منظف الزجاج الذي يحتوي على مادة أمونيا وعناصر تلميع ثم قومي برش البقع وفركها جيدًا من خلال قطعة الإسفنج.

عليكي أيضًا استخدام الخل وعجينة النشا لها فعالية كبيرة في إزالة بقع الدم، من خلال خلطهم جيدًا، حتى تتكون عجينة، وضعها على السجاد لفترة 10 دقائق، ثم دعكها بقطعه قماش مبللة.

بقع السراميك:

أثناء الذبح يقع بعض من دماء الأضحية على السراميك، والتي تسبب في أزمة لربة المنزل، عليكي استخدام عصير الليمون التي تزيل البقع ورائحة الدم التي يعاني منها الكثير، ضعي عصير الليمون لمدة من 5 إلى 10 دقائق على البقعة ثم يفرك بفرشاة ستزال البقعة تمامًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً