اعلان

تعرف على فضل يوم عرفة وكيفية الاستعداد له.. "يكفر عام مضى وآخر مقبل"

كتب : عبده عطا

بعد ساعات قليلة من الآن، يستقبل المسلمون فى شتى أنحاء العالم يوم "عرفة"؛ صائمين مهللين مكبرين، ويقف الحجاج فى هذا اليوم على جبل عرفات باعتباره أهم ركن من أركان الحاج، لقول النبي - صلى الله عليه وسلم-: "الحاج عرفة" راجين من الله العفو والمغفرة.

فى هذا التقرير تقدم "أهل مصر" كيفية استقبال المسلمين لهذا اليوم وفضل صيامه وأهم الأعمال المستحبة..

- استقبال عرفة:

يجب على كل مسلم أن يستعد ويشمر عن ساعد الجد لهذا اليوم، من خلال صدق التوبة والرجوع إلى الله والحرص على الطاعات، والابتعاد عن المعاصي، والذنوب التى تحجب قبول العمل الصالح، والإصرار والعزيمة على اغتنام هذا اليوم الذى يكفر عام ماضى وعام مقبل.

- الاستعداد لصوم عرفة:

هناك عدة خطوات يجب اتباعها قبل صيام يوم عرفة والتى منها، استحضار النية ابتغاء رضا الله، والنوم مبكرًا ليلة عرفة؛ للاستيقاظ قبل الفجر للسحور، والصيام عن الشهوات وأعراض الناس والحفاظ على أداء الصلوات الخمس في المسجد جماعة، مع التبكير إليها.

وفى هذا اليوم لابد من الإكثار من تلاوة القرآن، وأذكار الصباح بعد صلاة الفجر والبقاء في المسجد بعيدًا عن مشاغل الدنيا وشهواتها.

وعن صيام هذا اليوم قال النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ”. أخرجه مسلم

وأيضًا ما قيل عن صيام هذا اليوم، أنه دليل على محبة الله للعبد، فالذى يكثر من الصيام يحبه ربه، ومن أحبه ربه وضع له القبول في الأرض وفي السماء، حيث قال صلى الله عليه وسلم: "ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه"

- فضل يوم عرفة:

أعلى الله فضل هذا اليوم فى قوله عزوجل "ليشهدوا منافع لهم ويذكرو أسم الله فى أيام معلومات" فيوم عرفه فى هذه الأيام المعلومات التي أثنى الله عليها، وهو أحد الأيام العشر المفضلة عن أيام السنة حيث أقسم الله بها في كتابه العزيز: (وليال عشر). أتمّ الله فيه نعمته على عباده بإكمال دين الإسلام.

ومن أهم فضائل هذا اليوم أنه أعظم ركن في الحج، فالحج عرفة، وهو يوم المباهاة ومغفرة الذنوب والعتق من النار لقوله -صلى الله عليه وسلم: "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيدًا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم ملائكته".

- الأعمال المستحبة فى هذا اليوم:

_ الصلاة: من أكثر الأعمال فضلًا، وذلك بالحرص على أدائها في وقتها ومع الجماعة والتبكير إليها.

_ الصيام: هو من أفضل الأعمال فى ذلك اليوم، وفضل الصيام فيه له أجر عظيم، خاصة أن أجر الصيام على الله، حيث يكفر فيه ذنوب سنتين.)

_ الدعاء: حيث قال -صلى الله عليه وسلم-: "خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي: لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير"، والإكثار من دعاء العتق من النار، حيث كان على بن أبي طالب يقول: "اللهم اعتق رقبتي من النار"، وقال النووي: "أفضل أيام السنة للدعاء هو يوم عرفة".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر