اعلان

قبل كلمة الرئيس بها.. تعرف على قمة "بريكس".. تأسست عام 2006.. وتتكون من 5 دول

كتب : نجوى قطب

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي دعوة من الرئيس الصيني، "شي جين بينج" للمشاركة في قمة بريكس، التي من المقرر عقدها في مدينة "شيامن" الصينية في شهر سبتمبر المقبل.

وتعد الدعوة أول دعوة من نوعها يتلقاها رئيس مصري للمشاركة في القمة، وصرح السفير الصيني "سونج اى قوه" بالقاهرة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيلقي كلمة في القمة.

ترصد "أهل مصر" في التقرير التالي، معلومات عن قمة بريكس التي ستشارك فيها مصر للمرة الأولى..

تتكون قمة البريكس من 5 دول أساسية هى، البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، والتي وأنشئت في عام 2006، وتم الإعلان عنها خلال انعقاد منتدى بطرسبورج الاقتصادى، وعقدت أول قمة بين رؤساء الدول الأربع المؤسسة في مدينة "ييكاتيرينبرج" بروسيا، وتم الاتفاق على أن تكون مدينة "شنغهاى" الصينية مقرًا رئيسيًا.

وتعتبر بريكس منظمة دولية مستقلة تعمل على تشجيع التعاون في جميع المجالات منها السياسي والتجاري والثقافي بين الدول الأعضاء في القمة.

ومن أهم أهدافها المجموعة هي كسر سيطرت الدول الغربية على الاقتصاد العالمى، والعمل على إصلاح مجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين.

ساهمت القمة في أكثر من نصف النمو العالمي في عام 2016، حيث نتجت تلك الدول 30% مما يحتاجه العالم من السلع والمنتجات، فيما يمثل تعداد مواطنيها 40% من تعداد العالم.

كما تبنت دول البريكس العديد من المبادرات لدعم التعاون في شتى المجالات حيث شكلت القمة فى 2014 بنكا جديدًا للتنمية، وصندوقًا لاحتياطات الطوارئ برأس مال 100 مليار دولار لدعم لدول الأعضاء، وكشفت إحصاءات صندوق النقد الدولى أن نسبة دعم دول بريكس فى نمو الاقتصاد العالمى تعدت 50%.

ستضمن القمة الحالية فى الصين 14 دولة، من بينها الـ 5 الأعضاء الدائمين وكذلك 9 دول أخرى على رأسها مصر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
النواب ينتصر للأطقم الطبية المصرية ويقرر تخفيض نسبة الأجانب بالمنشآت الصحية