اعلان

هل تلجأ "الري" لاستخدام مياه الصرف الصحي في الزراعة؟.. الوزارة تنفي.. وخبراء: تسبب ارتفاع حالات الفشل الكلوي والسرطان

تعاني مصر من عجز مائى بنسبة 100% مما أدى إلى تدهور حالة بعض الأراضى وموت بعض المحاصيل الزراعية، وتتعالى صرخات الفلاحين خوفا منهم على أراضيهم التى تضيع أمام أعينهم ولا يستطيعون إنقاذها.

وأكد بعض الخبراء فى علم السموم أن مياه الصرف الصحي غير المعالجة مليئة بالمواد الضارة، واستخدامها في ري الخضروات والفواكه، قد يتسبب في مخاطر صحية وخيمة، حيث وجدت دراسة لوزارة البيئة في 2009، تم إجرائها على الممرات المائية والقنوات في دلتا النيل، أن تركيزات المواد الضارة في هذه المجاري المائية والترع تجاوزت الحدود المسموح بها، وأن تركيز المواد العضوية (الطلب البيوكيميائي على الأكسجين) قد تجاوز الحد المسموح به (6 ملغملتر) في جميع القنوات.

وأضافت الدراسة أن متوسط تركيزات الأمونيا في معظم نقاط الرصد في قنوات الدلتا، قد تجاوز الحدود المسموح بها، وأن عدد خلايا البكتيريا القولونية يتجاوز الحدود الآمنة (1،000 خلية لكل 100 ملليتر) التي تحددها منظمة الصحة العالمية.

وربط الخبراء ارتفاع عدد حالات الفشل الكلوي وسرطان الكبد وأمراض الجهاز التنفسي، باستخدام مياه غير نظيفة لري الخضروات ومزارع الفاكهة.

- وزارة الري تنفي:

ونفت وزارة الري ممثلة فى الدكتور حسام الإمام، المتحدث الرسمى باسم الوزارة أن هناك أراضى تستخدم مياه الصرف الصحى فى رى محاصيلها، وأضافت أنه حتى فى حالة معالجة مياه الصرف لن تستخدم إلا فى رى الشجيرات الصغيرة التى تستخدم للزينة، ولن تستخدم فى رى المحاصيل الزراعية أو مياه الشرب كما قال البعض.

- فوائد لاستخدام مياه الصرف في الزراعة:

وعلى النقيض أكد الدكتور أحمد فوزى خبير المياه العالمي، أن مصر تعانى من عجز فى المياه بنسبة حوالى من ٣٠ إلى ٣٥ مليار متر مكعب، ومن أولى الطرق التى يمكن بها سد هذا العجز هى معالجة مياه الصرف الصحى والزراعى.

وأضاف "فوزي" لـ"أهل مصر" أن معالجة مياه الصرف الصحي بها ثلاثة أنواع، نستخدم منها التثنائية والثلاثية، لافتًا إلى أن المعالجة الثلاثية، يمكن استخدامها فى كافة الأغراض الزراعية، أو استخدامها فى مياه الشرب، موضحًا أن مياه الصرف الزراعى هى الأخرى يمكن استخدامها فى كافة الأغراض لسد العجز المائي الذى تعانى منه مصر بعد معالجتها معالجة ثلاثية.

وقال حسين عبدالرحمن نقيب الفلاحين، إن هناك الكثير من الأماكن التى مات فيها الزرع لعدم توافر المياه الكافية، فـحاليًا يحتاج القصب والذرة والطماطم إلى نسبة مياه كبيرة لتكتمل زراعتهم، مشيرًا إلى أهمية تحديد نوعية المياه التى تستخدم فى رى المحاصيل، فهناك مياه جوفية تحتوى على نسبة من الأملاح لا تصلح للزراعة، مؤكدًا على اتجاه بعض المزارعين بكثير من القرى على رأسها كفر الشيخ والجيزة لاستخدام مياه الصرف الزراعى والصحى، والتى بدورها تؤدى إلى تلف وفساد المحاصيل الزراعية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً